اجابة: عند اتحاد عنصرين يتكون مركب تختلف صفاته عن صفات العناصر المكونه له ,في علم الكيمياء ان لكل مادة متواجدة على وجه الأرض هي متكونة جرّاء الاتحاد في العناصر، منها ما قد يتكوّن وذلك نتيجة من الاتحاد في العنصرين ومنها ما قد يتكون من أكثر فيطلق على ذلك التفاعل الاسم الكيميائي الموحد وذلك بالرغم من الاختلاف في العديد من الأمور في ذلك التفاعل كاللون وأيضا الشكل وكذلك الفعالية، من ذلك المنطلق سيعرفكم موقع الجنينة على كل ما يخص ذلك الموضوع وذلك من خلال هذه السطور في هذا المقال.

المركب الكيميائي

يعتبر المركب الكيميائي بأنه هو النوع من مواد وأيضا ذرات تشكل المركبات الكيميائية، وذلك عندما تترابط تلك الذرات مع أكثر من النوع الواحد معًا بالنسبة الثابتة فإنها تشكل المركبات، وأيضا يمكن للتفاعلات الكيميائية ان تقوم بتقسيم المركبات إلى العناصر المكونة لها، وأيضا قد تنقسم المركبات أيضًا إلى المركبات الأبسط، بالشكل الأبسط، المركب الكيميائي هو عبارة عن المادة الكيميائية التي قد تتكون من العنصرين الكيميائيين المختلفين أو أكثر المترابطين الكيميائي وذلك مع النسبة الثابتة التي قد تحدد التركيب.

عند اتحاد عنصرين يتكون مركب تختلف صفاته عن صفات العناصر المكونة له

ان لكل مركب كيميائي الصيغة الكيميائية التي تخصه، والتي قد تعتمد على العديد من الذرات كل عنصر من هذه العناصر التي يتكوّن منها المركب، وأيضا يتوجب التنويه إلى أن ذلك المركب الكيميائي قد يكون مختلف في الصفات له عن الصفات في المواد التي تكون مكونة له، وهنالك العديد من الأمثلة على تلك المركبات في الطبيعة، ومن أبرزها وأهمها هي الماء، وهنا بإمكاننا من خلال الحديث لكي نقوم بتوضيح الإجابة عن ذلك السؤال والتي قد كانت هي عبارة عن ما نسرده على النحو التالي:

  • عند اتحاد عنصرين يتكون مركب تختلف صفاته عن صفات العناصر المكونة له ؟
  • الإجابة صحيحة.

وهان يسعنا القول أن تلك المواد في الطبيعة تكون متنوعة ومختلفة، ومن أبرز وأهمها المركب الكيميائي والذي يتكون من الاتحاد في عنصرين معًا، وهذا ما قد تعرفنا عليه معا.

خصائص المركب الكيميائي

هنالك العديد من الخصائص التي يتكوّن منها المركب الكيميائي، وفيما يلي سنقوم بسردها على شكل نقاط وذلك من خلال هذه الفقرة على النحو التالي:

  • في العادة ما قد يتم التعبير عن النسبة في كل عنصر في الصيغة الكيميائية، وهنا المثال الماء (H2O) المركب الذي يتكون من الذرتين من الهيدروجين المرتبطة بذرة من الأكسجين.
  • توجد السلسلة المتصلة من الأقطاب في السندات ما بين الرابطة التساهمية البحتة (كما هو الحال في H2) وأيضا الروابط الأيونية، وهنا المثال يتم تثبيت H2O معًا وذلك بواسطة الروابط التساهمية القطبية، كلوريد الصوديوم وهو المثال على المركب الأيوني.
  • يمكن الدمج في العناصر الكيميائية في المركبات لذلك يتكون المركب من العنصرين أو حتى أكثر مجتمعين بالنسب المحددة في الرابطة الكيميائية، يمكن تكوين المركبات وذلك عن طريق الجمع فيما بين الذرات للعناصر التي تتكون لها وذلك عن طريق روابط أيونية أو روابط تساهمية إلى القوى الكهروستاتيكية.
  • تتشكل روابط أيونية عن طريق النقل في الإلكترون الواحد أو أكثر من ذرة العنصر إلى ذرة العنصر الآخر، تتكون الروابط الأيونية في العادة ما بين المعدن والهالوجين أو المعدن والمجموعة من العناصر الكهربية العالية، وأيضا توجد المركبات الأيونية على شكل البلورات من الأيونات التي تجذبها القوى الكهربائية وذلك بالنسب المحددة، ولكن بالأعداد الغير محددة، وذلك نظرًا لأن العدد في الأيونات في البلورات هو غير محدد، يتم التمثيل للمركبات الأيونية وذلك بواسطة الصيغ التجريبية.
  • تعد الصيغ التجريبية عن النسب في الذرات للعناصر المكونة في أصغر النسب للأعداد الكاملة من الذرات كل عنصر موجود.
  • تتشكل روابط تساهمية وذلك من خلال المشاركة للإلكترونات فيما بين ذرتين، وأيضا يمكن أن تحدث المشاركة في الإلكترونات ما بين الذرتين من نفس العنصر، كما هو الحال في H 2 و N 2 و O 2 و F 2 و Cl 2 أو بين الذرات المختلفة من اللافلزات مثل H 2 O و CO 2 و CH 4 و NH 3 ، إلخ.
  • الجزيئات هي أصغر الجزيئات في المادة التي لها الوجود المستقل، قد تتكون الجزيئات من الذرات المفردة في الحالة الغازات النبيلة وأيضا التي لن تتحد ذراتها بشكل كيميائي مع بعضها البعض أو مع الذرات في العناصر الأخرى، يقال إن الغازات النبيلة هي خاملة.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على اجابة: عند اتحاد عنصرين يتكون مركب تختلف صفاته عن صفات العناصر المكونه له, خصائص المركب الكيميائي.