كم تعويض يوم التاسيس

كم تعويض يوم التاسيس: يوم التأسيس هو يوم عطلة رسمية لجميع المدارس في جميع مناطق المملكة العربية السعودية ، حيث تكون عطلة لجميع المواطنين رسميًا لهذا اليوم السعيد. أصدرت وزارة الموارد الأجتماعية والتنمية البشرية قرارا بتعويض يوم التأسيس باعتباره يوم الأحد في جميع القطاعات العامة والخاصة.وسنتعرف خلال موقعنا الجنينة عن كم تعويض يوم التأسيس.

كم تعويض يوم التاسيس

تعويض يوم التأسيس هو الراتب اليومي + 50٪ من الراتب الأساسي. يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية هو يوم عطلة رسمية لجميع المدارس في جميع مناطق المملكة العربية السعودية. اتخذ القرار من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في يوم 22 فبراير من كل عام عطلة رسميةباعتباره أحد أهم الأيام بالنسبة للسعوديين لإحياء ذكرى يوم التأسيس للمملكة العربية السعودية من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات التي تعمق شعورهم بالانتماء والحب لوطنهم.

تعويض الموظفين عن إجازة اليوم الوطني

أعلنت وزارة العمل السعودية على تعويض الموظفين الذين لا يعملون في أيام العطل الرسمية والأعياد الوطنية. يتم ذلك كتعويض عن العمل أثناء الإجازة ، ويتحقق ذلك من خلال:

  • يتم منحه إجازة بدلاً من أيام الإجازة الممنوحة له ، ويمكن للموظف استخدامها في أي يوم من أيام السنة بعد انتهاء رحلة العمل أو من تاريخ بدء رحلة العمل.
  • بدلاً من ذلك ، قدم تعويضات نقدية للموظفين بدلاً من أيام العمل.

احتساب العمل الإضافي في يوم التاسيس

أصدر قانون العمل السعودي مجموعة من القوانين المتعلقة بالعمل في المرافق العامة والخاصة في المملكة العربية السعودية خلال العيد الوطني للمملكة العربية السعودية والعطلات الرسمية. هذه الإجراءات هي كما يلي:

  • يجب على صاحب العمل دفع الأجور الإضافية لراتب العمال عن ساعات العمل بالإضافة إلى 50 ٪ من أجرهم الأساسي.
  • عند العمل في مصنع أو منشأة على أساس ساعات العمل الأسبوعية ، تعتبر ساعات العمل وفقًا لهذا المعيار ساعات عمل إضافية.
  • جميع ساعات العمل في عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية هي ساعات عمل إضافية.

عطلة يوم التأسيس للقطاع العام والخاص

إجازة يوم التأسيس للقطاعين العام والخاص هي نفس اليوم ، أي 22 فبراير 2023. نظرًا لأن هذا اليوم هو يوم عطلة رسمية مدفوعة الأجر ولا يتم خصمها من الرصيد السنوي للموظف ، فإننا نعلن يوم عطلة التأسيس في جميع القطاعات العامة والخاصة. في ذلك اليوم ، لا يجوز لصاحب العمل يعمل في ذلك اليوم ، أو إجبار العامل على العمل ، إلا في حالات خاصة تتطلب العمالة ، باستثناء الحالات التي يكون فيها الطرفان ملزمين بتعويض العامل عن ذلك اليوم بالطريقة التي يتفق عليها الطرفان.

نكون الى هنا قد وصلنا لنهاية مقالنا حيث تحدثنا عن كم تعويض يوم التاسيس وعطلة يوم التأسيس لجميع القطاعات.