ما حكم من لا يصوم يوم عرفة؟ ، يوم عرفة أحد أهم أيام السنة بل أعظمها و اكثرها بركة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة يحرص فية المسلمين على التقرب الى الله تعالى بالعديد من الطاعات والعبادات منها الصيام لذا يتساءل العديد عن حطكم صيام يوم عرفة بالاضافة الى من لا يصوم اليوم من خلال موقع الجنينة سوف نبين لكم حكم من لايصوم يوم عرفة .

ما حكم من لا يصوم يوم عرفة؟

صيام يوم عرفة لغير الحاج هو سنة مؤكدة حيث يستحب للمسلمين صيام هذا اليوم لما فيه من أجر وثواب فمن أفطر في اليوم  عرفة بدون عذر شرعي فليس عليه قضاء ولكنه يحرم من أجر وثواب صيام هذا اليوم المبارك.

إصوم يوم عرفة للحاج  فهو غير مستحب  وصومه مكروه له عند المالكية والحنابلة وخلاف الأَولى عند الشافعية الحكمة في كراهة صوم يوم عرفة للحاج لأنه يضعفه عن الوقوف والدعاء فكان تركه أفضل كذلك لأنهم ضيوف  الله وزواره وقال الشافعية: ويسن فطره للمسافر والمريض مطلقً وقالوا: يسن صومه لحاج لم يصل عرفة إلا في الليل لفقد العلةوذهب الحنفية إلى استحبابه للحاج إذا لم يضعفه عن الوقوف بعرفات ولم يخل بالدعوات فلو أضعفه كره له الصوم.

يوم عرفة

يوم عرفة هو تاسع أيام شهر ذي الحجة ويقوم الحجاج إلى بيت الله الحرام خلال هذا اليوم بالوقوف على جبل عرفات لتأدية أعظم نسك من مناسك الحج ليكون بذلك يوم عيد بالنسبة للحجاج خاصة وللمسلمين عامة ويعد يوم عرفة من أعظم أيام السنة وأكثرها فضل حيث له من الفضائل ما لا يوجد في غيره من الأيام كما يزداد فضل الأعمال الصالحة والطاعات والعبادة خلال يوم عرفة.

حكم صيام يوم عرفة

الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة من أعظم أيام السنة وأكثرها بركة يستحب خلالها الاجتهاد بأداء العبادات والأعمال الصالحةوالتقرب لله تعالى بمختلف الطاعات والصيام خلالها من أهم الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها ولكن فضل الصيام في يوم عرفة يفوق فضل صيام أي يوم آخر.

فضل صيام يوم عرفة

تعتبر الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة من أعظم أيام السنة وأكثرها بركة ويستحب خلالها الاجتهاد بأداء العبادات والأعمال الصالحة والتقرب لله عز وجل بمختلف الطاعات، والصيام خلالها من أهم الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها ولكن فضل الصيام في يوم عرفة يفوق فضل صيام أي يوم آخر،

بذلك نكون قد وصلنا الى ختام مقال ما حكم من لا يصوم يوم عرفة؟ من موقع الجنينة قد بينا لكم حكم من لم يصم يوم عرفة بالاضافة الى التعرف على يوم عرفة كذلك حكم صيام يوم عرفة.