من هو النائب زهير الرجيبي ويكيبيديا توفي زهير الرجبي ممثل حركة النهضة عن ولاية سليانة اليوم خدم المتوفى في مجلس نواب الشعب من الدورة التشريعية 2014-2019 كان عضوا في لجنة الزراعة تخرج من المعهد العالي للإدارة بتونس بدرجة في الدراسات المحاسبية (1983) وسنوفيكم بمزيد من التفاصيل في هذا المقال عبر موقع الجنينة.

حركة النهضة التونسية

تأسست عام 1972 وأعلنت رسميًا في 6 يونيو 1981 ، وهي الحركة التاريخية التي مثلت التيار الإسلامي في تونس في عام 2016 ، فصل القانون عن السياسي وأصبح حركة مدنية بعد أن هرب الرئيس زين العابدين بن علي من البلاد بعد اندلاع الثورة التونسية في 17 ديسمبر 2010 ، لم يتم الاعتراف بالحركة كحزب سياسي في تونس حتى تولي الحكومة الثانية لمحمد الغنوشي السلطة في 1 مارس 2011 حركة النهضة حاليًا إحدى أهم الجماعات السياسية في تونس انتصرت حركة النهضة في أول انتخابات ديمقراطية في البلاد ، والتي أجريت في 23 أكتوبر 2011 ، وسيطرت على ائتلاف الترويكا مع حزبين آخرين حتى عام 2014 بقيادة حمادي الجبالي وعلي العريض وشاركت في الحكومة بعد أن احتلت المركز الثاني في الانتخابات التي أجريت في 26 أكتوبر 2014  وعلى الرغم من أن حبيب الصيد عضو في ائتلاف رباعي ، إلا أنها لم ترشح أيًا من مرشحيه لانتخابات الرئاسة التونسية 2014.

ولاية سليانة

ويوجد 11 وفدًا في محافظة سليانة الواقعة في شمال غرب تونس. من أهم مدنها البرغو (الحي) ، كسرى ، بوعرادة ، قعفور ، الكريب ، العروسة ، الأخوات ، سيدي بورويس ، مكثر ، والروحية نظرا لقربها من العاصمة (127 كلم) ودورها كجسر بين سبع ولايات ، فهي تتميز بموقع جغرافي مهم (باجة ، جندوبة ، الكاف ، القصرين ، سيدي بوزيد ، القيروان ، زغوان) تبلغ مساحة الولاية الإجمالية 4642 كيلومترًا مربعًا ، أي ما يعادل 3 ٪ من إجمالي مساحة البلاد و 28 ٪ من إجمالي مساحة المنطقة.

  • الاقتصاد : يقوم اقتصاد الولاية على الزراعة ، ويستخدم 95٪ من أراضيها للزراعة الصالحة للزراعة.
  • الزراعة والثروة الحيوانية : توفر 13٪ من الحبوب و 8٪ من اللحوم الحمراء و 5٪ من منتجات الألبان إلى إجمالي إنتاج البلاد.
  • الصناعة : على مساحة إجمالية قدرها 50.2 هكتار ، الولاية لديها 5 مناطق صناعية.
  • التعدين : بالإضافة إلى ذلك ، تضم الولاية أكثر من 40 موقعًا بكميات كبيرة من مواد البناء.

وفاة النائب زهير الرجيبي

غادر ممثل حركة النهضة من سليانة والنائب السابق زهير رجبي ، الثلاثاء 28 يونيو ، المجال السياسي في الدورة البرلمانية 2014-2019 ، عمل المتوفى كعضو في مجلس نواب الشعب. حاصل على إجازة جامعية في الدراسات المحاسبية من المعهد العالي للإدارة في تونس وعمل في لجنة الزراعة (1983).

والى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا وتعرفنا حركة النهضة التونسية كما تعرفنا على مدينته التي ولد فيها النائب زهير الرجيبي وهي ولاية سليانة رحم الله الفقيد ورزق اهله وذويه جميل الصبر والسلوان.