تعد أوكرانيا هي جمهورية ذات نظام نصف رئاسي مع فصل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية.و تمتلك أوكرانيا الجيش الثاني الأكبر في أوروبا، بعد روسيا , يسرنا في موقع الجنينة أن نتحدث في مقالنا الذي بعنوان ” هل يوجد مسلمين في اوكرانيا ” .

هل يوجد مسلمين في اوكرانيا :

 

يشكل المسلمون الأوكرانيون حوالي 0.9 ٪ من إجمالي السكان، ويعود الإسلام الأوكراني إلى القرن الخامس عشر، والإسلام الحنفي السني هو أكبر ديانة غير مسيحية في أوكرانيا.

وان معظم المسلمين الأوكرانيين هم من التتار القرم.

وهذه المجموعات موزعة بشكل رئيسي في جنوب وجنوب شرق أوكرانيا وفي عام 2012.

وكان يقدرون بنحو 500000 مسلم يعيشون في أوكرانيا، 300000 منهم من تتار القرم وفي فبراير 2016 أحصاهم مفتي البلاد وهو سعيد إسماعيلوف حيث بلغ عددهم مليون مسلم في أوكرانيا.

يبلغ عدد مسلمي أوكرانيا نصف مليون نسمة.

حيث يشكلون نسبة 6% من مجموع سكانها، وأغلب المسلمين من تتار القرم، ويعيش منهم 368 ألف مسلم في شبه جزيرة القرم، و50 ألف مسلم في مدينة كييف العاصمة.

دخل الدين الإسلامي إلى أوكرانيا في النصف الأول من القرن العاشر للميلاد من خلال التجار والرحالة المسلمين الذين كانوا يزورون مدينة كييف، والتي توافد المسلمون إليها في القرن الحادي عشر للميلاد تحديداً في فترة عمل أبناء الجاليات المسلمة في كييف، كما دخلها الإسلام عن طريقين؛ الأول من جمهورية تركيا والدول العربية من جهة الجنوب، والثاني من بلاد الفولجا والقوقاز من جهة الشرق.

الإسلام هو أحد ديانات الأقلية المتواجدة في اوكرانيا لانها لاتعتبر دولة مسلمة.

وقد يشكل المسلمون حوالي 0.9 ٪ من إجمالي السكان، ووفقًا لمصادر رسمية في الحكومة الأوكرانية، تشكل المنظمات الأرثوذكسية حوالي 52 ٪ من الجماعات الدينية في البلاد.

تمثل الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية (بطريركية موسكو) النسبة الأكبر من هذه المجموعة، مع أتباع في جميع أنحاء البلاد باستثناء إيفانو فرانكيفسك ولفيف وجميع المناطق خارج إقليم ترنوبل يعتبر بانه ثاني أكبر مجموعة أرثوذكسية هي البطريركية الأرثوذكسية الأوكرانية في كييف،.

والتي يستقر معظم أتباعها في الغرب وبعض المناطق الوسطى وأصغر الكنائس الأرثوذكسية الثلاث هي الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية المستقلة، ما يقرب من 70٪ من أتباعهم يعيشون في الدول الغربية والوسطى.

 

هل يوجد مسلمين في اوكرانيا:

يمثل المسلمون في أوكرانيا حوالي 0.9 ٪ من إجمالي السكان، وذلك اعتبارًا من عام 2016، وتاريخ تواجد الإسلام في أوكرانيا يعود إلى القرن الخامس عشر، والإسلام السني للمذهب الحنفي هو أكبر ديانة غير مسيحية في أوكرانيا،

معظم المسلمين الأوكرانيين هم من تتار القرم، وتوجد هذه المجموعات في الغالب في جنوب وجنوب شرق أوكرانيا،

وفي عام 2012، كان ما يقدر بنحو 500000 مسلم يعيشون في أوكرانيا، 300000 منهم هم من تتار القرم،

وفي فبراير 2016، أحصى سعيد إسماعيلوف، مفتي الأمة، مليون مسلم في أوكرانيا

 

خصائص السكان في أوكرانيا :

✓ يقدر عدد المواليد في أوكرانيا بنحو 1.4 ولادة لكل امرأة أوكرانية.

متوسط ​​العمر المتوقع في أوكرانيا 72.50 سنة.

✓ يبلغ معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة في أوكرانيا حوالي 6.0 وفيات لكل 1000 ولادة جديدة.

✓ تعتبر أوكرانيا من أدنى الدول في معدلات الخصوبة في العالم. حيث تبلغ الكثافة السكانية في أوكرانيا حوالي 75 شخصًا لكل كيلومتر مربع.

✓ يعيش ما يقرب من 30334.632 من إجمالي سكان أوكرانيا في المناطق الحضرية التي تبلغ نسبتهم حوالي 69.4٪.

 

وفي ختام مقالنا هذا عن عدد المسلمين في أوكرانيا , وقد ذكرنا بعض الخصائص لدولة أوكرانيا وعن عدد المواليد والوفيات ل أوكرانيا وذكر مناطق المسلمين في اوكرانيا .