من هو فيصل بن عبدالعزيز ال سعود ويكيبيديا ، إن العائلة المالكة في المملكة العربية السعودية معروفة لدي الجميع بأن هذه العائلة الحاكمة هي عائلة آل سعود، حيث يبلغ عدد أفراد هذه الأسرة في المملكة العربية السعودية حوالي العشرة آلاف شخص تقريباً.

من هو فيصل بن عبدالعزيز ال سعود ويكيبيديا:

جلالة الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود وهو ثالث ملوك المملكة العربية السعودية، وهو ثالث أبناء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وهو ابن الأميرة طرفة بنت عبد الله آل الشيخ، ولد فيصل بن عبد العزيز آل سعود في مدينة الرياض وتربي في منزل جدته من أمه وذلك بعد وفاة والدته وهو يبلغ من العمر ستة أشهر.

دخل الملك فيصل الحياة السياسية في سنة مبكرة فقد بعثه والده وهو بعمر التاسعة عشر مبعوثاً للمملكة المتحدة وفرنسا بعد انتهاء الحرب العالمية الأولي، وفي عهد والده خاض العديد من الحروب ضد القوات المعادية لحكم آل سعود في عسير وفي منطقة الحجاز وبالفعل انتصر علي القوات المعادية وعمل علي تهدئة الوضع والسيطرة عليه وأعاد السيطرة لآل سعود في منطقة الحجاز تحديداً.

اقرأ أيضاً: من هو فهد غازي ويكيبيديا

ولايته للحكم :

بعد أن مرض الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود وبعد أنا أصابه العجز عن ممارسة المسؤوليات المتعلقة بالحكم قام علماء المملكة العربية السعودية بالإفتاء بأن الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود يبقي في منصبه كملك ومن يتولى كافة الصلاحيات لإدارة شؤون المملكة هو الأمير فيصل بن عبد العزيز داخل المملكة وخارجها كذلك، واتفقت ووافقت العائلة المالكة علي هذا القرار وطلبوا من الأمير فيصل أن يقوم بتنفيذ هذه الفتوى.
وعام 1964 بعد اجتماع مجلس الوزراء السعودي برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبد العزيز آل سعود فهو النائب الأول لرئيس الوزراء قرر أن يتم نقل السلطة للأمير فيصل، وفي الواحد من نوفمبر من عام 1964 اجتمع القضاة وعلماء الدين وأعلن مفتي المملكة العربية السعودية عزل وإزالة الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، وأن يتم تنصيب الأمير فيصل بن عبد العزيز بدلاً منه وأن يكون ولياً للعهد، ويوم الثاني من نوفمبر لعام 1964 أخذ الأمير فيصل البيعة ليكون ملكاً للمملكة العربية السعودية.

الإنجازات التي قدمها للمملكة العربية السعودية:

. استفاد من دخل البترول وعدل الاتفاقيات غير العادلة مع الشركات الخاصة بالتنقيب عن البترول في المملكة العربية السعودية.
. حسن أساليب الزراعة وطور الثروة الحيوانية وكافح التصحر وعمل علي تحسين انتاج التمر، وشجع القطاع الخاص علي تغليف وحفظ التمر.
. بني سد وادي جازان ونفذ مشروع الري والصرف وبنى العديد من السدود في عدد من المدن وقام بعمل العديد من المشاريع الزراعية وقدم قروض للمزارعين ليساعدهم.
. عمل برنامج شامل لعمليات البحث عن الماء بمساعدة العديد من الشركات العالمية.
. أسس شبكات طرق حديثة قامت بتنفيذها شركات عالمية تربط المملكة العربية السعودية مع الدول المحيطة بها من الأردن وسوريا والكويت والعراق، واهتم بالطرق الزراعية لكي تخدم المزارعين ويستطيعوا أن يقوموا بتسويق بضائعهم ومنتجاتهم، وقام بإنشاء مطارات جديدة وأنشأ معهد للتدريب علي الطيران المدني في مدينة جدة وقام بشراء طائرة نفاثة للخطوط السعودية.
وقام باستقدام العديد من الأطباء والممرضين من جميع العالم، وقام بإنشاء مشفي الملك فيصل التخصصي في مدينة الرياض، وقام بالاتفاق مع منظمة الصحة العالمية لكي تقوم بعمل برامج صحية حكومية.

وفاته:

كان الملك بالديوان الملكي باستقبال عبد المطلب الكاظمي وزير البترول الكويتي، اقتحم مكتبه ابن أخاه الأمير فيصل بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود، وأطلق النار عليه ومات في لحظتها.

هذا وقد قدمنا لكم نبذة مختصرة عن الملك فيصل بن عبدالعزيز ال سعود.