كم عدد سكان قطر 2023،يهتم جهاز التخطيط والإحصاء بعرض الأعداد الرسمية للسكان بشكل شهري ، ولا يكتفي بذلك فحسب ، بل يعرض أيضًا نسب ومعدلات الارتفاع والزيادة المطردة في عدد السكان بشكل شهري لوقت طويل، وعبر المقال التالي سنتعرف على عدد سكان قطر لعام 2023.

ما هي دولة قطر

قطر دولة عربية مستقلة ذات سيادة تطل على الساحل الغربي للخليج العربي ،و تقع جنوب غرب قارة آسيا وشرق شبه الجزيرة العربية، وعاصمتها السياسية الدوحة و حدودها البحرية منقسمة مع مملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة ، وتقتصر حدودها البرية على المملكة العربية السعودية التي حكمها العثمانيون كغيرهم من الدول العربية ، ثم أصبحوا تحت الوصاية البريطانية حتى تم إعلانها استقلالها رسميًا خلال عام 1971 م ، وحكمها آل ثاني لما يقرب من 17 عامًا و تعود أصولهم إلى منطقة أشيقر النجدية، ويعتبر نظام الحكم في دولة قطر دستوريًا وراثيًا.

كم عدد سكان قطر 2023

يقدر عدد السكان الأصليين لدولة قطر في عام 2023 بحوالي 320 ألف نسمة فقط ، أي ما يعادل 13٪ من إجمالي تعداد سكان قطر، أما عدد الوافدين إلى قطر في عام 2023 ، فقد وصل الى ما يقارب 2،300،000 مليون من إجمالي عدد سكان الدولة ، ويمثلون 65.5٪ من السكان الدولة.

اقرأ أيضاً : كم تكلفه العمرة في تونس 2023

تعداد سكان قطر حسب الجنسيات

تعداد سكان قطر بناءً على الجنسيات (ترتيب الجاليات في قطر لعام 2023) على النحو التالي:

  • الجالية الهندية: تجاوز عدد أفرادها حاجز 545 ألف نسمة ، وبلغ متوسطهم لإجمالي عدد سكان الدولة نحو 60٪ من إجمالي سكان قطر.
  • الجالية النيبالية: بلغ عدد أفرادها الى مايقارب 400 ألف نسمة.
  • الجالية الفلبينية والبنغلاديشية: يبلغ عدد كل منهما حوالي 200000 نسمة.

التوزيع الديموغرافي لقطر

دولة قطر هي إحدى دول الخليج التي تنتمي إلى دول مجلس التعاون الخليجي السبع ، وهي دولة في منطقة الشرق الأوسط ،و قطر لديها معدل ملحوظ من السكان الوافدين مقارنة بعدد السكان الأصليين للبلاد ، حيث تتجاوز نسبة الوافدين عدد السكان القطريين بسبع مرات على الأقل ،و يمثل عدد سكان شبه القارة الهندية القادمين للعمل في قطر طفرة ضخمة في إجمالي عدد سكان الدولة القطرية ككل ، حيث يتجاوز عدد الوافدين الهنود 60٪ من إجمالي السكان ، أي أنهم يمثلون أكثر من نصف السكان على الأراضي القطرية.

الاقتصاد في قطر

تعد قطر من أقوى الدول اقتصاديًا بمنطقة الخليج العربي بعد المملكة العربية السعودية ، حيث أن أجورها ودخلها مرتفع للغاية ،و قطر محتلة المرتبة الثالثة حول العالم من ناحية احتياطي النفط والغاز الطبيعي ، و تحظى قطر بمعدل تنمية بشرية عالي، وفق تصنيفات الأمم المتحدة و التي تعد من  الأكثر الدول تقدمًا في هذا القطاع على صعيد الوطن العربي ، كما تم تصنيفها من الدول ذات الدخل الأعلى للأفراد عالمياً، و عليه فهي لها تأثير استراتيجي على صعيد الشرق الأوسط ، ولاسيما بعد قيامها باستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم في العام الحالي 2023 ، وبهذا تكون الدولة العربية الأولى التي تفوز بهذا التكريم.

الى هنا نختم مقالنا الذي تعرفنا فيه الى كم عدد سكان قطر 2023، وتطرقنا الى ما هي دولة قطر و تعداد سكان قطر حسب الجنسيات و تحدثنا كذلك عن التوزيع الديموغرافي لقطر و الاقتصاد في قطر.