العجاجي وش يرجع ، حيث تعتبر عائلة العجاجي من إحدى العائلات المشهورة و الكبيرة في المملكة العربية السعودية ، كما و سكنت تلك العائلة في منطقة شبه الجزيرة العربية منذ العصور القديمة ، و لا زالت حتى يومنا هذا تسكن في الكثير من مدن المملكة ، كما و يعود أصل عائلة العجاجي إلى الحجاز حيث أنها تعتبر من القبائل الكبيرة في السعودية ، كما و تمتلك تاريخ أصيل مليء بالإنجازات الكثيرة ، و من خلال هذا المقال على موقع الجنينة سوف نتحدث عن أصل عائلة العجاجي وش يرجع.

العجاجي وش يرجعون

حيث تعد قبيلة العجاجي من القبائل العربية المعروفة ، و التي عاشت في مناطق الحجاز ، كما و يتمركز أبناء تلك القبيلة بشكل كبير في محافظة القصيم و منطقة حريملاء و منطقة العينية و أيضاً في منطقة ضرما.

كما و ترأس الكثير من أبناء تلك العائلة مناصب مرموقة و سامية في الدولة فمنهم الأمراء و منهم كبار العلماء ، و منهم من يمتلك منصب كبير في الأعمال التجارية ، كما و قام علماء الأنساب بتأكيد أصل عائلة العجاج يعود إلى ال كثير من بنو لام من طيء.

و أيضاً يوجد روابط قوية و علاقات مصاهرة ، و نسب بين أفراد عائلة العجاج و عوائل أخرى ذات مكانة عالية في السعودية ، و هذا ما دفعها إلى أن تصبح من العائلات المرموقة في المجتمع.

العواجي وش يرجعون

حيث يوجد في عائلة العواجي الكثير من الشخصيات البارزة و المشهورة التي أبدعت في الكثير من المجالات الدينية و الاقتصادية و العلمية ، كما و اهتم علماء الأنساب بالحديث عن تاريخ تلك العائلة العظيم.

كما و تنتسب إلى قبيلة عنزة التي انحدرت منها قبيلة العجمان ، و من أشهر و أبرز أعلام تلك القبيلة الشيخ حمود عواجي الذي تمكن أثناء فترة قصيرة من أن يكون من أكبر رجال الأعمال في المملكة.

كما و يرجع نسب قبيلة العجمان إلى شمال اليمن و بشكل خاص إلى قبيلة مرة ، و من فروعها بنو خديش و بنو طارش و بنو جرش و الشعالفة ، كما و اعتبرت تلك القبيلة من أغنى القبائل التي تمتلك ثروة كبيرة حيث أنه لديها الكثير من القصور و الممتلكات في اليمن.

شجرة العجاجي

  • ال عجاجي : هم بنو عبدالله بن عبدالعزيز العراعره النبهاني الكثيري اللامي الذي عاش في القرن الحادي عشر الهجري ، وقد انتقل من حياة البادية إلى الحاضرة في بلدة العيينة حيث توفي ، كما و يتكون فخذ العجاجي من ثلاثة عشاير هم:
  1. أولاً :ال سليمان :

وهم أبناء سليمان بن عبد الله العجاجي الكثيري،ومنه عبد الله وورثه ابراهيم ومنه : – ال عجاجي في ضرما ذرية سليمان بن إبراهيم . – بعض ال عجاجي في الأحساء ذرية عبدالله بن إبراهيم . – بعض ال عجاجي في حريملاء ذرية علي بن إبراهيم .

2. ثانياً آل عبدالعزيز :

و هم ذرية عبد العزيز بن عبدالله العجاجي الكثيري وورثه عبدالله وورثه سليمان وعلي .

3. ثالثاً..- ال عبدالرحمن :

و هي ذرية عبد الرحمن بن عبدالله العجاجي الكثيري وورثه ابراهيم ومنه سليمان ،ومنه ابراهيم وحمد ،وورث ابراهيم، سليمان وعبدالرحمن وعبدالعزيز، وسكنو حريملاء والقرينة والأحساء، وحمد ورثه عبد العزيز ثم علي وانقطع ومات كلاله. وعبدالعزيز بن ابراهيم بن سليمان ورثه محمد ومات كلاله.

 

إلى هنا نصل إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم العجاجي وش يرجع ، كما ذكرنا لكم أيضاً عبر المقال من موقع الجنينة عن العواجي وش يرجعون.