من هي الطبيبة الأسترالية جين كالدر ويكيبيديا، غيب الموت، اليوم الاثنين، الليلة السابقة على الدكتورة المشهورة في الوسط الفلسطيني الأسترالية جين كالدر، التي وافتها المنية في مدينة خان يونس الواقعة جنوب قطاع غزة، عن سن ناهز 89 سنة، التي تركت دولتها وأسرتها وكل ما يتعلق بحياتها حتى تستقر بدولة الأم فلسطين دفاعا عن القضية الفلسطينية وحبها الكبير لتراب هذا البلد وشعبوا المناضل التي سوف نتحدث عنها بالتفصيل من خلال مقالنا وعبر موقع الجنينة.

من هي الطبيبة الأسترالية جين كالدر ويكيبيديا

تعتبر الدكتورة المشهورة كالدر أيقونة من أيقونات العمل الإنساني التي تدعم وتناصر لقضيتنا الفلسطينية المشهورة وحق الشعب في تخلصه من الاحتلال، حيث كرست أيام حياتها لخدمة شعبنا وقضيتنا، والجدير بالذكر من خلال عملها الطبي، وقد عملت لأعوام وهي عميدا لكلية تنمية القدرات الجامعية بمدينة غزة، وتعتبر من المساهمين الأوائل في تنشأت الهلال الأحمر الفلسطيني:

  • تعتبر الراحلة كالدر من مواليد استراليا سنة 1936، نشأت في حي الأمل بمدينة خان يونس التي تقع جنوب قطاع غزة.
  •  انطلقت قبل تقريبا 40 سنة الى منطقة الشرق الأوسط، التي كان بدماغها فقط ونصب عينيها مساعدة الأطفال، حتى يتمكنوا من العيش في أمان واستقرار .
  • كانت بداية قصتها بعد وصولها إلى مدينة بيروت سنة 1980 كمتطوعة، ثم تعينت موظفة في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، ومتخصصة في تدريس الأطفال، والعناية بهم.
  •  سنة 1982 أثناء فترة الاجتياح الإسرائيلي في دولة لبنان، وفي قوة المواجهات والقصف، كانت تخوض معركة نبيلة وقوية مجاهدة بهدف الحفاظ على الحياة، باحثة في المستشفيات عن المواطنين المحتاجين للمساعدة.
  •  تم مغادرتها لبنان بعد خروج المقاومة الفلسطينية الى دولة مصر العربية، وهناك أسست مركز قوي في منطقة عين شمس لتأهيل ذوي الإعاقة والعلاج الطبيعي، وتراوح عدد المستفيدين من هذا البرنامج المستفيد 400 ما ببن طفل وبالغ، وتم اغلاق المركز سنة 1997، بعد أن رجع أغلب نسبة المواطنين الفلسطينيين المستفيدين من خدمات هذا المركز الى أراض وطنهم.

أهم الأعمال التي كلفت بها

 حيث تم تكليفها من خلال الرئيس الفخري لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني فتحي عرفات ان تقوم بزيارة الأراضي المحتلة في الانتفاضة الأولى “انتفاضة الحجارة”، حتى تطلع على الأوضاع الصحية.

وتتمكن من معرفة احتياجات المستشفيات، ومراكز التأهيل الخاصة فيها، والعمل على رفع تقارير بتلك الاحتياجات، حتى وصولها الى قطاع غزة حتى تنشأ كلية تنمية القدرات.

قبل ان تصل السلطة الفلسطينية، وكانت على منصب عملها متطوعة حتى تقوم بخدمة الشعب الفلسطيني، وتخريج الكوادر الفلسطينية القوية الخبيرة.

 حيث كانت في بداية سنة 1995 تم انتقالها حتى تستطيع ان تستقر في مدينة خان يونس، وواصلت شغلها الذي أحبته ارادته واختارته في خدمة الأطفال.

 أبرز مناصب حياتها المهنية

حيث انها شغلت مركز عميد كلية تنمية القدرات الجامعية، التي تتبع للهلال الأحمر الفلسطيني في مقرها الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة خان يونس، والتي قامت بنشأتها بنفسها، وتعمل هذه الكلية بارتباط الأطفال الأصحاء مع ذوي الاحتياجات المختصة في بعض الصفوف المدرسية.

عاشت تجربة العدوان الغاشم على قطاع غزة ومدنها والاجتياحات الإسرائيلية المتواصلة والهدم للبيوت والمؤسسات الأمنية الخاصة، ورأت الكثير من فظائع عديدة طوال تجربتها كمتطوعة مع شعبها الفلسطيني.

 حيث تم تكريمها من خلال الهلال الأحمر الفلسطيني الذي ينصبه الدكتور المرحوم فتحي عرفات أكثر من مرة ، وكرمتها دولتها استراليا لنشاطها الإنساني المتميز والرائع، وخدماتها للشعب الفلسطيني المحتل، وتم تكريمها من خلال الاتحاد الدولي للهلال الأحمر الفلسطيني والدولي والصليب الأحمر على مجهودها.

وفي ختام مقالنا هذا الذي بعنوان من هي الطبيبة الأسترالية جين كالدر ويكيبيديا، الذي ذكرنا اهم المعلومات المهمة عن الطبيبة المشهورة عالما الاسترالية جين كالدر التي قضت حياتها من أجل القضية الفلسطينية وخدمتها، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.