ما هي قلادة “الحسين بن علي” ومميزاتها، أهدى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ضيفه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، قلادة الحسين بن علي ، مجسدة العلاقات المتميزة التي تربط البلدين ، وتداولت صور الزيارة التاريخية للأمير محمد بن سلمان إلى الأردن على منصات التواصل الاجتماعي في الأردن والسعودية و عدد من الدول العربية ،و تتضمنت الزيارة كلاً من مصر وتركيا ، ونقل ناشطون صوراً للحظة التي ارتدى فيها الأمير محمد بن سلمان قلادة الحسين بن علي ، سائلين عن ما هي هذه القلادة و الرمزية المرتبطة بها وسبب تسميتها بهذا الاسم و ما هي مميزاتها.

ما هي القلادة التي أهداها الملك الأردني للأمير محمد بن سلمان وما هي مميزاتها؟

أهدى الملك عبد الله الثاني ابن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية ، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان قلادة الحسين بن علي ، لتعميق وتجسيد العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين و القلادة هي أعلى وسام مدني بالمملكة الأردنية الهاشمية ، ويتم منحها للملوك والأمراء ورؤساء الدول.

وقلادة الحسين بن علي من أرفع سلاسل الشرف في الأردن و تُمنح للملوك والأمراء ورؤساء الدول الذين تربطهم علاقة قوية ومتميزة بجلالة الملك ،كما تُمنح لمن يؤدون خدمات عظيمة من رؤساء الحكومات وفي عام 2017 أهدى الملك عبد الله الثاني لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز قلادة “الشريف الحسين بن علي” ، وهي أعلى وسام في المملكة الأردنية ، ويتم منحها للملوك ولرؤساء الدول.

اقرأ أيضاً : سبب مخالفة عبدالعزيز برناوي في جدة

ما هي قلادة “الحسين بن علي”

وسام الحسين بن علي أو قلادة الحسين بن علي ،أسسها الملك عبد الله الأول بن الحسين خلال 22 يونيو 1949 من أجل منحها للعاملين المستحقين بالمجالات الخيرية المجزية ورؤساء الدول الأجنبية ،بينما الوشاح فقد أهداه الملك الحسين بن طلال في 23 سبتمبر 1967 ، و في الوقت الحاضر قدم هذه القلادة الملك عبد الله الثاني بن الحسين للاشخاص المتميزين في مجال المعونة المعنوية أو التطوع بخدمة الجماهير و يقدم الوسام على دفعات حيث يقدم مع وشاح وياقة أو وشاح فقط.

سبب تسمية قلادة الحسين بن علي

تم تسمية وسام الحسين بن علي أو قلادة الحسين بن علي على اسم شريف مكة الملك الحسين بن علي الهاشمي مفجر الثورة العربية الكبرى و هي أعلى رتبة في ألقاب الفروسية بالمملكة الأردنية الهاشمية

مواصفات قلادة الحسين بن علي

أوصاف هذه القلادة هي فقط النموذج المحفوظ بالديوان الملكي بالشكل التالي:

  1. إطار معدني داخل عقد بيضاوي الشكل به 16 زهرة على شكل وردة وبين الزهور 16 نجمة ذات سبعة رؤوس ، ويبلغ وزن الذهب الإجمالي 454 جراماً ،وتتكون السلسلة من حلقات بيضاوية الشكل ، بقياس 3.5 مم × 4 مم ، وسمكها 95 مم.
  2. كل وردة يبلغ قطرها 34 مم وسمكها 8 مم ومثبتة من جانب واحد باللون الأحمر البني ومصقولة من الجانبين ، وتحتوي كل زهرة على 7 ماسات صغيرة بإجمالي 112 ماسة على الإطار و بإجمالي وزن 7.8 قيراط.
  3. مواصفات القلادة كالتالي: شكل بيضاوي مقاس 67 مم × 53 مم وسماكة 1 و 3 مم و القاعدة معلقة على جانب واحد ، كلا الجانبين مصقول ، والقاعدة مرصعة بـ 20 ماسة صغيرة.
  4. القطعة الوسطى تتكون من: عقد دائري منقوش مطلي بالمينا الأحمر البني.
  5. قطعة ربطة عنق على رأس السلسلة ، مشبوكة بمشبك كبير على ظهرها.
  6. عقد صغير يتكرر مرتين مع تاج في الأعلى وبدون ألماس ، أحدهما على شكل دبوس معلق بقفل كبير على ظهرها ، والآخرى مشبوكة على الوشاح الحريري بحلقة كبيرة.
  7. عقد مصغر بقياس 21 مم × 13 مم وسمكه 1.5 مم ووزن إجمالي يبلغ 4.4 جرام و يتم تثبيته على جانب واحد وهي مطلية بالمينا من نفس اللون (مثل الجزء العلوي) و يتم ارتداؤها بحزام صدر قرمزي وقطعة صغيرة من المعدن بدون ألماس.
  8. القلادة بها وشاح وشريط حريري بورجوندي بطول 155 سم وعرض 10 سم و الوشاح مزين بميداليتين ذهبيتين كل منهما بيضاوية الشكل ، بطول 6 سم وعرض 4 سم ، ومثبتة بالتاج الملكي وفي وسطها اسم جلالة الملك الراحل عبد الله بن الحسين محفور عليه بالذهب على حجر كريم بورجوندي دائري في وسط الميدالية به أشعة ذهبية تتناسب مع شكل الميدالية.

الى هنا نختم مقالنا الذي تعرفنا فيه ما هي قلادة “الحسين بن علي” ومميزاتها ، و تتطرقنا كذلك لاهداء الملك عبد الله الثاني هذه القلادة للأمير محمد بن سلمان و ذكرنا كذلك سبب تسمية القلادة بهذا الاسم و مواصفات القلادة.