بيانات الاحباب، مرحبا بك عزيزي القارئ في مقال جديد على موقع الجنينة، سوف نتحدث في هذا المقال عن بيانات الاحباب، انتشر اسم جماعة الدعوة والتبليغ قبل أيام في المملكة العربية السعودية ، ودارت نقاشات حول الجماعة التي يُعرف أعضاؤها بـ “الأحباب” في وسائل الإعلام وعلى مواقع التواصل بين أحد مؤيدي الجماعة دعوة مرجعية دينية ومدافع عن الجماعة الإسلامية، ما هي هذه الجماعة ولماذا تحذر السعودية منها وتنهي الانتماء إليها؟، لذا خصصنا لكم هذا المقال للحديث عن بيانات الاحباب بالتفصيل، تابعونا.

بيانات الاحباب

اثبت مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ أن: جماعة التبليغ جماعة توشك مرجعيتها على أن تكون وثنية ، تنهى عن المشاركة معهم حتى يلتزموا بالقرآن، والسنة وترك البدع، وقال بيان صادر عن الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء ، وهم على اليمين ، هم أناس سلكوا طريق الصوفية في كثير من قضاياهم، هم يهتمون بأذكار الصباح والمساء ، وأذكار النوم ونحو ذلك ، لكنهم للأسف لا يثقفون أصحابهم ولا ينتفعون بهم في العلم أو الفقه”، وتابع: “ينسحبون من أنفسهم ، وينسحبون من أنفسهم ، ولا يرافقهم إلا من يقف في طريقهم ، حتى لو كان مصحوبا بالعلم والفقه والفضيلة. 3 أيام أو 40 يوما أو 3 أشهر ، لا يجدونهم إذا عادوا فقد غيّروا بعض أمورهم ، بل هي على ما هي عليه اليوم وأمس وغدا ، لأن الفكرة فكرة خلود الأرض ، وقلة المعرفة ، وضعف فقه دين الله ، السلوك الصوفي الذي لا علاقة له بالمعرفة والمعرفة المفيدة الصالح ” وأضاف: نلومهم على ذلك ونقول اصطحب العلماء الذين يفهمونك ويعلمون من معك العلم الشرعي الذي دل عليه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، التمسك بكتاب حياة الصحابة فقط أو حدائق الصالحين فقط ، ورياض الصالحين أفضل إذا طبقته وحياة الصحابة فيه ما يقبل وما لا يقبل ” وحذر من خضوعهم لأشخاص خارج “الوطن” ، وأنهم يلزمون أصحاب الجماعة بالولاء لهم ، قائلاً: “أحياناً يلومونهم على تعلقهم بمرجع أعلم الله عن حالتها ولكي تكون وثنيًا ، لأنهم يدعون أصحابهم بعد أن فرضوا عليهم مدة طويلة ، ولاء شخص موجود في إحدى المقاطعات خارج المنزل “.

ماذا يُعرف عن جماعة الاحباب في السعودية

وأثبت الباحث الشرعي تركي الغامدي أن: “جزء كبير من المشاركين في حادثة اقتحام جهيمان للحرم المكي الشريف ينتمون إلى جماعة التبليغ والدعوة ، وذلك لتغلغلهم في الرؤى والأحلام والأحاديث المفبركة، وأشار إلى أن جماعة التبليغ ، المعروفة في الخليج باسم “الأحباب” ، ليست مجرد دراويش كما يتصور البعض، وتابع: “جماعة التبليغ التي أسسها محمد الكندلاوي في الهند قبل 100 عام”، مشيرة إلى أنهم جماعة خطيرة غارقة في الجهل والتصوف والخرافات ، واتخذوا “مبدأ الخروج لمدة ثلاثة أيام وأربعين يومًا وشهرين” ، وإذا لم تخرج ، فإن إيمانك ناقص، يجوبون الريف والقرى ويدعون الناس، وأكد أن: جماعة التبليغ ستة قواعد خاصة بهم ، ولديهم طقوس خارج المملكة العربية السعودية والخليج ، ولديهم أيضًا اجتماع سنوي في الهند ، يحضره أمير الجماعة هناك ، و لديه أمراء يتبعونه ، ويوزعونهم في المناطق ، ولديهم ما يشبه موضوع البيعة مثل الإخوان.

الفرق بين الاحباب العرب والاحباب العجم

وإليكم شبهة تتعلق بهؤلاء المفتين ، وهي: زعمهم أن أتباع الجماعة في بلادنا في الجزيرة العربية والخليج هم مؤمنون حقيقيون وليس لهم بدع ، ويختلفون عن غير المسلمين ، وهم يزعمون أن فتاوى أهل العلم إنما هي في الصوفيين المبتدعين من غير العرب وليس فيهم، الجواب على ذلك من اثني عشر جانبًا ، كلها تدل على أنه لا فرق بين إخبار غير العرب والعرب ، وهم على النحو التالي:

  1. عندما حذر العلماء من هذه المجموعة ، لم يفرقوا بين غير العرب وأحباء الجزيرة الآخرين، وبالفعل لم يذهب كثير من علمائنا إلى دول غير عربية ، ولكن عندما رأوا التقارير العربية وابتكارهم وانحرافهم ، حذروا من الجماعة هنا وهناك ، ولم يفرقوا بينهم ؛ لأن أسلوبهم واحد ، لا يختلف العرب وغير العرب.
  2. ومنها: أن العرب يفرحون بالانتماء لهذه الجماعة الصوفية الأجنبية ، ويدافعون عنها ، ويغضبون إذا انتقد أحد رموزها وتجمعاتها في أي مكان وتجمع ، ويقول السلف – رضي الله عنهم – من يخفى عنا لا يخفى علينا بدعه. وذلك لأن الإنسان على دينه صديقه.
  3. ومنها: أن العلماء ذكروا أنه لا فرق بين الكتابة في بلادنا أو في بلاد غير عربية ، مثل الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، والشيخ التويجري ، والشيخ الفوزان ، وغيرهما.
  4. ومنها أن أتباع مجموعتنا يسافرون إلى المراكز المجتمعية في الدول غير العربية وغيرها ، ويشاركون غير العرب في جميع أنشطتهم ، فما الفرق بينهم إذن ؟!
  5. بما في ذلك: تستقبل تقاريرنا رموز المجتمع من غير العرب وغيرهم ، وأنشأوا لهم مجالس في المخيمات والاستراحات لإقامة الأذكار كما يدعون ، فما الفرق بين العرب وغير العرب؟ وأين هي طهارة الاعتقاد الذي يدعونه ؟
  6. بما في ذلك: أن منهجهم في نظرنا هو منهج مؤسس الجماعة ، إلياس نفسه ، في حصر نفسه في الصفات الست ، والانصراف والتنظيم ، والابتعاد عن بيان التوحيد ومحاربة الشرك والبدعة، فأين الاختلاف الله عليكم ؟!
  7. ومنها: حشد أتباعها في بلادنا من دروس التوحيد وعلماء السنة النبوية المهتمين بشرح التوحيد والسنة والتحذير من الشرك والبدع وأهلها، كما ذكر الشيخ حمود التويجري أن هذا ما تكراره في أماكن مختلفة في بلادنا ، لكنهم يجتمعون ويظهرون المودة والخشوع إذا كان القاء الخطاب من أتباعهم الذي لا يعرف فقه صلاته.

الى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن بيانات الاحباب وعن ماذا يعرف عن جماعة الاحباب في السعودية، و عن الفرق بين الاحباب العرب والاحباب العجم، اتمنى ان تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قدمتها لكم وشكرا على متابعتكم حتى نهاية المقال.