من هو بعانخي ويكيبيديا ونسبه ، نعرض لكم في هذا المقال على موقع الجنينة ، من هو بعانخي ويكيبيديا ونسبه ، الذي يعتبر من أحد ملوك الكوشيين في تاريخ ما قبل الميلاد ، نتمنى ان ينال اعجابكم.

من هو بعانخي ويكيبيديا ونسبه

هو أول ملوك مملكة كوش في نبتة ، وقد تم وضعه على العرش بعد أن تم اختياره من قبل الكهنة ووافق شعب كوش على تنصيبه تبع ذلك ملوك الكوش من بعده.
حكم مملكة كوش من746 إلى 716 قبل الميلاد  ، وخلال العام العشرين من حكمه ، هاجم باناخي مصر من الجنوب إلى الدلتا وأسس الأسرة الخامسة والعشرين لمصر. انتشرت عبادة آمون إلى النوبة واحتضنها ملوك كوش.

كان والده الفرعون النوبي كاشتا وحيث كانت تسمى والدته  باباتما ، و من بين أبنائه ، الذين أصبحوا فيما بعد فراعنة شاباتاكا وتهاركا وشبابوت الثاني ، وابنته الأخرى “أرتي” (زوجة شاباتاكا) ، نبراجا ، وتاكهات أماني ، و “تابكن آمون” (زوجة تهارقا).

ترك الملك بعانخي آثاره حيث كتب أهم أحداث مسيرته وكذلك نجاحاته وانتصاراته ، وشهد عهده ازدهارًا شمل جميع مناحي الحياة ، لم يتم الكشف عن تمثال لهذا الملك ، حيث وجد من آثار أقدامه (لوح النصر الفاخر) ، المصنوع من حجر الجرانيت ، المنقوش عليها باللغة الهيروغليفية في (جبل البركل) عام 1862 م ،والذي عثر عليه بمحض الصدفة من قبل ضابط مصري ، في عهد (سعيد باشا) ، كما تم العثور على وثيقة أخرى هي لوح أثري وجد في قبره في منطقة (الكورو).

حكم بعانخي في مصر

في النصف الثاني من القرن الثامن قبل الميلاد، تنازع ملكان على هيمنة مصر نظراً لمكانها ، وهما قصر الملك الليبي الواقع في سايس ، والذي يمثل الأسرة الرابعة والعشرين لمصر (740-712 قبل الميلاد) ، والملك النوبي حاكم الأسرة الخامسة والعشرين في مصر (750-655 قبل الميلاد).
وبعد أن نجح الملك كاشتا في انتزاع طيبة من مصر ، قبلت حكومته حكم مصر وهكذا  أصبحت كاشتا سلف الأسرة المصرية الخامسة والعشرين حيث تولى العرش ابنه بيجي عام 745 قبل الميلاد في مصر.
اعتنق الملك (بعانخي) الديانة الأمونية وعرف بتقواه ورحمته ، وكان يقيم الصلوات والطقوس والقرابين ، وفي عهده أصبح الإله (آمون رع) الإله الرسمي لوادي النيل. . وهذا واضح من خلال اهتمامه بالكهنة (آمون) والعناية بالأضرحة والنشاط الديني الحضري الكبير الذي بدأ عام (751 قبل الميلاد) في عهده.
بعد السلام والاستقرار اللذين حققهما بيا (بعانخي) في عهده ، كرس نفسه للنشاط المعماري وبدأ في تزيين العاصمة نبتة ،وقام ببناء المعبد الرائع لمعبد آمون (كوش) في جبل البركل كبديل للمعبد القديم الأصغر وأكمل بناء المعبد الذي بدأ بناؤه في قشتا حوالي عام 730 قبل الميلاد.
والى هنا نكون وقد وصلنا الى نهاية هذا المقال وقد ذكرنا لكم من هو بعانخي ويكيبيديا ونسبه ، كما ذكرنا حكمه في مصر قبل الميلاد ، نتمنى ان ينال اعجابكم.