من هو الأسير كريم يونس ويكيبيديا، إن الأسير كريم يونس هو أقدم سجين في الكرة الارضية، وحصل هذا الاسير على جماهيرية كبيرة في جميع اقطار الوطن العربي والأجنبي، ومن المشهور على هذا الأسير أنه من عرب الثمانية وأربعين، وسجنه الجيش اليهودي أثناء تعليمه في إحدى المدارس، وقامت الحكومة اليهودية بالإفراج عن هذا الأسير بعد أن اكتملت محكوميته التي تبلغ خمسين عاما في هذه السجون، وهناك مجموعة كبير من الأسرى الذين لم يحصلوا على برائتهم حتى هذا اليوم.

الأسير كريم يونس ويكيبيديا

السجين كريم يونس ولد في السادس والعشرين من شهر يوليو عام ألف وستمائة وستة وخمسين داخل عارة، وعمره هو ثمانية وستين عاما، واعتقل هذا السجين أثناء تعليمه في واحد حزيران اغسطس عام ألف وتسعمائة وثلاثة وثمانين ميلادي، وماتت امه وهي تنتظره، وبالأخص قبل أن يفرج عنه بفترة اربعة أشهر، والسيرة الحياتية لهذا الأسير كالتالي:

  • اسمه: كريم يوسف فضل يونس.
  • مكان الاعتقال: مصلحة السجون اليهودية.
  • عضو في: اللجنة المركزية لحركة فتح.
  • مواطنة: دولة فلسطين.

من هو الأسير كريم يونس ويكيبيديا

كريم يونس هو أقدم سجين فلسطيني في السجون الإسرائيلية، بالإضافة إلى أنه من أقدم السجناء في هذا العالم، وتم الإفراج عن هذا السجين في السادس من يوليو عام ألفين وثلاثة وعشرين ميلادي، حيث انتهت قضايا التي بلغت خمسين عاما في المعتقلات الإسرائيلية.

قصة الاعتقال

في الثامن من اغسطس/كانون الثاني 1983، قبضت قوات الاسرائيلية كريم يونس من مقاعد التعليم في كلية بن غوريون، وهو في الـ23 من سنه حينذاك، وقد اقتحمت بيت اسرته في قرية عارة للبحث عنه قبل ليلة من سجنه.

لم يعرف اسرته في البداية مكان سجنه، وبحثوا عنه لمجموعة من الاشهر في سجون الاحتلال، إلى أن تمكن المحامي العثور عليه في حبس عسقلان، وقد تنقل كريم يونس في جميع السجون الإسرائيلية.

وكان اعتقاله بتهم قضايا، فاتهم بالانتماء إلى حركة فتح الممنوعة حينها، والانخراط في المقاومة الفلسطينية، وقتل جندي إسرائيلي، وحكم عليه بالقتل شنقا، ثم قلل الحكم إلى المؤبد الكامل، وفي سنة 2015 حددت سلطات الاحتلال المؤبد بالحبس 40 سنة.

تاريخ اعتقال كريم يونس

تاريخ سجن الاسير الفلسطيني كريم يونس كان في يوليو سنة 1983 ميلادي، وتداولت مجموعة كبيرة من المواقع التواصل الاجتماعي الكلام عن خروج هذا السجين المجاهد من السجون الإسرائيلية، وحصل هذا الأسير على مجموعة كبيرة من الشهادات الدراسية، وعلى سبيل المثال شهادة الجامعية والماجستير، ويعمل سياسي وهو من أحد أعضاء الهيئة المركزية لحركة فتح، وندعو الله سبحانه وتعالى أن يفك قيد جميع السجينات والسجناء.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان من هو الأسير كريم يونس ويكيبيديا ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.