متى استقلت الكويت

متى استقلت الكويت : الكويت دولة في الشمال الشرقي من شبه الجزيرة العربية. كما تحدها من الجنوب والجنوب الغربي المملكة العربية السعودية ، وتحدها من جهة الشمال والشمال الغربي جمهورية العراق ، والخليج العربي يحدها من الشرق. واليوم ، تتمتع الكويت أيضًا بواحد من أكثر الاقتصادات ازدهارًا في العالم ، رغم مساحتها الصغيرة نسبيًا ، حيث تقدر مساحتها بحوالي 17،818 كيلومترًا مربعًا ، وأكبر محافظة لها ، الجهراء ، والتي تمثل حوالي 64٪ إجمالي من منطقة الكويت. عاصمة الكويت مدينة الكويت. وتعتبر من أوائل الدول المؤسسة لمجلس التعاون الخليجي. يقدر عدد السكان الحالي بـ 4 ملايين.

متى استقلت الكويت

نالت الكويت استقلالها عن بريطانيا يوم الاثنين 5 محرم 1381 هـ الموافق 19 يونيو 1961 م. وتحتفل دولة الكويت بالعيد الوطني لدولة الكويت في 25 فبراير من كل عام ، وهو ذكرى تولي الملك الحكم. كان تاريخ استعمار بريطانيا للكويت عام 1914 م. كما أستقلت الدولة منذ عام 1962 م وبعد استقلال الكويت أسس نظامها السياسي وأنشأت المجلس التأسيسي الكويتي للقيام بوضع الدستور الجديد للبلاد. جاء في فقرته الأولى: “الكويت دولة عربية ذات سيادة واستقلال كاملتين ، ولا يجوز التنازل عن أي جزء من سيادتها وأراضيها ، وشعب الكويت جزء من الأمة العربية. اللغة الرسمية للبلاد هي اللغة العربية ومصدر القانون هو الشريعة الإسلامية. كما أن الإسلام هو دين الدولة”. وجرت أول انتخابات تشريعية في 23 يناير 1963. وبعد شهر من الاستقلال انضمت إلى جامعة الدول العربية.

استقلال الكويت

في عهد الأمير الراحل الشيخ عبد الله السالم الصباح ، نالت الكويت استقلالها عن بريطانيا ، حيث وقع الأمير مذكرة تفاهم مع جورج ميدلتون ، المفوض السامي البريطاني للخليج آنذاك. وكانت النتيجة بالنسبة لاستقلال الكويت هي:

  • بتوقيع مذكرة التفاهم هذه، قام الأمير الشيخ عبد الله السالم الصباح بألغاء، بنود التسوية السابقة بشأن الوصاية البريطانية على الكويت، والتي تم توقيعها عن طريق جده الشيخ مبارك الصباح ، في 23 يناير. عام 1899 م.
  • تزامن هذا التاريخ مع 25 فبراير، الذكرى السنوية لجكم الأمير الراحل عبد الله السالم الصباح للكويت. ويأتي هذا تقديراً لمجهوده الكبير في تأمين استقلال الكويت، ومنذ ذلك الحين ، تولت الكويت العرش في 25 فبراير ، احتفالاً بالعيد الوطني للكويت ، الذكرى السنوية لاستقلال الكويت. كان هذا بعد مرسوم الأمير. صدر في 18 مايو 1964 م.
  • في الواقع، أحد أسباب تغيير يوم الاستقلال الكويتي إلى الشهر الثاني من شهر فبراير، مع أجمل طقس في الكويت، هو ارتفاع درجات الحرارة في الكويت بشكل ملحوظ خلال الفترة المتبقية من العام. كما تعلم، تسجل دولة الكويت أعلى درجة حرارة على الأرض كل عام. هذا يمنع إقامة احتفال مناسب ومنسق لرمزية الحدث وحجمه.
  • احتفالاً باليوم الوطني لدولة الكويت، هذا اليوم هو عطلة رسمية وطنية مخصصة للمناسبات الشعبية والرسمية والمهرجانات والمهرجانات في جميع مناطق الكويت.
  • كما يتزامن موعد العطلة الوطنية لدولة الكويت مع تاريخ استقلال الكويت عن العراق. وذلك لأن تاريخ تحرير الكويت من غزو العراق كان في 26 فبراير 1991 م.

في نهاية مقالنا نكون تعرفنا على متى استقلت الكويت عن الأستعمار الريطاني.