عدد ساعات العمل من المملكة العربية السعودية، حيث يعتبر بأنه من الامور التي تكون من الاكثر اهمية وابرزها في المهمات الخاصة التي تعلنها وزارة الموارد البشرية ، والتي تحدث أيضا العلاقة بين كافة الموظفين وكافة العمال وكافة المديرين ، حيث يعتبر بانه كل واحد منهم فقد من الممكن ان يتعرض لعقوبات حيث تختص أيضا اتجاه الدولة في تقديم الخدمات الكبرى والعالمية بشكل عام ، ويجب توفير أوقات معينة للعمل ، وذلك سوف نتحدث اليوم في مقالنا عبر موقعنا عبر الانترنت موقع الجنينة الاخباري عن ساعات العمل التي تتواجد بالمملكة ، وسنذكر لكم عدد ساعات العمل في القطاع الخاص 2023 والمراعاة التي يجب منحها صاحب العمل للعامل والمواد التي تتحدث عن قانون العمل ، فتابعونا الى نهاية المقال لمعرفة التفاصيل جميعها.

عدد ساعات العمل في القطاع الخاص 2023

حيث وتم التوضيح من قبل نظام العمل السعودي على عدد ساعات العمل وذل لموظفي القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية والتي كانت على النحو التالي:

  • حيث يعتبر بأن عدد ساعات العمل اليومية للعاملين في القطاع الخاص 8 ساعات يومياً ولا يمكن ان يحق لصاحب العمل أن يعمل أكثر من هذه الساعات في اليوم الواحد وذلك في حالة الاعتماد على المعيار اليومي.
  • حيث يعتبر بأن عدد ساعات العمل الأسبوعية وذلك للعاملين في القطاع الخاص حيث يجب ان يبلغ متوسط ​​ساعات العمل الأسبوعية لموظف القطاع الخاص حوالي 48 ساعة أسبوعياً ، ولا يجوز لأي صاحب عمل توظيف أي عامل أكثر من هذه الساعات في الأسبوع وذلك في حالة الاعتماد على المعيار الأسبوعي في عدد ساعات العمل.
  • عدد ساعات العمل في شهر رمضان المبارك حيث تم تحديد ساعات العمل في شهر رمضان وذلك من قبل القانون السعودي ، حيث تم تخفيض ساعات العمل الفعلية خلال الشهر الكريم إلى ما لا يزيد عن 6 ساعات في اليوم الواحد أو 36 ساعة في الاسبوع الواحد.

المراعاة التي يجب منحها صاحب العمل للعامل 

وبعد ذكرنا لعدد ساعات العمل في القطاع الخاص 2023 فيجب ان نذكر كمية المراعاة التي يجب ان يراعيها للعامل ، وهذا ما يتم تنفيذه من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مع مراعاة تقسيم هذه الساعات بالشكل التالي:

  1. يجب ان يكون هناك فترات استراحة للعامل وذلك لقضاء حاجاته الاساسية من مأكل ومشرب وصلاة وهكذا.
  2. يجب ان لا يقوم العامل بالشغل المتواصل اكثر من 5 ساعات متتالية.
  3. لا يجوز ابقاء العامل في مكان العمل وقت يزيد عن 12 ساعة.
  4. وقت الطعام والصلاة والاستراحة للعامل لا تدخل في الساعات المقررة للعمل.

المواد التي تتحدث عن قانون العمل

  • حيث وتدل المادة 98 الى ان الساعات المقررة للعمل 8 ساعات يوميًا حيث يجب ان لا يجوز تشغيل العامل اكثر من ذلك مع وذلك ايضا مع توضيح وجوب تخفيض عدد الساعات الي 6 ساعات في شهر رمضان المبارك.
  • وتدل المادة رقم 99 ان عدد ساعات العمل يمكن ان يكون اكثر من 9 ساعات في اليوم وممكن ان يقل ل 7 ساعات وذلك على حسب بعض الاعمال ويمكن ان تختلف من صناعة الى اخرى ويتم تحديد ذلك من قبل الوزارة.
  • حيث تشير المادة رقم 100 الى وجود امكانية زيادة ساعات العمل في بعض الاحيان وهذا على حسب ما تتطلبه طبيعة العمل، كنظام عمل بطريقة التناوب ويجب هذا بعد اخذ الموافقة اللازمة من الوزارة لصاحب العمل على هذه الساعات لما تقتضيه مصلحة العمل.

 

الى هنا نكون قد انتهينا من كتابه مقالنا الذي كان بعنوان كم عدد ساعات العمل في السعودية حيث وقد ذكرنا لكم عدد ساعات العمل في القطاع الخاص 2023 والمراعاة التي يجب منحها صاحب العمل للعامل وتم ذكر لكم المواد التي تتحدث عن قانون العمل.