كم مساحة اليمن بدون الربع الخالي: اليمن دولة عربية تقع في شبه الجزيرة العربية ، وخاصة في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الآسيوية ، سنتعرف على منطقة شمال وجنوب اليمن ، بالإضافة إلى حقائق أخرى ، ومن خلال السطور القادمة سنتعرف من خلال موقعنا الجنينة على كم مساحة اليمن بدون الربع الخالي.

كم مساحة اليمن بدون الربع الخالي

تبلغ مساحة اليمن الإجمالية ، باستثناء الربع الخالي ، حوالي 550 ألف كيلومتر مربع. بينما تبلغ مساحة اليمن الحقيقية حوالي 555000 كيلومتر مربع ، أي ما يعادل حوالي 203.850 ميلاً مربعاً ، فإن مساحة اليمن الشمالي والجنوبي مع الربع الخالي ، أي المنطقة الأصلية لليمن ، تبلغ حوالي 555000 كيلومتر مربع ، أي ما يعادل ما يعادل حوالي 203،850 ميلا مربعا. ونتيجة لذلك ، تعد الجمهورية اليمنية ، بعد المملكة العربية السعودية ، ثاني أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية من حيث المساحة. خاصة وأن اليمن على شكل مستطيل ، حيث ترتفع أعلى نقطة فيه ، جبل النبي الشعيب ، إلى 3666 مترًا فوق مستوى سطح البحر ، بحر العرب هو أدنى نقطة ، من ناحية أخرى ، يبلغ عدد سكان اليمن حوالي 30.411.000 نسمة وتبلغ الكثافة السكانية حوالي 48.17 شخصًا لكل كيلومتر مربع للمربع الواحد.

معلومات عن اليمن

ما هي مساحة اليمن بدون الربع الخالي وهي خمسة وخمسون كيلومترا مربعا ، كما سنعرض في موضوعنا بعض الحقائق التالية عن اليمن والربع الخالي:

  • تحد اليمن من الشمال المملكة العربية السعودية ، ومن الجنوب دولة الإمارات العربية المتحدة ، من الشرق تحدها سلطنة عمان ، ويواجه اليمن بحر العرب على الجانب الجنوبي والبحر الأحمر على الجانب الغربي.
  • يوجد في اليمن عدد كبير من الجزر البحرية في بحر العرب والبحر الأحمر ، يبلغ مجموعها أكثر من 200 جزيرة. خاصة لأن أرخبيل سقطرى هو أكبر جزر اليمن.
  • يبلغ طول الحدود بين المملكة العربية السعودية واليمن حوالي 1.458 كيلومترًا ، يبلغ طول الحدود بين عمان واليمن حوالي 288 كيلومترًا ، بينما يبلغ طول الشريط الساحلي اليمني المطل على البحر الأحمر وبحر العرب حوالي 2500 كيلومتر.

 الأقاليم الجغرافيّة التي تمتد عليها مساحة اليمن

تنقسم اليمن إلى خمس مناطق جغرافية ، وهي كالتالي:

  • المنطقة القاحلة على وجه الخصوص بالنظر إلى هذا الموقع ، الذي يقع في اليمن ، يضم قسمًا من الصحراء يُعرف باسم الربع الخالي.
  • السهل الساحليّ.
  • المرتفعات الجبليّة.
  • الأحواض الجبليّة.
  • المناطق الهضبيّة.

وأخيراً اكتشفنا من هذا المقال كم مساحة اليمن بدون الربع الخالي ، والتي تبلغ 550 كيلومتراً مربعاً كما ذكرنا سابقاً ، يجب أن نتذكر أن الدولة اليمنية نشأت في أقدم الحضارات ، ولديها ثروة من الموارد الطبيعية والبيئية ، وتتمتع بموقع استراتيجي ، ونتمنى ان يكون اعجبكم مقالنا لهذا اليوم.