من هو هنري كيسنجر ويكيبيديا: يبحث العديد من الناس عن شخصية هنري كيسنجر لمحاولة معرفة من هو وماذا قد يكون وذلك بسب ان له العديد من الأقوال المثيرة الجدل والتي يرغبها الناس لإنك تجد القليل من ممن يتحدثون بها ونحن بدورنا في موقع الجنينة سنتحدث بالتفاصيل عن هذه الشخصية من خلال هذه المقالة عن شخصية هنري كيسنجر وسيرته الذاتية وأهم أنجازاته الدولية.

من هو هنري كيسنجر ويكيبيديا

 هو هنري ألفرد كيسنجر ولد عام 1923 في ألمانيا من أصل ألماني يهودي انتقلت أسْرته للعيش في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1938 حصل على الجنسية الأمريكية عام 1943 وخدم في الجيش الأمريكي خلال الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945) درس العلاقات الدولية وحصل على ثلاث درجات علمية كان آخرها درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة هارفارد عام 1954 وبعد حصوله على درجة الدكتوراه عمل هنري في مجلس العلاقات الخارجية لولاية نيويورك وفي عام 1957 عاد هنري إلى هارفارد فواصل أبحاثه ودراساته هناك إلى أن عُيِّن أستاذاً في جامعته وخلال عقدَي الخمسينيات والستينيات تناول كيسنجر تحليل عدة من موضوعات سياسية ساخنة ونالت تحليلاته شهرة واسعة لبراعتها الفائقة إلى الحدّ الذي استدعي معه كيسنجر ليشارك في إعداد مشروعات بحثية للرئيس كيندي حيث كان مستشاراً للرئيسَين أيزنهاور وكيندي وعمل مساعداً للرئيس لشؤون الأمن القومي وعينه الرئيس نيكسون وزيراً للخارجية الأمريكية عام 1973 خلفاً لوليام روجرز وظل في هذا المنصب حتى 20 يناير 1977م وعندما تولى جيرالد فورد الرئاسة خلفاً لنيكسون عام 1974 استمر كيسنجر في منصبه وزيراً للخارجية ومساعداً للرئيس لشؤون الأمن القومي وكان في عهدَي نيكسون وفورد مستشار السياسة الخارجية الأكثر نفوذاً والأكثر نشاطاً في كثير من القضايا والمشاكل العالمية.

السيرة الذاتية هنري كيسنجر

  • الاسم كامل: هنري ألفرد كيسنجر.
  • مكان الميلاد: المانيا.
  • مكان الإقامة: الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الجنسية: أمريكي.
  • الديانة: يهودي.
  • تاريخ الميلاد: 27 مايو 1923م.
  • العمر: 99 عام.
  • الحالة الاجتماعية: متزوج.
  • اللغة الأم: اللغة الإنجليزية والألمانية.
  • المهنة: دبلوماسي أكاديمي.
  • سنوات النشاط:ىمنذ عام 1943م وتستمر حتى الآن.

انجازات هنري كيسنجر

  1. أجرا مفاوضات مع الفيتناميين الشماليين (1969 ـ 1973) والتي أسفرت عن اتفاق كامل لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب الفيتنامية وقّعته الولايات المتحدة الأمريكية  وفيتنام الشمالية، وفيتنام الجنوبية، والفيتكونج.
  2. عمل على تحسين العلاقات الأمريكية بالكتلة الشرقية وعلى رأسها العملاقة الشيوعية الاتحاد السوفيتي والصين وإعادة العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين
  3.  عمل أيضاً على تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية واليابان عقب الحرب العالمية الثانية.
  4. في أعقاب حرب 1973 بين العرب وإسرائيل سعى كيسنجر عام 1974 إلى توقيع اتفاقيات فصل القوات بين القوات الإسرائيلية والقوات المصري والسورية وإيجاد تسوية للحرب بين الطرفَين التي مهدت الطريق أمام الرئيس المصري السابق أنور السادات لزيارة القدس ثم توقيع اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل.

وفي ختام هذه المقالة يسرنا في موقع الجنينة ان نكون قدمنا لكم بشكل موجز عن من هو هنري كيسنجر والسيرة الذاتية له وانجازاته السياسية في عديد الدول والقضايا الدولية لذا نتمنى ان ينال أعجابكم.