من هو الحسين الذي يقدسه الشيعة و سيرته، الحسين من أهم أئمة المذهب الشيعي ورمز قداسة وتمجيد لهم، في مقالنا على موقع الجنينة ، سنتعرف على حسين بن علي ولماذا يحتل مثل هذا المكانة البارزة بين الشيعة، وكذلك التعرف على سيرته الذاتية ونسبه، وسنعرض بإيجاز قصة الحسين.

من هو الحسين الذي يقدسه الشيعة

الحسين هو الإمام الثالث في المذهب الشيعي، هو ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ولد في السنة الرابعة للهجرة في الثالث من شعبان، وهو من أصحاب الكساء، ومن المعصومين عن الذنوب، ويطلق عليه لقب سيد الشهداء، وجده النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأمه بنت رسول الله فاطمة الزهراء، بعد وفاة أخيه حسن، كان أكثر استحقاقًا لتولي الخلافة، لكن الخليفة يزيد بن معاوية أراد أن يتولى الحسين الدولة نيابة عنه، رفض الحسين، وقتل حسين في قتال العاشر من محرم سنة 61 هـ، وسُمي يوم مقتله بعاشوراء وهو يومٌ تحييه الشيعة بالحزن واللطم وزيارة ضريح الحُسين الواقع في كربلاء بالعراق.

الحسين بن علي نسبه وسيرته

هو الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصَي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي، بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان جميعًا في شجرة عائلته، وهو شقيق الحسن أبناء فاطمة الزهراء وعلي بن أبي طالب و أخواته زينب وأم كلثوم، وُلد تسعة أطفال لحسين وزوجاته الأربع، وزوجاته هم شهربانو الفارسية، والرباب بنت امرؤ القيس، وليلى بنت أبي مرة الثقفي، وأم إسحاق بن عبيد الله.

لماذا يقدس الشيعة الحسين

الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصَي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي، و يقدس الشيعة الحسين لهذه الأسباب، وهي كالتالي:

  • يعتقد الشيعة أن الإمام الحسين هو ثالث أئمة من اثني عشر، الأول علي بن أبي طالب والثاني الحسن على التوالي، جميع الأئمة الآخرين من نسل الحسين، ولهذا يُعرف بأبي الأئمة.
  • ويعتبر الشيعة أن الحسين هو خامس الأشخاص الكساء المطهرين فقط لأنهم يعتقدون أنه ترك بيت النبوة ليقوم بواجبه ويضحي بحياته في خدمة ذلك.
  • منذ أن قُتل الحسين وقطع رأسه في معركة العاشر من محرم، والتي كانت صراعًا بين الحقيقة والباطل، وبما أن العاشر من محرم يصادف وفاة الإمام كل عام، فإن الشيعة يرون أن الحسين يستحق الخلافة الإسلامية أكثر من أخيه حسن، يقترب مرقد الإمام الحسينية في كربلاء من مواكب يرافقها قرع الطبول والبكاء والصفع.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا من هو الحسين الذي يقدسه الشيعة و سيرته، و نكون وضحنا لكم ايضا الحسين بن علي نسبه وسيرته، و لماذا يقدس الشيعة الحسين.