ما اسم الجبل المقام عليه المسجد الاقصى: يقع المسجد الأقصى في فلسطين المحتلة ويوقره المسلمون كأول قبلة وأحد أهم وأكبر المساجد في العالم ، تبلغ مساحة المسجد الإجمالية 144 ألف متر مربع ، يقع على قمة إحدى مرتفعات القدس وداخل البلدة القديمة ، ما اسم الجبل الذي يضم المسجد الأقصى؟ هذا ما سنتعرف عليه من عبر موقعنا الجنينة.

ما اسم الجبل المقام عليه المسجد الاقصى؟

جبل موريا الذي يعني “المختار” هو اسم الجبل الذي يقع عليه المسجد الأقصى ، وتعرف أيضًا بجبل القدس أو هضبة الحرم لأنها تشمل المسجد الحرام ومساجده ، إنه الجبل الذي بنى عليه العرب اليبوسيون القدس في البداية ، ويبلغ ارتفاعه 770 مترًا قبة الصخرة ، التي تقع في وسط المدينة ، هي أعلى نقطة فيها.

المسجد الأقصى

أنشئ المسجد الأقصى عام 2000 قبل الميلاد ، وهو الأول من القبلين ، حيث كان المسلمون يصلون فيه لمدة 17 شهرًا قبل أن يُطلب منهم تغيير القبلة الخاصة بهم نحو المسجد الحرام ، فالمسجد الاقصى له اهمية كبيرة خاصة وان الارسول محمد صلى الله عليه وسلم اسرى اليه في حادثة الاسراء والمعراج وقد ورد ذالك في القرآن الكريم في سورة الاسراء ، قال تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} ، كما كان المسجد الأقصى على مر العصور يعمل الأول كمحور للاجتماعات الرئيسية بالإضافة إلى مركز لتعليم العلوم.

فيما يتعلق ببناء المسجد ، لا توجد معرفة دقيقة بمن بنى المسجد الأقصى ، يدعي بعض المؤرخين أن سيدنا آدم بناه ، بينما يدعي آخرون أن سيدنا إبراهيم بناه ، ولا يزال آخرون يدعون أن سام بن نوح بناه ، لكن أكثر الادعاءات منطقية هو أن سيدنا آدم بناه.

معلومات عن المسجد الأقصى

فيما يلي بعض التفاصيل عن المسجد الأقصى وهي كالاتي:

  • يمكن العثور على ما يقرب من 200 نصب تذكاري قديم ، مثل الأروقة والمآذن والمنابر ، في المسجد الأقصى.
  • يوجد 25 بئرا للمياه العذبة في باحة المسجد الأقصى المبارك.
  • يشغل المسجد الأقصى ما يقرب من سدس مساحة المدينة القديمة.
  • يوجد في المسجد الأقصى 11 بوابة ، منها سبعة في الشمال ، واثنتان في الغرب ، وواحدة في الجنوب وواحدة في الشرق.
  • تعرض المسجد الأقصى على مر السنين لزلزال مختلفة ، منها واحدة عام 130 هـ في عهد الخلافة الأموية ، وأخرى عام 425 هـ في ظل الخلافة الفاطمية.

وفي ختام نكون قد تعرفنا على ما اسم الجبل المقام عليه المسجد الاقصى ، وتحدثنا ايضا عن متى اتشأ المسجد الاقصى ، ومعلومات عن المسجد الأقصى ، ونتمنى ان يكون اعجبكم مقالنا لليوم.