من هو هبة الله أخوند زاده ، هناك الكثير من الامراء الذين يتولون قيادة الحركات في أفغانستان والذي كانوا مجهولين وغير معلومين للعلن، وهناك بعض الامراء المعروفين في حركة طالبان الإسلامية، ومن هؤلاء هبة الله آخوند زاده والذي يعتبر هو صاحب إمارة أفغانستان الإسلامية، والذي اختاره مجلس شوري الحركة أميراً للحركة المعروفة حركة طالبان، وذلك بعد ان تم اغتيال مالا أختر محمد منصور.

من هو هبة الله أخوند زاده :

يعتبر هبة الله أخوند زاده هو أمير إمارة أفغانستان وقد ولد عام 1961، وقد ولد في ولاية قندهار في أفغانستان، ويعتبر هو صاحب أغلب الفتاوي التي تصدر عن طالبان ويحل الكثير من المشاكل الدينية بين أعضاء حركة طالبان، وقد عاش في أفغانستان في الفترة الواقعة ما بين 2001إلي 2016.

هبة الله أخوند وتوليه الحكم علي أفغانستان:

بعد أن قامت طالبان بالسيطرة علي كابل في 2023، تم دخول القوات الخاصة بطالبان للقصر الرئاسي بعد ان فر الرئيس السابق، وبعد ذلك ظهر هبة الله أخوند أميراً وحاكماً لأفغانستان وقد أصبح لقبه الرسمي أمير المؤمنين هبة الله أخند زاده.

نشأة حركة طالبان:

لقد نشأت الحركة الإسلامية الدينية التي عرفت بين طلاب المدارس طالبان ، وهي التي تعني جمع كلمة طالب في لغة البشتو، وفي ولاية قندهار والتي تقع غرب أفغانستان، علي الحدود مع باكستان، وقد نشأت هذه الحركة علي يد الملا محمد عمر مجاهد منذ عام 1959 إلي 2013، وكانت الغاية من إنشاء هذه الحركة القضاء علي الفساد الأخلاقي والحفاظ علي الأمن والاستقرار في أفغانستان، وقد كان يشاركه في هذا الأمر طلبة المدارس الدينية والذين قاموا بمبايعته ليكون أمير لهم عام 1994، ليكونوا معه يداً بيد من أجل تحقيق الغاية التي نشأت لأجلها الحركة.

الانتماء العرقي لحركة طالبان:

معظم أفراد حركة طالبان بنتمون إلي القومية البشتونية والتي يقطن معظم أبنائها في شرق وجنوب البلاد، وهم بنسبة 38% من تعداد الأفغان، والذين يبلغ مقدارهم ما يقارب التسع وثلاثون مليون نسمة.

الإطار الفكري الذي تعتنقه طالبان:

تعتبر حركة طالبان من الحركات الإسلامية التي تنتهج المذهب الحنفي، والحكم الشرعي في مذهبها من الأمور التي لا خلاف فيها ولا جدال حولها، وتنفيذ الأحكام الشرعية لدي حركة طالبان من الأمور التي لا تحتمل الخلاف وحتي ولو جاء مذاهب أخري مخالفة لرأيها فإن تنفيذ أحكامها الشرعية أمر واجب لديها ولا مفر .

وبهذا نكون قد وصلنا معكم لختام مقالنا عن هبة الله أخوند زاده حاكم وأمير مملكة أفغانستان، كما وذكرنا العديد من المعلومات حول حركة طالبان والمعلومات المحيطة بهذه الحركة الإسلامية المعروفة والمشهورة في أفغانستان، كما وذكرنا الانتماء العرقي والاطار الفكري لهذه الحركة المشهورة والمعروفة، نتمنى أن تنالوا الفائدة مما قدمناه ودمتم بألف خير