الهواجر وش يرجعون ، حيث تتميز شبة الجزيرة العربية بتنوع القبائل وأيضا اختلاف الثقافات في المملكة السعودية وتعد منبع التاريخ ولهذا نجد ان هذة القبائل تهتم كثيرا بنسبها وتعمل علي حفظه لتتفاخر به بين القبائل الأخري وفي هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف معا علي الهواجر وش يرجعون .

الهواجر وش يرجعون

حيث يرجع نسبهم إلي منصور ابن ضيغم بن منيف العبيدي الجنبي بن منيف بن جابر ابن علي ابن عبدالرب ابن ربيع ابن سليمان ابن عبدالرحمن بن روح بن مدرك ابن عبدالحميد مدرك ابن مالك بن أدد بن زيد ابن يشجب بن عريب ابن زيد ابن كهلان ابن سباء بن يشجب ابن يعرب بن قحطان شريف جنب من مذحج وصول  إلى قحطان ولدية نسب عريق وتعد من أشهر القبائل والعائلات البدوية وأن المؤرخين لم يتمكنوا من النسب النهائي وتعد من أقدم البدو الذين عاشوا في شبه الجزيرة وتنقلوا بشكل دائما من مكان لآخر بحثا عن الماء والعشب من أجل تغذية مواشيها لانها كانت تعمل برعي الغنم .

أصل عائلة الهواجر

أن أصل الهواجر يعود إلي قبيلة قحطان حيث يوجد بها الكثير من الأفخاد منها الجحادر وعبيد وشريف وسنحان وبطن بني بشر وبنو هاجر وتعد تلك القبيلة من أهم القبائل المعاصرة وقامت بالمشاركة مع في أعمال القرصنة على الأسطول البريطاني الذي دخل الخليج وذلك بعد توحيد المملكة السعودية وقد أطلق لقب خلان الشدايد لانهم يستحقوا هذا اللقب لمدي قوتهم وفراستهم .

من أي بطن بنو الهواجر

فهم ينتمون لبطن عبيده حيث أنهم عاشوا بالقرب من سراة عبيدة وهي تعتبر من المحافظات السعودية القريبة من منطقة عسير وهي منطقة حرجية من جنوب مدينة ظهران وقد تنقل بنو هاجر إلي الكثير من الأماكن حتى تمكنوا من تأسيس تاريخ لهم بكل منطقة ذهبوا ولهذا السبب كبر تاريخهم وازدادت إعدادهم ومن ثم أصبح لهم شجرة للعائلة منذ أقدم جد لهم وأن وفرد العائلة يسمى هاجري وتعد من أكبر قبائل المنطقة.

فروع بنو هاجر

حيث ان بنو هاجر لديهم العديد من الأقسام موزعة بالسعودية وأن لكل فرع منهم مجموعة من العائلات العريقة ومن أهم تلك الفروع ما يلي :

  • فرع آل مخضبة وهم آل المزاحمة وآل الشباعين وآل شهوان وعائلة الشراهين وآل منيف وعائلة سلطان وآل جميل وعائلة إزيد آل مرسان.
  • قسم آل محمد يضم الشعامل آل الكدادات وعائلة سعيد وآل فهيد وعائلة راشد وآل الكلبة الفلحة عائلة هيازع آل مدهون، عائلة جدي آل جمهور عائلة مسيفرة آل المسارير عائلة ركابين آل المفاقيع عائلة ذعفة.
  • فرع آل يزيد وهم آل الهرامسة عائلة حمراء آل شرمان عائلة المضاحكة آل شعفول.

وفي نهاية مقالنا هذا من خلال موقع الجنينة تحدثنا عن الهواجر وش يرجعون بشكل مفصل كما وضحنا لكم نسبهم وأصلهم وكذلك فروعهم وذكرنا لكم فروع بنو هاجر ونتمني ان نكون قد أفدناكم بهذا القدر من المعلومات .