ما هي رتبة الشيخ محمد بن زايد

بواسطة: مهند
يونيو 8, 2023 3:25 ص

ما هي رتبة الشيخ محمد بن زايد ، المعروف لدى الكثيرين بأنه صاحب الأيادي البيضاء ، كان من المدافعين عن القضايا الأساسية للتعليم والمرأة ، ومن المعروف أيضًا أنه مدافع عن العديد من القضايا الاجتماعية ، سنكتشف من خلال موقع الجنينة ما هي رتبة الشيخ محمد بن زايد ، و أهم المعلومات عن سيرة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ما هي رتبة الشيخ محمد بن زايد

في نوفمبر 2003 ، عينه والده زايد بن سلطان آل نهيان نائباً لولي عهد أبوظبي ، بعد وفاة والده ، تولى مهام إمارة أبوظبي في نوفمبر 2004، كما شغل منصب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي منذ ديسمبر 2004 ، وهو مسؤول عن تطوير وتخطيط الإمارة.

في نوفمبر 2010 ، استقبل محمد بن زايد ووزير خارجية الإمارات العربية المتحدة ، عبد الله بن زايد آل نهيان ، ملكة المملكة المتحدة ، الملكة إليزابيث الثانية ، والأمير فيليب ، دوق إدنبرة ، في المملكة المتحدة الإمارات العربية المتحدة، في ثاني زيارة لهم للدولة، ورافق الملكة والدوق في جولة في مسجد الشيخ زايد الكبير في بداية زيارتهما.

ويتمثل دوره في السياسة الخارجية في تعزيز علاقات الإمارات مع دول خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، دعاه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى باريس في عام 2018 ، بهدف مناقشة استراتيجيات مكافحة التطرف وصياغة خارطة طريق ثنائية لشراكة مستقبلية ، ويتضمن البيان المشترك عناصر لتعزيز التعاون والتبادلات بين البلدين في مجالات التعليم والثقافة والتراث والاقتصاد والاستثمار والطاقة والفضاء والسلام والأمن الإقليميين ، التعاون الدفاعي ومكافحة التطرف والتغير المناخي ، من بين أمور أخرى.

في عام 2019 ، شارك ولي عهد أبوظبي في مذكرة تبادل تعلن الشراكة الشاملة بين سنغافورة والإمارات العربية المتحدة ، حيث اتفق البلدان على تعزيز التعاون في مجال الأعمال والتمويل، والاستثمار والدفاع والتنمية والتعليم ، كما وقع البلدان ثلاث مذكرات تفاهم اتفقا فيها على التعاون في مجال حماية البيئة ومشاريع الاستهلاك المستدام ، وفي العام نفسه ، زار أفغانستان ووقع عدة مذكرات تفاهم تعهد فيها البلدان بالتعاون في مجالات الثقافة والتعليم والرياضة والتعدين والطاقة والزراعة.

وقدمم دعما ماليا متنوعا نيابة عن دولة الإمارات لتعزيز مكانتها على الساحة الدولية ، في 2018 ، زار إثيوبيا للقاء رئيس و زرائها “آبي أحمد” قبل تقديم  الدفعة الأولى من منحة بقيمة 3 مليارات دولار من الإمارات العربية المتحدة إلى أثيوبيا ، بهذف التغلب على نقص العملات الأجنبية في البلاد ، بالإضافة إلى تقديم مساعدات من دولة الإمارات العربية المتحدة للصومال أثناء فترات الجفاف، مثل الإمارات العربية المتحدة في قمتي الأمن النووي 2012 و 2014 ، المعقودتين في كوريا الجنوبية وهولندا على التوالي، كما دعته حكومة الهند للمشاركة كضيف شرف في الاحتفال باليوم الجمهوري الـ 68 في 26 يناير 2017.

 محمد بن زايد المناصب والأوسمة الحكومية

  • المستشار الخاص بوالده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
  • النائب الخاص بولي عهد إمارة أبو ظبي لعام 2003.
  • نائب رئيس المجلس التنفيذي في عام 2004 ثم رئيسًا للمجلس التنفيذي.
  • عضو هام في المجلس الأعلى للبترول.
  • كما حصل على العديد من الأوسمة في العديد من الدول وعلى رأسها دولة الإمارات المتحدة والبحرين والأردن وعمان وباكستان وأمريكا وغيرها من الدول.

نصل لنهاية مقالنا ما هي رتبة الشيخ محمد بن زايد، وقد وضحنا ما هي رتبة الشيخ محمد بن زايد، والمناصب و الأوسمة الحكومية التي تقلدها محمد بن زايد.