كم سنه حكم الملك فهد المملكه العربية السعودية، حيث حكم الملم فهد المعروف بشخصيته المتواضعة والمحبوب على مستوى عالمي المملكة العربية السعودية على مدى التاريخ الكثير من الحكام، وذلك بحسب نظام الحكم المعروف والمنتشر فيها وهو النظام الملكي، ومر عليها إلى وقتنا الحالي سبعة ملوك، ويعتبر الملك فهد خامس ملك، وسوف نتعرف من خلال مقالنا هذا على من هو الملك فهد لمملكة العربية السعودية، وكم مدة حكم الملك فهد للمملكة، وسوف نذكر أهم إنجازاته في فترة ترأسه، ونتحدث عن وفاته.

من هو الملك فهد ويكيبيديا

هو فهد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، ابيه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وامه هي الأميرة حصة ابنة أحمد السديري، وهو الملك فهد هو الابن التاسع لعبد العزيز، ويعتبر أول ملك تم تلقيبه لقب خادم الحرمين الشريفين، كما ويعد خامس ملك من ملوك المملكة، حيث شهدت مدة حكمه مقاليد الحكم الكثير من الأحداث المهمة مثال على ذلك احتلال العراق للكويت،  وغزو الولايات المتحدة للعراق وأفغانستان، والحرب بين العراق وإيران ،ومات الملك فهد في واحد من شهر أغسطس سنة 2005م.

كم سنه حكم الملك فهد المملكه العربية السعودية

شغل الملك فهد ولاية الحكم بعد موت أخاه خالد منذ الرابع عشر من شهر يونيو عام 1983م، وحيث أصاب الملك فهد بجلطة في شهر نوفمبر من عام 1996م، وظل يعمل بإدارة شؤون المملكة على الرغم مرضه الشديد، حيث تم تعيين ولي العهد الملك عبد الله بن عبد العزيز يدير اغلب الأعمال منذ عام 1998م.

ولكن وقتها تم الإعلان عن موت الملك فهد في الأول من شهر أغسطس عام 2005م، حيث تم تعيين الملك عبد الله بن عبد العزيز هو ملك المملكة وخادم الحرمين الشريفين ، وبالتالي قام الملك فهد المملكة بحكم 23 سنة، مات الملك فهد في الأول من شهر أغسطس سنة 2005م.

في مشفى الملك فيصل التخصصي في عاصمة المملكة العربية السعودية وهي الرياض، حيث صلوا عليه صلاة العصر في جامع  الإمام تركي بن عبد الله في  العاصمة الرياض، ثم تشييع جثمانه ودفنه في مقبرة العود، وتم الإعلان بعد موته عن تعيين الملك عبد الله بن عبد العزيز ملكاً للمملكة العربية السعودية وخادمًا للحرمين الشريفين.

أهم إنجازات الملك فهد

شهد فترة حكم الملك فهد في المملكة العربية السعودية الكثير من الإنجازات ومنها كالاتي:

  • تم الإصدار فب فترة حكمه النظام الأساسي القائم للحكم، ونظام مجلس الشورى ،ونظام المناطق.
  • أيضا تم توسيع الحرمين الشريفين.
  • بناء جسر الملك فهد بين السعودية والبحرين.
  • تم انهاء  الحرب الأهلية في لبنان عن طريق اتفاقية الطائف.
  • تم انشاء وزارة الدعوة والشؤون الدينية والإرشاد.
  • سيطرت المملكة العربية السعودية في فترة حكمه المرتبة الأولى في إنتاج التمر.
  • أصبح لدى المملكة العربية السعودية مكتفية ذاتياً من اللحوم والدواجن والالبان.

وفي نهاية مقالنا هذا الذي بعنوان كم سنه حكم الملك فهد المملكه العربية السعودية، الذي تحدثنا فيه عن إنجازات الملك فهد وأيضا معلومات عم الملك فهد نتمنى ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.