متى تم توحيد القوات المسلحة في الإمارات ، هذا هو الاسم الرسمي للجيش الإماراتي ، الذي يضم 100,000 ألف ضابط وجندي إماراتي ، تقع القيادة العامة للقوات المسلحة في عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة أبو ظبي ، ومسؤوليتها في المقام الأول حماية الحدود و المجال الجوي و المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة ، الامارات و في المقام الثاني هو الدفاع عن الخليج بالتعاون ، مع جيوش كل من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ومملكة البحرين ودولة الكويت ودولة قطر ، كما حدث خلال حرب الخليج الثانية ، وتدخل قوات درع الجزيرة في البحرين ، و عملية عاصفة الحزم وإعادة الأمل في اليمن ، و في مقالنا هذا ع موقع الجنينة سنتعرف على القوات المسلحة في الإمارات.

تاريخ نشأة توحيد الجيش

كانت القوة العسكرية قبل الاتحاد تعرف باسم قوة كشافة ساحل عمان وكانت تحت القيادة البريطانية ، وقد سلمت إلى دولة الإمارات العربية المتحدة  عام 1971 م ، عندما أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أستقلالها من المملكة العربية و شكلت قوة كشافة ساحل عُمان نواة الجيش الإتحادي ، و تكونت من القوات المحلية مثل قوة دفاع أبوظبى وقوة دفاع إمارة دبي والقوة المتحركة لإمارة رأس الخيمة ، والحرس الوطني لإمارة الشارقة  والحرس الوطني لإمارة أم القيوين  وقوه دفاع الاتحاد وفي 6 مايو 1976 م تم توحيد جميع هذه القوات تحت قيادة واحدة وعلم وشعار واحد .

بتاريخ 6 مايو 1976م تم توحيد القوات البرية والبحرية والجوية تحت اسم القيادة العامة للقوات المسلحة تحت قيادة واحدة وعلم واحد، وأصبح يوم السادس من مايو من كل عام مناسبة رسمية تحتفل فيه القوات المسلحة . وقد كان الأردني عواد الخالدي أول رئيس لهيئة الأركان الخاصة بالجيش الإماراتي.

مشاركات الجيش

  • المشاركة في قوات الردع العربية في لبنان أثناء الحرب الأهلية1976- 1979م
  • المشاركة في حرب تحرير الكويت خلال حرب الخليج 1990 – 1991م
  • المشاركة بكتيبة مشاة ضمن قوات المراقبة الدولية التابعة للأمم المتحدة (عملية أعادة الامل في الصومال) 1993- 1994م.
  • المشاركة بالكتيبة الخامسة والثلاثين للمشاة المحمولة الميكانيكية ضمن قوات الكيفور (عملية الأيادي البيضاء في كوسوفا) 1999م
  • إرسال قوة إلى فوج دولة الكويت  أثناء حرب العراق 2003 م
  • مشروع التضامن الإماراتي لنزع الألغام من جنوب لبنان 2001 – 2003 م
  • إرسال قوات إغاثة الشعب الأفغاني (عملية رياح الخير )
  • إرسال قوات لإغاثة الشعب الباكستاني من الفيضانات 2010م
  • إرسال قوات إغاثة الشعب الليبي من الحروب الداخلية 2011م
  • المشاركة ضمن قوات التحالف العربي في اليمن خلال الحرب على الحوثيين .

كل هذا بالإضافة إلى مهامها الأصلية في حماية الوطن والخليج و مضيق هومز ، و دولة الإمارات العربية المتحدة شريك أساسي في الحرب ضد الإرهاب، فهي تقوم بذلك عبر تقديم المساعدات في المجالات العسكرية والدبلوماسية والمالية . كما أن قوات الإمارات تقدم عونا إنسانيا في العراق لمساعدته على تخطي أزمته .

 

 

و نكون وصلنا إلى هنا لنهاية مقالنا متي تم توحيد القوات المسلحة في الامارات ، و قد وضحنا لكم تاريخ القوات المسلحة و نشأتها في الأمارات و مشاركات الجيش.