من هو المرشح الأبرز لخلافة خامنئي  مرحبا بك عزيزي الزائر في مقال جديد في موقع الجنينة سنتعرف على من هو المرشح الأبرز لخلافة خامنئي اعلن عضو مجلس خبراء القيادة الإيراني محسن أراكي يوم الجمعة عن وجود قائمة مرشحين لخلافة المرشد على خامنئي .

من هو المرشح الأبرز لخلافة خامنئي

وضح المتحدث باسم مجلس القيادة الإيرانية أحمد خاتمي على تعيين لجنة سرية لاختيار مرشحين لخلافة المرشد الأعلى على خامنئي على ضوء نقدم لكم أبرز المرشحين وهم:

  • أبراهيم رئيسي : يبلغ من العمر 56 عام يكون من أبرز المرشحين لخلافة آية الله خامنئي يتلقي الدعم من قبل الحرس الثوري ورجال دين متشددين ويتولي ثلاث مناصب أمر مباشر من خامنئي وهي عضوية في مجلس الخبراء ونائب عام بمحكمة رجال الدين .
  • محمود هاشمي شاهرودي : يبلغ من العمر 68 عام يعمل نائب رئيس مجلس الخبراء وأحد مراجع الشيعة في إيران والعراق، والذي شغل منصب رئيس القضاء الإيراني السابق بين عامي 1999 و2009
  • مجنبي خامنئي :يبلغ من العمر 48 عام وهو النجل الثاني للمرشد خامنئي والأكثر نشاطاً في السياسة في عائلته، والذي لديه نفوذ كبير في الحرس الثوري ومقرب من الأصوليين المتشددين وأقطاب اليمين.
  • صادق لاريجاني : يبلغ من العمر 58 عام يعمل في السلطة القضائية منذ عام 2009 بعد شاهرودي وقد اختاره خامنئي لهذا المنصب، بعد أن كان عضواً في مجلس صيانة الدستور لـ9 أعوام (2001-2009).
  • حسن روحاني : يبلع من العمر 68عام وهو الرئيس الإيراني الحالي الذي يوصف بالمعتدل، الشخصية الأكثر شعبية، والذي أعلن ترشحه مجدداً للانتخابات الرئاسية المقبلة، المزمع إجراؤها في مايو/أيار المقبل.

وفاة عالم إيراني

في الفترة الماضية توفي ثلاثة إيرانيين كان يعملون في مجال الصواريخ وضحت بعض منصات اجتماعية يوم السبت خبر وفاة عالم خبير في مجال محركات الصواريخ والطائرات بسبب التسمم و فإن العالم في مجال الصواريخ، أيوب انتظاري، الحاصل على درجة الدكتوراه في هندسة الطيران من جامعة شريف للتكنولوجيا في طهران، توفي يوم الثلاثاء.

ماذا تنص المادة (107) من الدستور

تولي مهمة تعيين القائد إلى الخبراء المنتخبين من قِبل الشعب. وهؤلاء الخبراء يدرسون ويتشاورون بشأن كل الفقهاء الجامعين للشرائط المذكورة في المادتين الخامسة بعد المائة والتاسعة بعد المائة، ومتى ما شخّصوا فردًا منهم باعتباره الأعلم بالأحكام والموضوعات الفقهية، أو المسائل السياسية والاجتماعية، أو حيازته تأييد الرأي العام، أو تمتعه بشكل بارز بإحدى الصفات المذكورة في المادة التاسعة بعد المائة انتخبوه للقيادة، وإلّا فإنهم ينتخبون أحدهم ويعلنونه قائدًا، ويتمتع القائد المنتخَب بولاية الأمر ويتحمل كل المسؤوليات الناشئة عن ذلك. وينص الدستور على مساواته مع كل أفراد البلاد أمام القانون

الى هنا نصل لختام مقال بعنوان من هو المرشح الأبرز لخلافة خامنئي حيث وضح المتحدث باسم مجلس القيادة الإيرانية أحمد خاتمي على تعيين لجنة سرية لاختيار مرشحين لخلافة المرشد وتعرفنا على وفاة عالم إيراني  من خلال موقع الجنينة .