حيث ان فعاليات يوم التأسيس تتعدد في مدينة جدة لكونها عروس البحر الأحم ر، و إحدى مدن المملكة العربية السعودية التي تنال باهتمام حكومي ، فتقوم الجهات المسؤولة لفعاليات المناسبات السعودية بتنظيم عدد من الفقرات ضمن تلك المدينة المميَّزة على ساحل البحر الأحمر .

ما هو يوم التأسيس السعودي :

يعد يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية أحد أيام الاحتفال الرسمية في المملكة العربية السعودية ، و هذه المناسبة التي تعتمد على ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى التي كانت مع تاريخ 22/من شهر شباط فبراير/لعام 1727 ميلادي، والتي قام بتأسيسها الإمام المُؤسس محمد بن سعود -رحمه الله- عبر مجموعة من التحالفات القوية التي أنتجت بناء دولة السعوديّة الأولى في شبه الجزيرة العربيّة ، بعد أن كانت تعاني من التفرق و الضياع التي فرضتها قوات الاستعمار التي تلاحقت على تلك البلاد ، و قد تم اعتماد تلك الذّكرى كمناسبة رسمية للاحتفال في عُموم المدن السعودية بمرسوم ملكي صدر عن ديوان الملك سلمان بن عبد العزيز في شهر يناير 2023.

فعاليات يوم التأسيس في جدة 1444 / 2023:

و هي على النحو التالي :

  • تزيين الشوارع و الساحات: حيث تقوم الجهات الرسمية ليوم التأسيس بإجراء جملة من التزيين للشوارع و السّاحات العامّة في مدينة جدَّة ، فتتزين بأعلام المملكة العربيّة السعودية و صور الهوية البصرية ليوم التأسيس و صور الملك سلمان و ولي العهد.
  • فعالية نجتاج جدة: و هذه إحدى الفعاليات الجديدة و المميزة ، كما تم الإعلان عن تلك الفعالية من خلال الهيئة العامة للترفيه ، و سيكون عنوانها في موقف باصات الفورملا في الثاني و العشرين و الثالث و العشرين من شهر شباط فبراير لعام 2023 ميلادي، بحيث تقوم فكرة هذه الفعالية على رعاية عدد كبير من العروض الرائعة وسط أجواء احتفاليّة و موسيقى من زمن التأسيس ، يقوم على أداء تلك التمثليات مختصّون بأزياء التأسيس القديمة.
  • فعالية الألعاب النارية: تشهد سماء المدينة مع يوم التأسيس ،  مجموعة من الألعاب النارية المميزة التي سيتم إطلاقها على ارتفاعات عالية ليراها الكثير من سكان المدينة ، فتتزين سماء جدة بأجمل لوحات الاحتفال بذكرى التأسيس الأولى لدولة سعوديّة.
  • فعاليات أخرى في مدينة جدة: سيتم رعاية عدد من المعارض الفنية و الندوات الثقافية التاريخية ، و عدد آخر من معارض حول القهوة السعودية ، و عروض الألعاب النارية مع مجموعة من البرامج المناسبة لأذواق الجميع.

أهمية المشاركة في فعاليات يوم التأسيس في جدة:

  • تتم المشاركة بفعاليات اليوم الوطني لكونه الذكرى الوطنية التي كانت البصمة الأولى لولادة الدولة السعودية التي نعيش فيها اليوم ، و التي تسعى بجميع أشكال العيش الكريم لأبنائها.
  • التأكيد على التشبث الشعبي و حالة التناسق المجتمعي التي تعيشها المملكة العربية السعودية بفضل التوجيهات و السياسات الحكيمة للديوان الملكي منذ مطلع التأسيس.
  • زرع القيم والرسائل التي ينبني عليها يوم التأسيس في الطفل السّعودي لتعريفه بأهمية التأسيس ، للعمل على أداء أمانة البلاد و حماية مستقبلها، لأنّهم الأمل لمستقبل أفضل.

و إلى هنا نصل إلى نهاية المقال الذي تعرفنا فيه على فعاليات مدينة جدة في يوم التأسيس ، نتمنى أن ينال إعجابكم .