سوف تتعرف في هذا المقال على الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود أحد ملوك المملكة العربية السعودية و متى ولد و الملك فهد كم له ميت؟

الملك فهد

هو أحد ملوك المملكة العربية السعودية ولُقّب بخادم الحرمين الشريفين.

ولد الملك فهد بن عبد العزيز في الرياض عام 1920، والتحق بمدرسة الأمير، وأكمل دراسته في العلوم العربية والشريعة في معهد مكة للعلوم بالمدينة المقدسة.

الملك فهد مدعو لحضور المؤتمرات التي تعقد داخل وخارج المملكة والمشاركة في الوفود التي تمثل المملكة العربية السعودية في المحافل والمؤتمرات الدولية ؛ لتدريبه على الأعمال والمهام الإدارية والسياسية.

بعد وفاة الملك خالد بن عبد العزيز عام 1982 الملك فهد كان ولياً للعهد – حتى وفاته عام 2005، ليكون ملكاً للمملكة العربية السعودية.

وفاة الملك فهد

توفي الملك فهد في 1 أغسطس 2005 م بعد إصابته بالمرض، الموافق للسنة الخامسة والعشرين من جمادى الثانية 1426 هـ، وإصدار الأسرة الحاكمة والملك نقل عبد الله بن عبد العزيز (ولي العهد آنذاك) نعيه من خلال العائلة المالكة، وتلا ذلك صلاة ظهر اليوم الثلاثاء في مسجد جمادى بالرياض – ثاني وعشرون

منصب الملك

الملك فهد الملك فهد بن عبد العزيز عام المملكة العربية السعودية وإليكم معلومات عن أهم هذه المناصب:

  • تولى الملك فهد منصب وزير التربية والتعليم عام 1953 م.
  • في عام 1962، تولى الملك فهد منصب وزير الداخلية.
  • في عام 1967، أصبح الملك فهد النائب الثاني لرئيس الوزراء، بينما بقي وزيراً للداخلية.
  • تعيين الملك فهد ولياً للعهد في المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية، بعد أن اختاره الملك خالد عام 1975 م، حيث حصل على العديد من الصلاحيات ليتمكن من إدارة البلاد ومتابعة مصالح المواطنين.
  • الملك فهد رئيسا للهيئات واللجان السعودية وهي الهيئة الملكية لتطوير المدينة المنورة واللجنة الخاصة لشؤون الحج ولجنة شؤون المدينة المنورة.
  • مجلس سياسة التعليم، مجلس رعاية الشباب، الهيئة الملكية بينبع والجبيل، مجلس الجامعات العليا ومجلس المعادن والبترول.
  • شارك الملك فهد في مهام وأعمال مختلفة خارج المملكة العربية السعودية، مثل المشاركة في وفد سعودي إلى الأمم المتحدة بمناسبة تنصيبه في سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة الأمريكية.
  • سافر إلى الدار البيضاء عام 1959 كرئيس للوفد السعودي إلى مؤتمرات جامعة الدول العربية، وأجرى سلسلة محادثات مع رئيس الجمهورية الفرنسية شارل ديغول عام 1967.
  • سافر إلى إنجلترا عام 1970 لمنصب الرئيس عن الوفد السعودي في مؤتمر الخليج للعقود الآجلة.

لقب خادم الحرمين الشريفين

قرر الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين عام 1986 قبول لقب خادم الحرمين الشريفين على مدار 20 عامًا، كان شغوفًا بتنفيذ العديد من الأعمال التي تساهم في تطوير الحرم المكي ؛ من أجل تقديم جميع الخدمات للحجاج والمعتمرين، جنبًا إلى جنب مع العديد من الأعمال والمشاريع التي تساهم في النهضة الصناعة والمدن ؛ وهذا بدوره أدى إلى تطور المملكة العربية السعودية.

في نهاية المقال، لقد تعرفتم على الملك فهد عن قرب و عرفت تفاصيل حياته و انجازاته و متى توفي الملك فهدبن عبد العزيز آل سعود.