حذّرت كل من الولايات المتحدة و بريطانيا بأن روسيا “ستدفع ثمناً غالياً” إذا اجتاحت أوكرانيا ، في الوقت الذي تعتبر التوترات بين الغرب و روسيا هي الأسوأ منذ الحرب الباردة ، حيث قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس : “إن الغزو لن يؤدي إلا إلى مستنقع رهيب وخسائر في الأرواح”.

حالياً يتمركز حوالي 100 ألف جندي روسي في نقاط متنوعة الحدود الروسية مع أوكرانيا ، فيما يصمم الرئيس فلاديمير بوتين و مسؤولوه على أن القوات تقوم بتدريبات عسكرية فقط ، و لكن المخاوف من حدوث غزو على أوكرانيا .

فماذا يحدث على الحدود الروسية – الأوكرانية؟ ولماذا التوترات شديدة الارتفاع؟ وماذا يعني ذلك بالنسبة للغرب؟

أوكرانيا كانت  جزء من الإمبراطورية الروسية لفترة من القرون قبل أن تصبح جزء من الاتحاد السوفياتي ، و عندما تفكك الاتحاد السوفياتي مع نهاية الحرب الباردة في عام 1991 ،حيث أصبحت أوكرانيا دولة مستقلة.

و بالرغم من أن تاريخ روسيا و أوكرانيا المشترك إلا أن أوكرانيا عملت على إبعاد نفسها عن روسيا في السنوات القليلة الأخيرة ،  حيث اعتبرت روسيا أن أوكرانيا “خسارة كبيرة” لها.

و مع حكم فلاديمير بوتين ، عمل الكرملين إلى عودة النفوذ والسيطرة على المناطق التابعة له سابقاً ، و بدأ هذا في مطلع عام 2000، و لكن عندما تمت الإطاحة بمرشح بوتين المفضل و هو فيكتور يانوكوفيتش وسط احتجاجات “الثورة البرتقالية” في كييف، بدأت الأمور تتغير ، و بسبب صعود نجم مرشح المعارضة التابع للغرب فيكتور يوشينكو ، أصبح نهج بوتين أكثر همجية .

أين تتمركز القوات الآن؟

يتواجد حالياً ما يقارب 100 ألف جندي روسي متمركزين في نقاط متنوعة على طول الحدود الأوكرانية التي يصل طولها حوالي 1200 ميل ، زعم مسؤولو المخابرات الأميركية أن روسيا تحاول أن تنشر ما يصل إلى 175 ألف جندي وذلك استعداداً لغزو محتمل لأوكرانيا ، و يتواجد معظم الجيش العسكري الروسي على الحدود في المقاطعتين الشرقيتين الانفصاليتين  لوهانسك و دونيتسك حيث يتواجد جنودها لدعم المتمردين الانفصاليين منذ عام 2014 ، كما كان هناك أيضاً وجود عسكري كبير في شمال أوكرانيا .

ما هي مطالب بوتن ؟

  • يريد وعداً  من الدول الغربية بعدم قبول أي عضو من أوكرانيا حلف “الناتو” إلى الأبد.
  • يريد أن ينسحب الحلف من البلدان التي يسميها بـ “المواجهة” .
  • يريد من كييف قبول وضع الحكم الذاتي لمنطقة دونباس و التخلي عن طلبها في بشبه جزيرة القرم .
  • يريد التقليل من عمليات نشر صواريخ الأميركية متوسطة المدى جديدة في شرق و جنوب أوروبا.
  • إعادة تصميم “البنية الأمنية” في أوروبا ، و ذلك لتوثيق النفوذ الروسية .

و هنا نصل إلى ختام المقال الذي طرحنا فيه معلومات عن ما يحدث على الجدود الأوكرانية الروسية و ما هي مطالب بوتين .