أعلنت وزارة العمل الفلسطينية في قطاع غزة عن تخصيص رابط تسجيل عمال إسرائيل للفلسطينيين من قطاع غزة الذين يرغبون بالعمل في دولة إسرائيل، في خطوة اعتبرتها الوزارة أنها جاءت عبر تفاهمات عربية ودولية من أجل لتخفيف عن كاهل المواطنين في قطاع غزة، وجزء من رفع الحصار الخانق عن قطاع غزة، مقابل هدنة طويلة الأمد تمت خلال مباحثات غير مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين وبرعاية مصرية وقطرية وأممية.

عمال إسرائيل

ويقصد بعمال إسرائيل أن العمال الفلسطينيين الذين يعمل داخل الأراضي الإسرائيلية سواء من الضفة الغربية أو قطاع غزة ويتم تسجيلهم للعمل عبر رابط يتم نشره على موقع وزارة العمل الفلسطينية في قطاع غزة وفق شروط معينة تتعلق بالسن وعدد الأولاد، إضافة إلى الخبرة في أي حرفة صناعية أو زراعية أو غيرها من الحرف.

تخفيف البطالة

ويهدف العمل في دولة إسرائيل إلى تخفيف نسبة البطالة في المجتمع الفلسطيني وخصوصا في قطاع غزة الذي يعاني من ارتفاع يفوق نسبته 50%، ويرى العديد من الخبراء أن فتح المجال أمام العمال الفلسطينيين للعمل في إسرائيل يقود إلى دفع عجلة التنمية وتحريك الوضع الاقتصادي في قطاع غزة والذي أصبح أشبه بالموت السريري خلال السنوات ال16 الماضية.

شروط التسجيل في تصاريح عمال الداخل ” إسرائيل “

ووضع الجانب الإسرائيلي شروط لتسجيل العمال الراغبين في العمل داخل إسرائيل وهي كالتالي:

  • أن يكون متزوجا، وعمره يزيد عن 26 عاما.
  • ألا يكون موظفا، أو صاحب دخل ثابت.
  • ألا يكون على مقدم الطلب منع قضائي من السفر.
  • حاصل على شهادة تطعيم ضد فيروس “كورونا”، وغير مصاب في الفترة الحالية.

وتزايدت في الآونة الأخيرة عمليات بحث سكان قطاع غزة عن رابط فحص تصاريح العمل في إسرائيل 2023 الدفعة الجديدة، ونحن في موقع الجنينة نقدم لكم رابط تسجيل عمال إسرائيل تصريح العمال، معر أسهل طريقة للتسجيل عبر الرابط المخصص للعمال وتسجيلهم عبر وزارة العمل للعمل في دولة إسرائيل.

العمال الفلسطينيين

وأكدت وزارة العمل الفلسطينية أن التسجيل للعمل في الداخل المحتل إلكترونيًا بشكل كامل ولا يوجد أي رسوم على عملية تقديم العمال الفلسطينيين للحصول على فرصة عمل داخل الأراضي المحتلة عام 1948، وأوضحت أنه عندما يتم حصر كل المتقدمين عبر جهات الاختصاص المختلفة وبعدها ستستكمل الإجراءات للحصول على التصاريح اللازمة التي ستخولهم من الدخول للعمل في الداخل المحتل.

وأشارت الوزارة إلى أن الإعلان يأتي ضمن التفاهمات التي تمت على المستوى السياسي سابقًا، وأن الجهود المبذولة من كل الأطراف داخل القطاع للتخفيف من الحصار ونسب البطالة التي ارتفعت بشكل كبير بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية.

الصحيفة الجنائية

وذكرت الوزارة أن الشرط المتعلق بخلو الصحيفة الجنائية للمتقدم يعني ذلك أن لا يكون على المواطن أي قضية أو أحكام قضائية لها علاقة بقضايا جنائية نظرت في المحاكم وصدرت بحقها أحكام، مشيرة إلى أن ذلك يتم عبر الرابط الإلكتروني عبر المنظومة الحكومية، وبينت الوزارة أن لا يوجد أي جهد للمواطن الذي يرغب بالتسجيل للعمل، وأن جميع الخطوات ستكون إلكترونيًا.

يذكر أن التسجيل عبر تخصيص رابط تسجيل عمال إسرائيل يعود بالفائدة على المجتمع الفلسطيني وخصوصا الناس الذين يعيشون في قطاع غزة ويحسن من مستواهم الاقتصادي والمعيشي بعد أن عاشوا حصارا خانقا خلال السنوات الماضية