تفاصيل قانون إقامة الوافدين الجديد الذي أقرته الكويت ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم كافة التفاصيل الخاصة بقانون إقامة الوافدين الجديد الذي أقرته الكويت .

تفاصيل قانون إقامة الوافدين الجديد الذي أقرته الكويت

حيث قامت لجنة الداخلية و الدفاع البرلمانية في الكويت بالإقرار عن مشروع قانون بشأن إقامة الوافدين ، كما و أجاز الترخيص للوافد بالإقامة العادية مدة لا تتجاوز 5 سنوات ، و15 سنة للمستثمرين ، كما و جاءت التعديلات التي أقرتها لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية اليوم بشأن قانون إقامة الأجانب كما يلي:

  •  حيث جاء في مسودة المشروع أنه يجوز الترخيص بالإقامة لمدة لا تتجاوز عشر سنوات لأبناء الكويتية ، وملاك العقارات في دولة الكويت، كمـا يجـوز الترخيص بالإقامة لمدة لا تتجاوز خمسة عشر سنة للمستثمرين الذين يصدر قرار من مجلس الوزراء بتحديـد مجـال استثماراتهم وفئاتهم والمبالغ التي يتعين استثمارها.
  • كما و يتعين في جميع الأحوال أن يكون جواز السفر صالحاً للعمل به، فإذا انقضت مـدة الإقامة أو رفض طلـب تجـديـدهـا وجـب عـلـى الوافد مغادرة دولة الكويت ما لم يرخص له بإقامة جديدة، ويحدد وزير الداخلية شروط وإجراءات منح الإقامة.
  • كما و جاء في الفصل الخامس من قواعد إبعاد وإخراج الأجانب ، أنه يجوز لوزير الداخلية أن يصـدر قـراراً بإبعـاد أي وافد خـلال مهلة معينة، ولـو كان حاصلاً على ترخيص بالإقامة في الحالات الآتية: إذا لم يكن له مصدر مشروع للكسب، وإن خالف حكم المادة (19) من هذا القانون، إذا رأى وزير الداخلية أن إبعـاده تستدعيه المصلحة العامة أو الأمـن الـعـام أو الآداب العامة .
  • كما أنه لا يجوز للأجنبي دخول دولة الكويت أو الخروج منها الا إذا كان يحمل جواز سفر ساري المفعول صادر من سلطات دولته المختصة أو أية سلطة أخرى معترف بها، أو يحمل وثيقة صادرة من إحدى السلطات المذكورة تقوم مقام جواز السفر.
  • كما و لا يجوز للعامل المنزلي البقاء خارج دولة الكويت لمدة تزيد على أربعة أشهر، ما لم يحصل قبل انتهاء هذه المهلة على إذن بذلك من وزارة الداخلية، وإلا سقط حقه في الإقامة المرخص له بها.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم تفاصيل قانون إقامة الوافدين الجديد الذي أقرته الكويت ، كما ذكرنا لكم التعديلات التي أقرتها لجنة الداخلية و الدفاع البرلمانية اليوم بشأن قانون إقامة الأجانب .