من هو نائب الرئيس اليمني الجديد، بعد قرار اعفاء الوزير اليمني من منصبه فجر الخميس الذي يوافق 7 ابريل، تنزل التوقعات التي تدور حول شخصية الخلف الجديد له ومن هو نظراً لتوفر العديد من التوقعات عن نتائج هذا القرار، من ناحية مؤيدي و معارضي الشخصية الأهم على الساحة اليمنية، والذي اشتهر بقوة علاقاته، ومن خلال موقع الجنينة سوف نوضح لكم من هو نائب الرئيس اليمني الجديد.

من هو نائب الرئيس اليمني الجديد

تم ظهور اعلاناً رئاسياً في الفجر من يوم الخميس من قبل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وعن طريقه نقلت كافة صلاحيات النائب علي محسن الأحمر إلى مجلس قيادة رئاسي، وجاء ذلك بعد إعفاء علي محسن الأحمر نائب رئيس الجمهورية اليمنية من عمله .

وقد جاء هذا الاعلان بان يقوم المجلس بإدارة الدولة  من النواحي السياسية والعسكرية والأمنية ويجري جميع التدابير الضرورة لانهاء المرحلة الانتقالية، بالإضافة الى استكمال المفاوضات مع الحوثيين فيما يتعلق بوقف إطلاق النار، والوصول الى التهدئة في المرحلة القادمة.

ويحتوي هذا المجلس على 8 أعضاء ترأسهم رشاد العليمي، و الأعضاء هم كالتالي:

  • سلطان علي العرادة
  • طارق محمد صالح
  • عبد الرحمن أبو زرعة
  • عثمان حسين مجلي
  • عيدروس قاسم الزبيدي
  • فرج سالمين البحسني
  • عبد الله العليمي باوزير.

ويشمل القرار على تشكيل هيئة يمنية للتشاور والمصالحة، تشمل شتى أطياف المشهد السياسي في اليمن، حتى يعملوا الى جانب بعضهم البعض مع مجلس القيادة الرئاسي لتوحيد القوى الوطنية، ويكون ذلك للوصول الى تقوية جهود مجلس القيادة الرئاسي عن طريق تعزيز الظروف المناسبة للوصول لانهاء الصراعات و الحروب القائمة في البلاد، وتقوية التوجه باتجاه الحل السلمي و التفاهم بين شتى طوائف أبناء اليمن.

كيف اعفى الرئيس هادي نائبه علي محسن الأحمر من منصبه

يعرف النائب السابق علي محسن الأحمر بالعديد من الصفات التي يكون عن طريقها في خانة الشخصية العسكرية، والتي ترجع بطبيعتها للحلول العسكرية في كافة  قرارته، وهذه ما جعل له اثر واسع في معارضة شريحة واسعة من الناس لقرار تعيينه في منصبه السابق كنائب لرئيس الجمهورية، وعليه جاء الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بقرار يقيل عن طريقه علي محسن الأحمر من منصب نائب الرئيس، وتبع القرار بقرار تكوين مجلس قيادة رئاسي ينقل جميع صلاحياته وصلاحيات نائب الرئيس للمجلس وجاء ذلك وفقا لبنود الدستور وما ورد في المبادرة الخليجية.

ونتيجة لذلك يكون المجلس هو المسؤول في الوقت الحالي عن إدارة الدولة سياسيا وعسكريا وأمنيا وتسهيل أمورها المتعددة خلال الفترة الانتقالية القادمة.

ماذا اعلن الرئيس اليمني

بعد ان اصدر الرئيس اليمني  قرار اعفاء النائب علي الأحمر من عمله تحولت الأنظار على شخصية النائب الجديد، و الذي يمثله في الوقت الحالي رئيس مجلس القيادة الرئاسي.

وجاء ذلك بعد القرار الملحق بتوليه إدارة المهام في الفترة الانتقالية القادمة و التي تحتوي أيضاً اعلان عن تكوين فريق قانوني من الشخصيات الوطنية المتخصصة برئاسة إسماعيل أحمد الوزير، وياتي ذلك لكتابة مسودة القواعد المنظمة لأعمال مجلس القيادة الرئاسي، وأيضا هيئة التشاور والمصالحة، الإضافة الى الفريق القانوني والفريق الاقتصادي المشكلين بناء على هذا الإعلان، على ان ترفع خلال 45 يوما من تاريخ هذا الإعلان لرئيس مجلس القيادة الرئاسي لتعتمد.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالتنا التي قدمناها لكم على موقع الجنينة وتحدثنا لكم فيها عن من هو نائب الرئيس اليمني الجديد متمنين ان تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قدمناها لكم.