سوف نقدم اليوم في موقع الجنينة مقال عن الرئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد و عن محاولة اغتياله و إحباط مخطط لاغتيال الرئيس التونسي قيس سعيد و سيرته الذاتية.

الرئيس التونسي قيس سعيد

من مواليد 22فبراير 1958 في تونس، هو دكتور جامعي و سياسي تونسي، ويشغل الأن منصب رئيس لدولة تونس منذ سنة 2019، وكان قبل أن يصبح رئيساً لجمهورية تونس كان رئيساً للجمعية التونسية للقانون الدستوري منذ 1995 حتى 2019.
كان يعمل في الأدوار الأكاديمية و القانونية منذ ثمانينيات القرن الماضي، دخل قيس سعيد الي الانتخابات الرئاسية في تونس 2019 كمحافظ اجتماعي مستقل يدعمه بعض الأحزاب من أطياف مختلفة.
اجتهد قيس سعيد، الذي كان يشتغل على منصب شعبوية مع القليل من الحملات، لأخذ و جذب الناخبين الشباب، وتعهد بمكافحة الفساد و دعم تنظيم النظام الانتخابي.
و انتصر قيس سعيد بالجولة الثانية من الانتخابات بنسبة 72.71٪ من الأصوات، متفوقاً على نبيل القروي. وأدى اليمين الدستورية كرئيس للبلاد في 23 أكتوبر 2019.
وفي يناير 2023، و قامت الاحتجاجات ضد حكومة هشام المشي رداً على ظلم و وحشية الشرطة و المشاكل الاقتصادية و جائحة فيروس كورونا في جمهورية تونس العربية و في 25 يوليو 2023، علق الرئيس قيس سعيد نشاط مجلس النواب الشعب و عزل الرئيس هشام المشيشي، وهو الأمر الذي أثار أزمة سياسية كبيرة و مستمرة شملت شخصيات بارزة من حركة النهضة.

إحباط مخطط لاغتيال الرئيس قيس سعيد

و قالت وزارة الداخلية التونسية من مؤتمر الصحفى اليوم الجمعة، الى معلومات حصريا و مؤكدة عن محاولة اغتيال الرئيس قيس سعيد.

شارك الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم في احتفال بالذكرى ال66 لتأسيس الجيش الوطنى التونسي، مؤكداً على إصراره تجاوز كل الصعوبات والتحديات التي تشهدها البلاد في الوقت الحاضر، لأنه عاهد الله على خدمة الشعب والوطن، وقال الرئيس التونسي: “سنرسم تاريخا جديدا لتونس لنكون على مستوى الآمال التى يتمناها التونسيون”.

و قال أيضا الرئيس قيس سعيد خلال كلمته خلال الاحتفال اليوم “الاحتفالات تتوالى فى وطننا العزيز، وأهمها على الإطلاق ذكرى تأسيس الجيش الوطنى، وأن هذه الاحتفالات دليل على انتصار و ثراء تاريخ تونس وأنها أيضا لا تنسى ماضيها ابدا ولكنها تستحضر الماضى القديم و الحديث و جديد ولتذكير الأجيال القادمة بتلك اللحظات المجيدة”.

السيرة الذاتية للرئيس قيس سعيد

سوف نقدم لكم السيرة الذاتية للرئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد و الذي تم اليوم محاولة اغتياله وهو رئيس الجمهورية منذ عام 2019.

  • اسم الولادة : قيس بن المنصف بن محمد سعيد
  • الميلاد : 22 فبراير 1958 (العمر 64 سنة)
  • مدينة : تونس
  • الإقامة : قصر قرطاج
  • الجنسية : تونس
  • الديانة : الإسلام
  • الزوجة : إشراف سعيد
  • عدد الأولاد : 3

وفي نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم في موقع الجنينة عن الرئيس التونسي قيس سعيد و عن محاولة اغتياله و قدمنا ايضا السيرة الذاتية له .