كم عدد الآبار التي أحرقها النظام العراقي

بواسطة: ghada
يونيو 28, 2023 8:01 م

كم عدد الآبار التي أحرقها النظام العراقي، عندما أتلف وأحرق عددًا كبيرًا من آبار النفط الكويتية أثناء انسحابه من بلاد الكويت عام 1991م، الأمر الذي جعل الكويت والدول العربية المحيطة بها تعاني من أزمة بيئية حادة، ومن خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على كم عدد الآبار التي أحرقها النظام العراقي، بالإضافة إلى كم استغرق اطفاء ابار النفط الكويتية.

 

حرائق آبار النفط الكويتية

وهي عبارة عن مجموعة من الآبار التي هاجمها الجيش العراقي خلال عملية الانسحاب عام 1991 وتعرف شعبياً بـ حرائق آبار النفط في الكويت، حيث كان يعتقد على نطاق واسع أن انتقام القوات العراقية من إنتاج النفط الكويتي كان السبب في إتلاف آبارها النفطية، بالإضافة إلى ذلك، عانت الكويت لسنوات بسبب هذه الحرائق على جميع المستويات نتيجة التلاعب بالأسعار، مما أدى إلى انخفاض كبير في أرباح النفط العراقية.

عدد الآبار التي أحرقها النظام العراقي

أحرقت الحكومة العراقية حوالي 737 بئراً نفطياً، لكن تضرر أكثر من 737 بئراً نفطية عندما استهدف الجيش العراقي قرابة 1073 بئراً نفطية أثناء انسحابه من الكويت، نتج حرق آبار النفط الكويتية عن نية العراق الانتقام من الكويت لتلاعبها بالأسعار، وبالتالي خلق سحابة سوداء كبيرة كان لها تأثير كبير على الكويت والدول المجاورة لها.

كم استغرقت عملية إطفاء آبار النفط في الكويت

 

استغرقت عملية إطفاء آبار النفط الكويتية على مدار 240 يومًا، بدءًا من مارس وانتهاء في 6 نوفمبر 1991م، واشتملت عمليات الإطفاء على مشاركة نحو 27 فريقًا دوليًا مختصاً بإطفاء الحرائق، من المهم ملاحظة أن تقديرات المدة التي يستغرقها إخماد الحرائق تتراوح من سنتين إلى خمس سنوات.

الطرق المستخدمة في إطفاء آبار النفط الكويتية

تم حفر آبار النفط باستخدام عدد من الوسائل والطرق للمساهمة، منها ما يلي:

  • الاستفادة من عملية ضخ الكثير من الماء أو المواد الكيميائية لتبريد البئر النفطي والمنطقة المحيطة به.
  • ترتيب المعدات للمساعدة في تنظيم تدفق النفط من البئر، والاعتماد على ضخ الكثير من الطين في فوهة البئر، أو حفر بئر مختلفة في الاتجاه المعاكس لتغيير مسار تدفق النفط إلى فتحة مختلفة.
  • باستخدام الصمامات الطرفية للتحقق باستمرار من أي تسرب للنفط أو الغاز.

ما هو اسم آخر بئر نفطي تم إطفاؤه

بالنظر إلى أن بئر برقان 118 كان آخر بئر نفطي تم إخماده ودمرها الجيش العراقي قبل خروجه من الكويت، يُعتقد أنه تم إخماده في 6 نوفمبر 1991 م، كان الأمير قد أشرف بنفسه على جهود عملية الإطفاء، والتي شاركت فيها العديد من فرق مكافحة الحرائق الدولية واستمرت لعدة ساعات، وتجدر الإشارة إلى أن الكويت شهدت مشاكل وتراجعًا اقتصاديًا حادًا بعد عمليات إطفاء آبار النفط، واستغرق الأمر عدة سنوات للعودة الكويت إلى الاستقرار.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا كم عدد الآبار التي أحرقها النظام العراقي، و نكون وضحنا ايضا حرائق آبار النفط الكويتية، وكم استغرقت عملية إطفاء آبار النفط في الكويت، و الطرق المستخدمة في إطفاء آبار النفط الكويتية، وما هو اسم آخر بئر نفطي تم إطفاؤه.