من هم أعضاء مجلس البنك المركزي السعودي، بدأ الشعب السعودي بالتساؤل عن أعضاء مجلس البنك المركزي السعودي، ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على هؤلاء الأعضاء. 

أعلنت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بتعيين أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي من غير موظفي الحكومة. 

حسب بيان للبنك المركزي، يشمل الأمر الملكي رقم 69117 وتاريخ 6 ذو القعدة 1444هـ الموافق 5 يونيو 2023 الموافقة الكريمة على تعيين الآتي أسماؤهم أعضاء بمجلس إدارة البنك المركزي: 

حمد بن سعود السياري. 

أن حمد بن سعود السياري ولد سنة 1941م، وهو محافظ مؤسسة النقد السعودي من سنة 1983م لعام 2009م، وواصل تعليمه بجامعة ميرلاند في امريكا حيث نال على درجة الماجستير بعلم الاقتصاد، وقام في تدريس مادة الاقتصاد بمعهد الإدارة العامة في الرياض، ثم تقلد منصب الأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة والمدير العام لصندوق التنمية الصناعية السعودي، وبعدها أصبح المراقب العام ونائب المحافظ بمؤسسة النقد العربي السعودي منذ سنة 1983م وهى  السنة التي تم فيه تعيينه محافظا لمؤسسة النقد.

خالد بن أحمد الجفالي.

ان خالد بن أحمد بن عبد الله الجفالي (مواليد 1 يناير 1958)، وهو رئيس شركة إبراهيم الجفالي وإخوانه، وهي أكبر شركة مملوكة للقطاع الخاص في السعودية. وأيضًا خالد هو رئيس مجلس إدارة شركته الشخصية “KJC”، وهي شركة استثمار تتوجد في نيويورك.، وهو أيضًا رئيس مجلس الأعمال السعودي الألماني. كما أنه عضو بمجلس إدارة مؤسسة النقد العربي السعودي في دورات سابقة، و مجالس إدارة عدة شركات استثمارية بما بهذا شركة راية (ReAya) القابضة، وصناعة السيارات الوطنية؛ كما أنه عضو  بالمجلس الاستشاري لـ Gulf Capital.

لدى خالد أيضا حصصًا في العديد من المشاريع التجارية، من بينها شركة داو كيميكال وسيمنز.

راشد بن عبدالعزيز الحميد. 

ان راشد بن عبدالعزيز الحميد نال على درجة الماجستير في إدارة المشاريع من جامعة ستانفورد في أمريكا، وهو الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة ب“مجموعة الراشد الحميد”، وهو عضو مجلس إدارة “الهيئة العامة للمنافسة” من أغسطس سنة 2018، وعمل بمنصب عضوية مجلس إدارة بنك الرياض قبل أن يكون رئيسا لمجلس إدارته بوقت لاحق، شهد البنك خلاله تحولات كبيرة، كما عمل بعضوية البنك الزراعي العربي والشركة السعودية للكهرباء والهيئة العليا للسياحة، وعضو المجلس الاستشاري لمؤسسة التمويل الدولية.

عبدالله بن حسن العبدالقادر. 

أن عبدالله بن حسن العبدالقادر كان رئيساً لمجلس إدارة بنك الخليج الدولي – البحرين، وسبق له أن ترأس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية، بما كان عضوا في اول مجلس ادارة للاتصالات بعد التخصيص ويسهم بمجالس الإدارة في العديد من الشركات، منها الشركة العربية السعودية للاستثمار (سنابل) ومجموعة الفيصلية والشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار). وكان عضواً في أول مجلس هيئة السوق المالية السعودية ورئيساً تنفيذياً ومؤسساً لمعهد أعضاء مجلس الإدارة الخليجي، والعبدالقادر نال درجة بكالوريوس وماجستير إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ودكتوراة في إدارة الأعمال من جامعة كولورادو في أمريكا.

إقرأ أيضًا: حقيقة العثور على انفاق في الضفة الغربية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “من هم أعضاء مجلس البنك المركزي السعودي”، حيث تعرفنا على أعضاء مجلس البنك المركزي السعودي، وبعض المعلومات عن كل واحد منهم، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم.