من القائل من نظف ثوبه قل همه، تعتبر النظافة من أهم جوانب النظافة الشخصية والمجتمعية بشكل عام، وهي أحد أهم جوانب حياة الإنسان، وقد حث الإسلام على الوضوء اليومي لضمان حتى لا يبقى من درن المرء شيئًا، كما حث على النظافة الشخصية، لذلك ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على من القائل من نظف ثوبه قل همه.

من القائل من نظف ثوبه قل همه

هذا ما قاله المؤسس لـ علوم  أصول الفقه وصاحب المذهب الشافي، الذي قدم العديد من الكتب والعلوم والأفكار العلمية التي ساعدت المسلمين في كثير من جوانب الحياة، كان شاعراً ماهرًا وراميًا سافرًا كثيرًا، وقد أعجب به العلماء كثيرًا، ويذكر أنه حفظ القرآن الكريم في سن مبكر لا يتجاوز العامين، ولما بلغ عشرين سنة ذهب إلى المدينة المنورة بحثا عن العلم، و قائل هذه العبارة هو:

  • الإمام محمد بن إدريس الشافعي.

من نظف ثوبه قل همه

كان الهدف من حملة الإمام الشخصي الشافعي للنظافة هو زيادة الوعي العام بأهميتها في المجتمعات الحديثة، وقد حث الإسلام في القرآن الكريم والسنة النبوية المسلمين على النظافة لما لها من دور كبير في الحفاظ على المجتمع، و تأتي أهمية النظافة لأنها تعطي انطباعًا جيد للمرء عن رؤية إنسان نظيف أو مكان نظيف، ويساهم في خلق بيئة صحية، ويمنع انتقال الأمراض، تضمن النظافة الشخصية أيضًا قبول الشخص مهنيًا واجتماعيًا في مجتمع حضاري وثقافي مزدهر، مما يجلب الفرح إلى قلوب الأشخاص الموجودين في البيئة النظيفة.

أقوال الشافعي

وهناك أقوال أخرى كثيرة منسوبة للإمام الشافعي ، ومنها ما يلي:

  • تموت الأسد في الغابات جوعًا … ولحم الضأن تأكله الكــلاب.
  • اصبر على مـر الجفـا من معلم … فإن رسوب العلم في نفراته.
  • إذا نطق السفيه فلا تجبه … فخير من إجابته السكوت.
  • إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفا … فدعه ولا تكثر عليه التأسفا.

من هم الأئمة الأربعة

وبما أن جميع السنة يتفقون على أئمتهم، فهم العلماء الأربعة الذين يمكن للمسلمين الاستفادة منهم في أمور تتعلق بعقيدتهم، هؤلاء العلماء الأربعة مدرجون أدناه بالترتيب الأبجدي.

  • الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت: صاحب المذهب الحنفي.
  • الإمام مالك بن أنس: صاحب المذهب المالكي.
  • الإمام محمد بن إدريس الشافعي: صاحب المذهب الشافعي.
  • الإمام أحمد بن حنبل: صاحب المذهب الحنبلي.

الإمام الشافعي

من الأهمية مناقشة الإمام الشافعي في ضوء الادعاء بأنه كان أول ألف في أحكام القرآن، و يسمى أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافي بن السائب بن عبد يزيد بن هاشم بن عبد المطلب بن عبد مناف، يلتقي نسبه بنسب النبيّ محمّد صلّى الله عليه وسلّم في الجدّ عبد مناف. كما كان الإمام الشافعي حسن الخلق ومحبب إلى الناس، فصيح اللسان، كثير الإحسان.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم من القائل من نظف ثوبه قل همه،  كما وضحنا من نظف ثوبه قل همه، و أقوال الشافعي، ومن هم الأئمة الأربعة، والإمام الشافعي.