وفاة مسلم بن عقيل مكتوبة ، يعد شهر محرم من الأشهر المميزة عند اهل المذهب الشيعي وتكثر مناسبات اهل الشيعة في هذا الشهر كما تعتبر ليله الخامس من محرم من الليالي المميزة وهي الليلة التي قتل فيها مسلم بن عقيل بن ابي طالب وتسمى الليلة الخامسة من شهر محرم باسم ليلة مسلم بن عقيل حيث يقيم الشعب بيوت العزاء ويقومون بإحياء ذكرى استشهاد ابن عقيل وفي هذا المقال عبر موقعنا الجنينة سوف نوضح وفاة مسلم بن عقيل مكتوبة.

من هو مسلم بن عقيل

مسلم بن عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب بن عبد مناف بن هاشم القرشي لقب ابن عقيل بسفير الحسين وذلك لان مسلم بن عقيل هو رسول الحسين لأهل الكوفة في العراق وهو ابن عم الحسين بن علي بن ابي طالب ووصل الى الكفر يتفاجأ برجال يزيد بن سفيان الذي امر بقتله في ليله الخامس من محرم بن عقيل.

وفاة مسلم بن عقيل مكتوبة

يبحث الكثير من المهتمين بالمذهب الشيعي عن وفاه مسلم بن عقيل مكتوبه والذي تم قتله في الكوفة على يد انصار يزيد بن معاوية حيث امر عبيد الله امرا بقتل مسلم ابن عقيل وهانئ ابن عروة وتم رميها من مكان مرتفع من قمه احد القصور بعدها سحبوا جسد ابن عقيل وابن عروه وطافو بها الشوارع الكوفة وكان هذا بتاريخ التاسع من ذي الحجه عام 60 للهجرة حيث أقوم من فوق قصر وهواء الى الأرض ليلقى حتفه وقاموا بالتنكيل بجزته وطافو به الشوارع لذلك يحيي الشيعة ذكرى وفاه بن عقيل ويقومون بيوت العزاء.

بيعة مسلم بن عقيل

عندما وصل مشارف الكوفة ليجد أهلها في استقباله ورحبوا به وبايعه عددا كبير من أهلها لذلك قام مسلم بإرسال رساله بشرى للحسين يبلغه بقبول اهل الكوفة ببيعته ولكن هذه البيعة اثارت غضب يزيد بن معاوية حيث قام بعزل النعمان وتم تعيين عبيد الله بن زياد وهو رجل قاسي في طبعه وظالم وعرف بان مسلم مختبئ في بيت هانئ ابن عروه حيث قام بسجن ابن عروه ورهب الناس من اتباع ابن عقيل حيث انه بعد مقتل معاوية بن ابي سفيان تولى امر العراق من بعده ابنه يزيد حيث ذكر بان يزيد لم يكن عادلا بل كان رجل فاسد لا يطبق الشريعة الإسلامية ويستبيح دماء المسلمين وهذا الامر جعل اهل الكوفة يستنجد بالحسين من اجل محاربه يزيد بن معاوية لذلك ارسل الحسين مسلم بن عقيل برساله لأهل الكوفة ليكون سفيرا للحسين وكان الحسين يخشى من غدر اهل الكوفة.

 

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي عرضنا لكم فيه وفاه مسلم بن عقيل مكتوبه وتحدثنا من هو مسلم بن عقيل وبيعته. وفاة مسلم بن عقيل مكتوبة.