من هي زوجة عبد الرحمن بن ملجم، اغتيال علي بن أبي طالب نفذه عبد الرحمن بن ملجم الذي يعتبر من أهم أعلام الخوارج، وُلد في نجران، وهو قد اختلط مع الأشراف، وكما أنه كان ممن يقرأ القرآن والفقه، كان من الذين شاركوا في العديد من الغزوات، سنتعرف على من هو عبد الرحمن بن ملجم، هل هو مسلم أم كافر، ومن هي زوجته في هذا المقال على موقع الجنينة.

من هو عبد الرحمن بن ملجم ويكيبيديا

يعتبر عبد الرحمن بن ملجم من مؤسسي مذهب الخوارج وهو الذي اشتهر ببطن الصحابي علي بن أبي طالب، ولد في بلد مراد لكنه هاجر إلى المدينة المنورة، شهد عبد الرحمن أحد أبناء حزب بني تداول، وهو فارسهم في مصر، فتح مصر عندما ضربه على رأسه بسيف مغطى بالسم أثناء تلاوة صلاة الفجر.

من هي زوجة عبد الرحمن بن ملجم

وتدعي روايات كثيرة أن عبد الرحمن بن ملجم وقع في حب “قطام بنت الأدباء التميمي”، وأنه خطبها عليها، وهي قد اشترطت عليه بقتل علي بن أبي طالب، أمرت عبد الرحمن باغتيال علي بن أبي طالب عندما كان سماعها الأذان، ثم دخل عبد الرحمن المسجد بسيفه فضرب به أمير المؤمنين عندما انحنى للسجود.

سيرة عبد الرحمن بن ملجم

اشتهر عبد الرحمن بن ملجم المعروف بقتل الإمام علي أكرم الله، وأهم وأبرز تفاصيل سيرته هي:

  • هو عبد الرحمن بن مُلجم المرادي المذحجي.
  • علم من أعلام الخوارج وقائدهم عبد الرحمن و .
  • ولد في مدينة نجران مراد.
  • وكان من أوائل من هاجروا إلى المدينة المنورة، وتلا القرآن والفقه على معاذ بن جبل.
  • شارك في فتح مصر ورسم الخطط مع أرستقراطية أثناء وجود فارسها.
  • كان عبد الرحمن بن ملجم، أحد أفراد الطائفة الشيعية التابعة لعلي بن أبي طالب في الكوفة، حاضراً أثناء معركة صفين.

هل عبد الرحمن بن ملجم كافر

ابن ملجم، الرجل الذي قتل علي، ناقش العلماء والفقهاء أنه كافر أم لا، فبعضهم قال بكفره ولكن دون وجود أي دليل ثابت على قولهم، وأكد بعض الأكاديميين أنه ليس كافرا، مستدلين بأدلة على أن الخوارج لا يمارسون الشرك، وأن الإمام علي بن أبي طالب رحمه الله لم يقنعهم بهذا الاعتقاد إطلاقا.

سبب قتل عبد الرحمن بن ملجم علي بن أبي طالب

عندما وقعت حادثة صفين بين علي ومعاوية رضي الله عنهما، تحول جيش معاوية إلى التحكيم بعد أن كاد جنود على أن ينتصروا عليه، وعندما رفض بعض جيش معاوية التحكيم وهتفوا “لا حكم إلا الله”، لجأ جيش معاوية إلى التحكيم ووافق على الانصياع لحكم علي بناءً على كتاب الله تعالى، ونتيجة لذلك، أرسل علي عبد الله بن عباس وآخرين إلى هؤلاء الجنود ليشرح لهم الموقف، اشتبكوا علي في القتال في أرض النهروان، كرهوا عليهم لأن الكثير منهم قد ذبحوا فبدأوا بقتل علي ومعاوية وعمرو بن العاص انتقاما، وكلف ابن ملجم أحد الثلاثة بقتل علي ليتم إعدامه في السابع عشر من رمضان سنة 40 هـ، كان في طريقه لصلاة الفجر في تلك اللحظة، ضربه ابن ملجم على رأسه بسيفه.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم من هي زوجة عبد الرحمن بن ملجم، و نكون وضحنا ايضا من هو عبد الرحمن بن ملجم ويكيبيديا، و سيرة عبد الرحمن بن ملجم.