تفاصيل الازمة المالية في تونس، تتعرض تونس إلى أزمة اقتصادية خانقة لم تمر على البلاد منذ مئات السنين ، حيث تتزايد معاناة المواطنين في تونس في هذه الأوقات و ذلك بسبب الأزمة الاقتصادية الخانقة ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم تفاصيل الازمة المالية في تونس.

تفاصيل الازمة المالية في تونس

يواجه المواطنون في تونس أزمة اقتصادية لم تمر على البلاد ، كما و تتزايد معاناة التونسيين مع تراجع كبير في الخدمة العامة التي تسيّرها الدولة ومن أهمها النقل والتعليم والتموين ، و ذلك بسبب  العجز عن تدبير التمويلات اللازمة لتسيير الأعمال ، و ذلك  وسط مخاوف من تصاعد حدة الأزمات المعيشية مع إقدام الحكومة على سياسة تقشفية واسعة ، و سجل عام 2023 سجلاً اقتصادياً سيئاً ، كما و يقول بعض خبراء الاقتصاد بأن عام 2023 سيكون الأسوأ في تاريخ تونس من الناحية الاقتصادية .

حيث تم تصنيف عام 2023 الأصعب اقتصادياً، كما و يؤكد بعض خبراء اقتصاد وجود صعوبات أكثر في 2023 ، و ذلك مع بدء تطبيق وصفة صندوق النقد الدولي للإصلاحات الاقتصادية و أيضاً تواصل شح التمويلات في ظل أجواء سياسية متوترة في الدولة.

الأزمة المالية تعطل الخدمات الأساسية في تونس

في عام 2023 شهدت دولة تونس تعطل كبير في الخدمات و تزايد أسعار الكثير من السلع الاقتصادية في الدولة ، و هذا كله يزيد من الأزمة و سوء الوضع الاقتصادي للمواطن التونسي:

  • حيث سجلت أغلب القطاعات الحكومية نقصاً في الموظفين أدى إلى تعطّل التحاق أكثر من 400 ألف تلميذ بمدارسهم منذ 15 سبتمبر/ أيلول الماضي.
  • حيث أن هذه الأزمة المالية تتسبب في تعطل العديد من المرافق العامة وعدم قدرتها على تقديم الخدمات بشكل جيّد.
  • كما و تعمل على هشاشة الطبقات الضعيفة (الفقيرة) والمتوسطة، التي تفقد تدريجياً حقوقها الأساسية في الصحة والتعليم والتنقل.
  • كما و تعاني تونس من أزمة اقتصادية ومالية فاقمتها تداعيات الأزمة الصحية والحرب الروسية الأوكرانية.
  • و هذا السبب هو ما أدى إلى ارتفاع تكلفة استيراد الطاقة و المواد الأساسية.

الأزمة التونسية

تتزايد معاناة المواطن التونسي بسبب الأزمة الاقتصادية في الدولة ، كما و تتزايد مخاوفهم من زيادة الأعباء حال توجه الحكومة لزيادة العائدات من بنود تتعلق بالاستهلاك مثل فرض المزيد من الضرائب على السلع والخدمات بعد إعلان التدرج نحو إصلاح جبائي يستهدف أصحاب المهن الحرة.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم تفاصيل الازمة المالية في تونس، تتعرض تونس إلى أزمة اقتصادية خانقة لم تمر على البلاد منذ مئات السنين ، حيث تتزايد معاناة المواطنين في تونس في هذه الأوقات و ذلك بسبب الأزمة الاقتصادية الخانقة ، كما ذكرنا لكم كافة و التفاصيل حول الأزمة الاقتصادية التونسية .