تسمى القبائل النازحة في السعودية اسم البدون أو عديمي الجنسية و رغم أنهم يستوطنون في السعودية إلا أنهم في نفس الوقت لا يحملون الجنسية السعودية.

من هم القبائل النازحة في السعودية :

تعد طبقة اجتماعية تسكن في دول مجلس التعاون الخليجي، في الكويت والمملكة العربية السعودية والعراق. و تعدهم بعض الحكومات الإقليمية، مواطنين أجانب أو مهاجرين غير شرعيين.

البدون هم أحفاد القبائل البدوية الذين فشلوا في التسجيل للحصول على الجنسية السعودية و يعتبروا مقيمين غير شرعيين من قبل الحكومة السعودية و غير مؤهلة للحصول على الجنسية السعودية.

سكن البدون في السعودية مهمشون و لا يزالون أفقر شريحة من السكان السعوديين حيث واجهوا تفرقاً واسع النطاق حيث حرمت قبائل  البدون من الوصول إلى أفضل درجات التعليم والتوظيف ، لكن في السنوات الأخيرة، شجعتهم وزارة التعليم على الالتحاق بالمدارس . لا يمكن للبدون التقدم للحصول على تراخيص برامج التشغيل أو المستندات الأخرى.

البدون  أيضاً هم مجموعة من العرب البدو الرحل الذين عاشوا تاريخياً في المناطق الصحراوية في شمال إفريقيا و الجزيرة العربية و العراق و بلاد الشام.

الكلمة البدوية الإنجليزية التي يطلق عليها البدون مأخوذة من اللغة البدوية العربية ، والتي معناها “ساكن الصحراء”، و تتناقض تقليديًا مع “شاير”، وهو مصطلح “الأشخاص المستقرة”. ويسكنوا في الأراضي البدوية من الصحاري الواسعة في شمال إفريقيا إلى الرمال الصخرية في الشرق الأوسط.

حيث يتم تقسيمهم إلى قبائل أو عشائر و يتشاركون في ثقافة مشتركة من رعي الإبل و الماعز.

و تلتزم الغالبية العظمى من البدو بالإسلام ، على الرغم من وجود عدد أقل من البدو المسيحيين العرب الموجودين في الهلال الخصيب.

أقسام البدون :

  • بلوش البريمي الذين يسكنون في منطقة البريمي الواقعة بين المملكة العربية السعودية و عمان .
  • سيطرت الجاليات العربية و الإفريقية في السعودية بعد أداء العمرة والحج.
  • توجد قبائل من البدون ينتسبون إلى دول أخرى ، لكنهم قاموا بإخفاء كل المستندات القانونية التي تثبت هويتهم طمعاً منهم في نيل الجنسية السعودية
  • الجاليات الإسلامية  التي رجلت من آسيا و عاشت في مكة المكرمة و المدينة المنورة و الطائف وجدة كالبخارية، و التركستان، والبرماوية والإندونيسية.

 ينحدر البدو السعوديون من نسل مجموعتين:

  • اليمنيين :  الذين استقروا في جنوب غرب الجزيرة العربية، في جبال اليمن ، وادعوا أنهم ينحدرون من شخصية أجداد شبه أسطورية، أو قحطان.
  •  القيسي: حيث استقرت في شمال وسط الجزيرة العربية و ادّعت أنها من نسل إسماعيل التوراتي.

حيث يوجد عدد من القبائل البدوية في المملكة العربية السعودية ، من بينهم: عنزة ، بني تميم، جيهان، ، السبيعي، العتيبة، بني خالد، قحطان، رشيدة ، أنصار ويام ،شمر، المره، قره، المهرة، هراسيس، الدواسر، حرب، غميد، مطير.

و هكذا وصلنا إلى ختام المقال الذي تعرفنا فيه على القبائل النازحة في المملكة العربية السعودية ، نتمنى أن ينال إعجابكم .