يعد شعار الدفاع المدني الجديد 2023 – 1444 في المملكة العربية السعودية ، و الذي أعلن عنه بالتزامن مع اقتراب حلول اليوم العالمي للدفاع المدني في العالم ، كما يخصص هذا اليوم للاحتفال بكوادر الدفاع المدني و تكريمهم ، و هذا لما يقدمونه من تضحيات في سبيل الحفاظ على أرواح و ممتلكات المواطنين.

ما هو اليوم العالمي للدفاع المدني 2023؟

يعرف اليوم العالمي للدفاع المدني بأنه يوم الذي يخصص لتقدير كوادر الدفاع المدني في الدولة ، كما يحتفل بهذا اليوم بموجب القرار المعتمد رسمياً من الجمعية العامة للأمم المتحدة .

و الغاية من ذلك هو تنشيط و تحفيز كوادر الدفاع المدني و منحهم كافة حقوقهم لما يبذلونه من جهود لحماية الشعب و ممتلكاته ، ومن جهة أخرى ، يأتي هذا اليوم للعمل على نشر التوعية و ثقافة الحماية الذاتية ، إضافة إلى التعريف بتدابير الاستعداد لحماية الأفراد في حال وقوعهم بأي حوادث أو كوارث ، مع شرح طرق التعامل معها.

شعار الدفاع المدني الجديد :

كما يأتي شعار الدفاع المدني الجديد تحت عنوان (سلامة الإنسان بناء و نماء) ، و أيضاً اختير في المملكة العربية السعودية تزامناً مع تجهيز عدة فعاليات مختلفة للاحتفال بهذه المناسبة المميزة ، و التي يقدم عبرها الشكر و الثناء و التقدير لكافة عناصر الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية ، و لكل العاملين فيه ، كما تهدف المملكة من خلال هذه المناسبة إلى توعية المواطنين في شتّى المراحل العمرية ، مع تعزيز روح العطاء و الانتماء و مساعدة الغير ، و هذا من أجل حماية المواطنين و المقيمين في المملكة ، و الحفاظ على ممتلكاتهم في حال حدوث أي كوارث.

موعد اليوم العالمي للدفاع المدني 2023 :

حيث يصادف موعد الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني يوم الثلاثاء الأول من شهر مارس آذار عام 2023 م ، الذي يوافق الـ 28 من رجب 1444 هـ ، حيث اعتمد هذا اليوم ليكون يوماً عالماً للدفاع المدني  و ذلك بموجب القرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة ، و أن الاحتفال بهذه المناسبة يرجع إلى العام 1990 م ، و ذلك وفقاً لما نصت عليه المنظمة الدولية للدفاع المدني ، و التي تسعى إلى حماية الشعوب و تحقيق توازن للبيئة ، و التقليل قدر الإمكان من وقوع الكوارث الطبيعية.

الهدف من اليوم العالمي للدفاع المدني:

  • توعية الأفراد حول المخاطر المحتملة على مستوى العالم ككل.
  • التأكيد على ضرورة التعاون والترابط بين الأفراد بشكل عام، وكوادر الدفاع المدني بشكل خاص.
  • الإشادة بالتضحيات التي تقدمها أجهزة وكوادر الدفاع المدني.
  • التأكيد على الدور الكبير الذي تقوم به كوادر الدفاع المدني في سبيل حماية الوطن والمواطن.
  • و أيضاً إقامة جلسات التوعية والتثقيف حول طرق الوقاية عند وقوع كوارث أو حوادث.
  • تحفيز و دعم كوادر الدفاع المدني للقيام بواجباتهم على أكمل وجه وبكفاءة عالية.
  • التأكيد على الأدوار الهامة التي يقوم بها أفراد الدفاع المدني.
  • العمل على توضيح أهمية قوات الدفاع المدني في مكافحة الكوارث الطبيعية.

و بهذا نصل إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا فيه على شعار الدفاع المدني الجديد 2023 – 1444 في المملكة العربية السعودية ، حيث أعلن عنه بالتزامن مع اقتراب اليوم العالمي للدفاع المدني.