من هو الصحابي الذي يدخل الجنة بغير حساب ، قد بشر سيدنا محمد صلى الله علية وسلم الصحابة بدخول الجنة بغير حساب وهم العشرة المبشرين بالجنة من خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على الصحابي الذي يدخل الجنة بغير حساب.

من هو الصحابي الذي يدخل الجنة بغير حساب

الصحابي الذي يدخل الجنة بغير حساب هو الصحابي عكاشة بن محصن -رضي الله عنه- جاءته الهبة العظيمة والعطيّة الكريمة من عند الله تعالى بأن جعله من الذين يدخلون الجنة بدون حساب فقد ورد حديث عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يتحدّث عن الّذين أكرمهم الله تعالى بكرمٍ وفضلٍ لم يُؤتى لغيرهم، وهو فضل لا فضل أعظم من بعده، بأن يدخلوا الجنة بغير حسابٍ او سؤال أو عذاب يوم القيامة بإذن الله تعالى، ولقد قص رسول الله -عليه أفضل الصلاة  والسلام- على أصحابه الكرام رضوان الله عليهم، فتمنّى كلٌ منهم بأن يكون من تلك الفئة المكرّمة.

فسأل عكاشة بن محصن رضي الله عنه رسول الله الكريم بأن يدعو له أن يكون منهم فبشره نبي الله بذلك  ما إن علم بذلك حتى أصبح يسارع ليكون في الصفوف الأولى للمجاهدين المسلمين في جميع المعارك والغزوات لينال الشهادة في سبيل الله ويدخل جنة النعيم فيجتمع مع من سبقه من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين.

اسلام عكاشة بن محصن

الصحابي الجليل عكاشة بن محصن الأسدي كان من المسلمين الأوائل رضي الله عنهم اجمعين ولقد حسن إسلامه فكان من الحريصين على الجهاد والعبادة وطاعة الله تعالى وطاعة رسوله كما أنه من فضلاء الصحابة الكرام وأحسنهم وتجلت آثار التربية النبوية في نفس عكاشة بن محصن في العديد من المواقف مع الرسول -صلى الله عليه وسلم- ومع أصحابه الكرام كما شارك عكاشة رضي الله عنه في جميع الغزوات والمعارك  في العهد النبي وما بعده في خلافة أبو بكر الصديق رضي الله عنه.

ملامح شخصية عكاشة

شخصية الصحابي عكاشة بن محصن فريدة  للصفات التي يمتلكها فقد تميز بالعديد من الصفات والخصال الحسنة والعظيمة أهم صفاته:

  • كان أبا محصن جسور وشجاع ومجاهد مقدام.
  • كان رضي الله عنه حريص على الجهاد في سبيل الله ما استطاع.
  • كان سريع في استغلال الفرص ومسارع للخيرات في كل وقت.
  •  كان قائد حكيما وشجاع.
  •  كان عكاشة رضي الله عنه ذكي وفطن.

وفاة الصحابي عكاشة

استشهد عكاشة بن محصن رضي الله عنه عن عمر اثنين وأربعين عام وكان ذلك في حروب الردة في خلافة  أبو بكر الصديق حيث توفي في العام الثاني عشر للهجرة النبوية  بعد أن قتله طليحة بن خويلد الأسدي قبل أن يسلم .

 

ها قد وصلنا بكم أحبتنا المتابعين لموقع  الجنينة الى ختام مقالنا من هو الصحابي الذي يدخل الجنة بغير حساب الذي تعرفنا فية عن الصحابي الذي يدخل الجنة بغير حساب وهو الصحابي عكاشة رضي الله عنه و أهم ملامح شخصيته .