ما هو الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس في السعودية 1444؟ إنَّ هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تدور في تفكير مواطني السعودية والمقيمين فيها، ونخص بالذكر فئتي الشباب والشابّات، وذلك لجهلهم وقلة معرفتهم عن ما هو الفرق بين هذين اليومين، ويرجع ذلك إلى شُح المعلومات التي تعرضها منصات التاريخ السعودي، لذلك سيقدم لكم موقع الجنينة مقال بعنوان ما هو الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس في السعودية 1444؟

يوم التأسيس السعودي

كما ذكرنا فإن يوم التأسيس السعودي هو ذكرى لإنشاء وتأسيس الدولة السعودية، والذي يوافق اليوم الثاني والعشرون من فبراير من كل عام, وجاء يوم التأسيس بعد أن قام الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين بإصدار أمر ملكي بتعيين يوم ٢٢ من فبراير يومًا للتأسيس، حيث هذا اليوم رمز للعمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية، وذلك عندما قام الإمام محمد بن سعود بتأسيس الدولة السعودية الأولى وكان ذلك في العام ١١٣٩ هجري بما يقابله ١٧٢٧ في التاريخ الميلادي.

وإن يوم التأسيس السعودي في هذا العام ١٤٤٤ يصادف يوم الأربعاء الموافق ٢٢ فبراير ٢٠٢٣، وتكون إجازة يوم التأسيس يومي الأربعاء والخميس.

اليوم الوطني السعودي ٩٢

المملكة العربية السعودية تقوم بالاحتفال بمناسبة اليوم الوطني السعودي ٩٢ في ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٢ من هذا العام، وحيث تم إعطاء موظفي القطاع العام والقطاع الخاص في كافة أرجاء المملكة إجازة رسمية، وذلك للمشاركة في فعاليات وأنشطة الاحتفال والتي تقررها الجهات المختصة بهذا الشأن تمجيدًا لهذا اليوم العظيم في المملكة العربية السعودية، وبإمكانك قراءة المعلومات حول اليوم الوطني السعودي على موقعنا.

الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس في السعودية 1444

المؤرخون القدماء السعوديين أشاروا إلى عدم وجود فروقات بين هذين اليومين، وقاموا بتوضحي أن يوم التأسيس هو ذكرى لبداية زمن الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى وعاصمتها الدعية ويصادف ذلك تاريخ ٢٢ من شهر فبراير من كل عام، أما بالنسبة لليوم الوطني الذي يكون بتاريخ ٢٣ سبتمبر من كل عام، فهو جاء بعد توحيد البلاد على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن وقام على إثر التوحيد بإطلاق اسم المملكة العربية السعودية عليها، وهذه يعني أنه لا يوجد اختلاف وتعارضات بين يوم التأسيس واليوم والوطني، لأن يومالتأسيس يُعبِّر عن نشأة الدولة السعودية الأولى، أمل اليوم الوطني هو الذي يوافق تاريخ تسمية الوطن بالمملكة العربية السعودية.

نبذة بسيطة حول تأسيس السعودية الاولى

يوم التأسيس السعودي هو عبارة عن ذكرى سنوية لتأسيس الدولة السعودية الأولى، بحيث يرجع تاريخ تأسيسها إلى أن الشيخ محمد بن عبدالوهاب توجَّه إلى الدرعية عاصمة الدولة السعودية وذلك لكي يأخذ منه الإمام محمد بن سعود وإمام السعودية في ذلك الوقت، وذلك لأخذ الأييد والتمكين، للقيام بترسيخ مبادئ وأُسس الشريعة الإسلامية والقيام بدعوة تجديدية لنهج السلف الصالح، حيث أن الدولة السعودية قد تأسست بعد ميثاق الدرعية وكأنها نقطة انطلاق لنواة التأسيس السعودي للعام ١١٣٩هجريًا١٧٢٧ ميلاديًا، ومن الجدير بالذكر أن يوم التأسيس السعودي إثر ذلك أصبح يوم ٢٢ فبراير من كل عام.

هل يوم التأسيس السعودي إجازة رسمية في المملكة العربية السعودية

 

قام الملك سلمان بن عبدالعزيز  بإصدار أمر ملكي أفصح فيه أن يوم التأسيس هو إجازة رسمية في كافّة أرجاء الدولة السعودية وقطاعاتها الحكومية ويشمل ذلك أيضًا القطاع الخاص، حيث أن يوم التأسيس يصادف يوم 22 فبراير من كل عام.

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد تحدثنا لكم في مقالنا عن كل ما يتعلق باليوم الوطني السعودي ويوم التأسيس وأوضحنا لكم الفرق بينهم، وبذلكنكون قد أجبنا على السؤال الأكثر تداولًا على منصات التواصل ما هو الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس في السعودية 1444؟، آملين أن ينال المقال إعجابكم.