مسوده نظام العقوبات الجديد 2023 1444 في السعودية تقرير مفصل : كشفت العديد من المصادر عن مسودة النظام الجديد للعقوبات حيث انه حسب ما قالته المصادر فانه لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص وأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته في محاكمة نظامية وفيما يلي من خلال موقعنا موقع الجنينة سنوضح لكم تفاصيل كافية حول موضوع مسوده نظام العقوبات الجديد 2023 1444 في السعودية تقرير مفصل تابعوا معنا :

 

مسوده نظام العقوبات الجديد 2023 1444 في السعودية :

يعتبر نظام العقوبات من اهم النظم التي تضبط كيان اي دولة في العالم بهدف ردع الجرائم وفي هذا المقام سنتناول نظام العقوبات الجديد السعودي ونذكر الاتي:

  • من الجدير بالذكر المادة الثانية من مسودة مشروع نظام العقوبات نصت على ، أنه لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص.
  • وقامت المادة الرابعة بالتاكيد على أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته في محاكمة نظامية تستمل ويتوافر فيها الضمانات، وتؤمن له فيها الحقوق وتكفل ممارسة حق الدفاع، وفقاً للأحكام المقررة نظاماً.
  • واشارت المادة السادسة والثمانون تبعا لصحيفة عكاظ أنه باستطاعة المحكمة عند الحكم بعقوبة السجن في جنحة أن تقوم باستبدال واحدة أو أكثر من العقوبات المنصوص عليها في المادة السابعة والثمانين من هذا النظام بكامل مدة السجن أو بجزء منها.
  • وايضا يسمح للمحكمة عند الحكم بعقوبة السجن المؤقت في جناية ان تقوم باستبدال بما لا يزيد على ربع مدة السجن المحكوم بها واحدة أو أكثر من العقوبات المنصوص عليها في المادة (السابعة والثمانين) من هذا النظام.
  • وايضا يضاف لذلك انه اذا أخل المحكوم عليه بتنفيذ العقوبة البديلة، أو قام بارتكاب جريمة متعمدا خلال ثلاث سنوات من تاريخ صدور الحكم النهائي، فتحكم المحكمة -بناء على طلب النيابة العامة- بتنفيذ العقوبة الأصلية، أو المدة المتبقية منها.

 

ما هي اهم القضايا المتناولة في نظام العقوبات الحديد في السعودية؟

قام المحامي موسى الهيجان بالكشف عن مسودة مشروع نظام العقوبات الجديدة واهم هذه القضايا العلاقات الجنسية غير المشروعة والتحرش حيث تعتبر العلاقات الجنسية من اشد المخاطر التي تهدد امن المجتمعات وتفتك به لذا شرع لاجلها اخطر العقوبات كما يلي :

  • حيث ان فاعلها يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن 3 سنوات وذلك لمن واقع أنثى برضاها على ألا تتجاوز العقوبة المحكوم بها الحدود المقررة شرعاً.
  • ثانيا ان تكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد عن 7 سنوات إذا وقعت الجريمة بين المحارم حرمة مؤبدة. وتعاقب بالعقوبة ذاتها الأنثى التي قبلت ذلك على نفسها.
  • ثالثا يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن 3 سنوات ولا تزيد على 7 سنوات كل من واقع ذكراً برضاه ويعاقب بالعقوبة ذاتها الذكر الذي قبل ذلك على نفسه.
  • ويذكر ايضا انه يتم المعاقبة بالسجن وذلك بما لا يزيد عن 6 أشهر أو غرامة لا تزيد عن 10 آلاف كل من أقام علاقة جنسية غير مشروعة.

اما القضية الثانية فهي التحرش:
حيث يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على 3 سنوات وبالغرامة التي لا تزيد على 100 ألف ريال أو انه يعاقب باحدى العقوبتين كل من أتى فعلا أو قولا ذا مدلول جنسي موجهاً تجاه أي إنسان يمس جسده أو عرضه أو يخدش حياءه بغض النظر عن وسيلة كانت بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة وايضا يعاقب بالعقوبة نفسها كل ذكر قام بالتطفل على أنثى في خلوتها بأي وسيلة كانت، أو دخل متنكرا مكانا خاصا للنساء. ويعاقب بالعقوبة ذاتها الذكر الذي قبل ذلك على نفسه

 

ما تضمنته مسودة مشروع نظام_العقوبات الجديد ؟

تعتبر دولة السعودية من اهم الدول الاسلامية التي تسعى لضبط امنها بكافة الوسائل والسبل لمنع انتشار الفحش والجرائم فيها لذا سعت لتعديل نظام العقوبات وشملت على قضايا مهمة منتشرة في المجتمع واهمها:

  1. عقوبة إقامة علاقة غير شرعية السجن بما لا يزيد عن 6 أشهر أو غرامة لا تزيد عن 10 الاف
  2. عقوبة العلاقة الجنسية غير_الشرعية مع انثى برضاها السجن مدة لا تزيد عن 3 سنوات
  3. عقوبة التحرش السجن مدة لا تزيد عن 3 سنوات وغرامة لا تزيد عن 100 الف.

 

وفي الختام نكون قد انتهينا من موضوعنا لهذا اليوم الذي كان بعنوان مسوده نظام العقوبات الجديد 2023 1444 في السعودية تقرير مفصل ونكون قد وضحنا ما تضمنته مسودة مشروع نظام_العقوبات الجديد و ما هي اهم القضايا المتناولة في نظام العقوبات الحديد في السعودية ونتمنى ان نكون قد وفرنا لكم معلومات كافية حول ذلك الموضوع ونتمنى لمم قراءة ممتعة ، دمتم بخير.