اليافعي من وين ، قبيلة اليافعي هي إحدى القبائل العربية التي لها جذور عريقة واصيلة وتاريخية فهي من أقدم القبائل العربية التي عرفها التاريخ حيث كان العرب قديما يعيشون في قبائل متعددة  من خلال موقع الجنينة سنتعرف على جذور ومن أين قبيلة يافع.

نبذة عن بني يافع

يعتبر يافع من القبائل العربية وهي منطقة جغرافية تسكن بها قبيلة يافع حيث تقع بجنوب شبه الجزيرة العربية إذ تعتبر ثاني أكبر القبائل العربية ووفقا ما قاله المؤرخ العربي أبو محمد الحسن الحمداني وقد يرجع نسب يافع إلى يافع بن قاول بن زيد بن نعيطة بن شرحبيل بن الحارث بن يريم ذي راين بن زيد بن سهل بن عامر بن قيس بن معاوية بن جوشوم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن الحميسة بن حمير بن سبأ .

اليافعي من وين

تعد قبيلة يافع هي قبيلة قحطانية من حمير تسكن بمنطقة دهسم في جنوب دولة اليمن بجانب محافظتي المهرة وحضرموت شرق اليمن ومنهم كذلك من يعيش في ولايات وسط وجنوب عمان والإمارات العربية المتحدة قطر منطقة نجران بجنوب السعودية والبعض الاخر منهم هاجروا لمصر والشام والمغرب خلال الفتوحات الإسلامية .

قبيلة يافع في الإسلام

يافع قبيلة أصيلة من القبائل الحميرية تعود في ارتباطها إلى قبيلة ذي رعين الحميرية والتي امتد موطنها ليضم كافة أنحاء اليمن منذ عام ١١٥ ق.م و لما يزيد عن ٦٠٠ عام حتى ٥٢٥ م وقديما عرفت يافع باسم دهس أو دهسم كما ذكر في نقوش سبأ القديمة ومن المعروف أن يافع لم تكن فرعا من فروع الدولة الحميرية فقط بل كانت مسكنا أصليا للدولية الحميرية قبل توسعهم لموطنهم الجديد.

قبيلة يافع في الإسلام

دخل أهل يافع الإسلام في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وساعدت كتب تراجم الصحابة على حفظ أسماء بعض أهل يافع ممن شرفوا بصحبة الرسول ومنهم:

مبرح بن شهاب اليافعي 

وشريح بن أبرهة اليافعي

وشاركت يافع الجيوش الإسلامية لفتح البلاد وقد ذكر المؤرخون مجمعين على أن القائد لميسرة عمرو بن العاص المتوجهة لفتح مصر كان مبرح بن شهاب وأيضا شارك في الفتح بعض التابعين من يافع .

وفي ختام مقالنا هذا نكون قد قدمنا لكم اليافعي من وين ونبذة عنهم وكذلك تحدثنا عن قبيلة يافع في الإسلام وقبل الإسلام عبر موقع الجنينة ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم.