نموذج تقرير يومي عن سير العمل ، حيث يعتبر بأنه نموذج هام ومهم جداً وذلك ليتم التأكد من خلاله أن موظفي المنشأة أو المؤسسة أو بالمدرسة يقوموا بإنجاز جميع الأعمال المسنودة إليهم ويعتبر بأن العمل يسير من خلال خطة معينة و منظمة، حيث يعتبر معرفة من هو المقصر ومن يقوم بجميع الواجبات تجاه عمله ، حيث يتم عمل نموذج تقرير يومي وتقديمه للمدراء بصورة يومية لتقييم عمل كل فرد في مكانه ، ولسبب هذا حيث يهتم لكم موقع الجنينة الاخباري بالحديث عن نموذج تقرير يومي عن سير العمل ، والحديث عن العديد من المواضيع التي تهتم باسم المقال ، فتابعونا لمعرفه كافة التفاصيل.

كيفية كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل؟

وعندما تريد ي كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل حيث يجب عليك السير للعديد من الخطوات المنظمة وذلك ليتم إخراج نموذج صحيح خالي من الأخطاء ، حيث يتم تقديمه لبيان جميع المهام التي يتم إنجازها وذلك في داخل الشركة ويعتبر ذلك بواسطة الموظفين والعاملين حيث يجب عليهم ان يتم كتابة التقرير بطريقة سليمة وذلك ليتم تفادي أي خسائر أو مسائلة تضر بالمؤسسة وخطوات كتابة تقرير يومي لسير العمل هي:

  1. الخطوة الأولى : حيث تتمثل في تحديد الهدف من عمل التقرير اليومي ، وهنا سنفترض أن التقرير هدفه هو عرض خطة سير العمل حيث يتم عرض العديد من المعلومات ويتم شرح جميع المواقف ، وبعد ذلك يتم تقديم العديد من المقترحات والأفكار الجديدة التي تقوم بالتعزيز من موقف الشركة ، حيث سنضيف القيام بعرض المشاكل التي تعاني منها الشركة وكيفية حلها تماماً حيث تقوم بتقديم تقرير يقوم بمساعدتك ومساعدة رؤسائك في الوقوف على مشكلة معينة واتخاذ قرارات هامة لحلها.
  2. وفي حال انك قمت بصياغة التقرير حيث يجب عليك ان تكون منسقًا ومرتبًا وتراعي تسلسل الأحداث عند القيام بعرض العديد من المعلومات حيث يجب أن يشمل تقرير سير العمل العديد من الصور التوضيحية ، ورسوم تخطيطية ، وجداول حيث تتضمن موعد وصول العاملين إلى مقر الشركة ، وجميع المعلومات التي تختص بموظفي المنشأة وذلك ليتم قياس ما هو مدى انضباطهم في العمل.
  3. ولتوضيح المحتوى الذي يتواجد في التقرير حيث يحتوي هذا الموضوع والرسوم البيانية والجداول ، والأقسام المشار إليها، والمعلومات الخاصة بالموظف والمهمة المنوط به إنجازها، والمهام التي تمت إنجازها فعليًا ، وما هي الصعوبات التي تمت مواجهتها أثناء إنجاز المهمة.
  4. وعند الانتهاء من كتابه جميع البيانات التي يتم عرضها عبر التقرير وذلك ليتم سير العمل بطريقة سليمه حيث يجب عليه ان يقوم بعمل ملخص للتقرير وان يقوم بترك مساحة ليتم تدوين العديد من الملاحظات ، والنتائج ، وجميع القرارات التي تم التوصل إليها من قبل المسئولين.
  5. وعند الانتهاء من كتابة التقرير استرح قليلاً وقم بقراءة ما قمت بتدوينه ومراجعة كل التفاصيل مرة اخرى وذلك ليتم التأكد من أنه تقرير صحيح وأنه يقوم بعرض جميع المعلومات التي نريد توصيلها للرؤساء ، ويجب ان يكون هذا التقرير لا ينقصه شيء وإذا كان يريد العديد من التعديلات فقم بتعديلها.
  6. وفي حال انك ستقوم بكتابته على الآلة الكاتبة يجب عليك ان لا تنسى أن يكون حجم الورقة 22×28 سم، ويجب ان تكون مسافة الهامش من جهة اليمين 4 سم، ومن جهة اليسار 3سم، وترك مسافة 8 سم كبداية للفقرة، عند كتابة العناوين الجانبية أو في الوسط يراعى ترك مسافة فاصلة بينهم.

نموذج تقرير يومي عن سير العمل جاهز

وبعد ان قمنا بالتعرف على كيفية كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل ، حيث سنقوم بارفاق نموذج تقرير يومي عن سير العمل ، وسيتم عرضه من خلال الاسطر الاتية:

رقم التقرير/ ………….

اسم المُقدم للتقرير/ …………….

التاريخ/ ……………..

الجهة المقدم إليها التقرير/ …………………..

اسم الموظف المهام المُقرر انجازها المهام المُنجزة الصعوبات المهام التي لم يتم تنفيذها

الملاحظات/ ……………………..……

ملاحظات مدير المنشأة/ …………….…

التوصيات/ ……………………….

  • عنوان التقرير/ تاريخ إرسال التقرير/ كافة الموضوعات الهامة التي سيتم مناقشاتها في التقرير.
  • حيث يجب عليك القيام بذكر كل ما دار بالجلسات والاجتماعات المنعقدة خلال الأسبوع ووضع النسب المئوية إذا كان التقرير خاص بالحسابات.

أنواع تقارير الأعمال المنجزة

وفي نهاية المقال وبعد ان قمنا بالحديث عن اهم المواضيع التي تتعلق بالتقارير لسير العمل ، حيث يجب علينا الان ان نقوم بالحديث عن ما هي انواع التقارير للأعمال المنجزة ، وهي:

  • الفترة الزمنية: تتقسم إلى:
    • تقارير يومية.
    • تقارير أسبوعية.
    • تقارير شهرية.
    • تقارير سنوية.
  • نطاق العمل: تشمل ما يأتي:
    • تقارير المبيعات.
    • تقارير سير المشاريع.
    • تقارير التسويق.
    • تقارير تحليل المنافسين.
    • تقارير دراسة الحالة
  • تقارير مالية: وتشمل ما يأتي:
    • تقارير الأعمال غير الربحية.
    • تقارير الأرباح الفعلية.
    • تقارير الأرباح المتوقعة

 

الى هنا نكون قد انتهينا من كتابه مقالنا الذي كان بعنوان نموذج تقرير يومي عن سير العمل حيث وقد ذكرنا لكم كيفية كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل؟ ونموذج تقرير يومي عن سير العمل جاهز وأنواع تقارير الأعمال المنجزة.