من الدول التي لها حدود مباشرة مع ألبانيا، فهي من الدولة الأوروبية الواقعة في الجانب  الجنوبي الشرقي من القارة العجوز ، والتي لها علاقات متباينة بين صداقة وصراع تاريخي مع شعوب وحكومات الدول المجاورة لها ، وسوف يتناول هذا المقال ، البلدان التي لها حدود مباشرة مع ألبانيا ، و سنقدم بعض المعلومات الهامة التي تتعلق بهذه الدولة.

دولة ألبانيا

ألبانيا بلد في منطقة البلقان تقع في جنوب شرق أوروبا ، يحدها من الشمال الغربي الجبل الأسود ، بينما تقع كوسوفو من الشمال الشرقي ، وتحدها من الشرق جمهورية مقدونيا ، ومن الجنوب والجنوب الشرقي اليونان ، وتطل ألبانيا على البحر الأدرياتيكي من الغرب ، بينما يطل على البحر الأيوني من الجنوب الغربي ، و تبلغ المساحة الإجمالية لألبانيا حوالي 28748 كيلومتر مربع ، بينما يبلغ عدد سكانها 3020209 نسمة ، حسب آخر إحصائية متاحة لعام 2014.

من الدول التي لها حدود مباشرة مع ألبانيا

البلدان التي لها حدود بشكل مباشر مع ألبانيا هي اليونان ومقدونيا وكوسوفو (صربيا) والجبل الأسود و تحيط هذه الدول حدود ألبانيا من الشمال والشرق ، بالإضافة إلى جزء من الحدود الجنوبية ،أما باقي حدود ألبانيا الجنوبية فهي تطل على بحر إيجه (البحر الأيوني)و تطل الحدود الغربية لألبانيا على البحر الأدرياتيكي ، على بعد 72 كيلومترًا من الحدود الإيطالية،أما بالنسبة للطول الإجمالي لحدود ألبانيا ، فهو يبلغ حوالي 1079 كيلومترًا ، منها 717 كيلومترًا من الحدود البرية ، و 362 كيلومترًا من الحدود البحرية تغطي مساحة كاملة تبلغ 28748 كيلومترًا مربعًا ، منها 27398 كيلومترًا مربعًا من الأرض و 1350 كيلومترًا مربعًا من المياه.

اقرأ أيضاً : هل أوكرانيا دولة نووية .. تفاصيل قوة الجيش الأوكراني

جغرافيا دولة ألبانيا

ألبانيا هي واحدة من الدول التي تقع في جنوب شرق أوروبا ،يحدها الجبل الأسود من الشمال الغربي ، وكوسوفو من الشمال الشرقي ، ومقدونيا الشمالية من الشرق ، واليونان من الجنوب والجنوب الشرقي و يطل البلد على البحر الأدرياتيكي من الغرب والبحر الأيوني من الجنوب الغربي.

و تتكون غالبية تضاريس ألبانيا من جبال وتلال ، حيث أنها تغطي جميع أنحاء البلاد من الشمال إلى الجنوب ، و نجد جبال الألب الألبانية في الشمال ، وجبال شار في الشمال الشرقي ، وجبال سكاندربيرغ في الوسط ، وجبال كوراب في من الشرق ، وجبال بندوس في الجنوب الشرقي ، وجبال سرونيا في الجنوب الغربي، و تمتد السهول والهضاب على طول السواحل المتاخمة للبحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني.

و ألبانيا لديها أكبر وأقدم مسطح مائي عذب في أوروبا ،حيث نجد بحيرة سكيوتاري ، ثاني أكبر بحيرة في جنوب أوروبا ، والتي تقع في الشمال الغربي وتحيط بها جبال الألب الألبانية والبحر الأدرياتيكي بالإضافة إلى ذلك ، نجد بحيرة أوخريد وهي واحدة من أقدم البحيرات المتدفقة بشكل دائم في العالم ، والواقعة في الجزء الجنوب الشرقي.

أهمية الحدود الاقتصادية لألبانيا

اليونان والجبل الأسود لديهما موانئهما البحرية المباشرة على البحر الأدرياتيكي وبحر إيجه ، بينما ألبانيا هي أقرب وأقرب ميناء لمقدونيا وكوسوفو للوصول إلى الساحل الغربي وبسبب ذلك ، ستعتمد بعض البلدان التي لها حدود مباشرة مع ألبانيا على قاعدة تصدير منتجاتها واستيراد احتياجاتها في حال عبور الحدود الألبانية ، مما يشكل مصدر دخل جيد لألبانيا من خلال فرض الضرائب والرسوم على البضائع التي تمر عبرها ، وسيؤثر ذلك بشكل إيجابي على اقتصاد ألبانيا.

أهم المعالم السياحية في ألبانيا

  • مدينة بيرات: تقع في منتصف ألبانيا ، وتشتهر بهندستها المعمارية القديمة ، لبيوتها التي تقع على تل منحدر ، بجوار بعضها البعض ، ويعود تاريخها إلى نهاية القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين و سميت بيرات بمدينة الألف نافذة ، بسبب نوافذ منازلها المجاورة للتل ،ما جعلها مدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي ، وكانت المدينة في العهد العثماني مركزًا للنحت على الخشب.
  • مدينة تيرانا: هي من  مدن جمهورية ألبانيا الكبرى ، وقد بنيت في القرن السادس عشر الميلادي ، وتتمتع بمناخ متوسطي معتدل ، وتحتوي على مجموعة من الكنائس ذات الطراز المعماري المذهل ، إلى جانب مجموعة من الحدائق الجميلة ، وفي منتصفها يوجد في المدينة بعض الروائع المعمارية الشهيرة المرتبطة بفترة حكم موسوليني.
  • هناك العديد من المعالم الهامة في المدينة ، مثل مسجد أدهم بيه في ساحةسكانديربيرغ ، أو (ساهت- كولا) أو برج الساعة الذي يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر الميلادي ، ومسرح العرائس، بالإضافة إلى جرس السلام الذي يشير إلى ماضي تيرانا.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تناولنا فيه الدول التي لديها حدود مباشرة مع ألبانيا ، كما قدمنا بعض المعلومات عن ألبانيا و جغرافيتها و الأهمية الاقتصادية لها و أهم أبرز المعالم السياحية الموجودة فيها.