ما هي الحوكمه والهدف منها، إنه بمثابة أساس لإنشاء مؤسسات ومنظمات ودول قوية وطويلة الأمد قادرة على تحقيق حماية البيئة والازدهار الاقتصادي والمجتمعي والتنمية المستدامة، ومن خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على ما هي الحوكمه والهدف منها، بالإضافة إلى أهم المعلومات عن الحوكمه.

ما هي الحوكمه والهدف منها

تُعرف عملية اتخاذ الخيارات وإدارة أعمال الدولة أو المؤسسة باسم الحوكمة، يتم تضمين الأطر التي تحكم كيفية اتخاذ الخيارات وتنفيذها ومراقبتها وتقييمها، هذه الأطر القانونية والتنظيمية والإدارية والميزانية، الشفافية والمساءلة والعدالة والمشاركة الفعالة في صنع القرار وتحقيق النتائج المرجوة بكفاءة وبما يخدم مصلحة الجميع كلها تتطلب إن تحديد الأهداف، ووضع السياسات، واتخاذ القرار، وإدارة المخاطر، وضمان التقييم والمراجعة والتطوير المستمر ليست سوى عدد قليل من الجوانب العديدة للحوكمة.

أهداف الحوكمة

فيما يلي أهداف الحوكمة، وهي تأتي على النحو التالي:

  • من أجل تقييم البيانات والتعامل مع الضغوط المتزايدة، فإن الحوكمة التي تمثل الناس بشكل فعال أمر ضروري.
  • يؤدي استخدام الحوكمة إلى نمو والازدهار الأسواق المالية وتجنب تدهور وانهيار تلك الأسواق المالية، وتعزيز الأمن المالي.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإنه يسعى إلى منح هيئات التدقيق سلطة الإشراف على أداء المدققين الداخليين، كما ويجب عليهم أيضًا متابعة النتائج التي توصلوا إليها من خلال التأكيد على الحاجة إلى مجموعات المراقبة المباشرة، وكذلك أنظمة المحاسبة الموثوقة، للمساعدة في تجنب الفساد.

أهمية الحوكمة

نظرًا لأهميتها الشديدة، يتم استخدام الحوكمة في الأعمال التجارية، تشمل أهميتها ما يلي:

  • يمكن للشركات الحديثة فصل الملكية وإدارة المجموعات أو الأعمال التجارية من خلال استخدام الحوكمة.
  • تؤسس الحوكمة نظام تحكم يمكّن المالكين من إدارة الأعمال بشكل أفضل باستخدام نظام تحكم، تنظم هذه الطريقة أيضًا عمل جميع أصحاب المصلحة مع الحفاظ على ملكية المساهمين والاستثمار 920032.
  • يتم تنظيم الأعمال بين المجموعات الثلاث المذكورة أعلاه أيضًا من خلال الحوكمة.

ما هي أنواع الحوكمة

هناك أشكال مختلفة للحَوكمة، ويمكن تقسيمها إلى الفئات التالية:

  • الحوكَمة السياسية: إنه إجراء يستلزم التوجيه السياسي واتخاذ القرار وتحديد الأهداف واختيار أفضل مسار للعمل للدولة والحكومة الفيدرالية.
  • الحوكَمة الاقتصادية: من أجل تحقيق الأمن الاقتصادي والتنمية المستدامة، يجب أن يتعلق الأمر بإدارة اقتصاد البلاد وتطوير السياسات الاقتصادية المناسبة.
  • الحوكَمة التشاركية: إنه ينطوي على عملية قيادة وإدارة الأعمال الخاصة، وكذلك التأكد من تحقيق أهدافهم بشكل فعال وعلني.
  • الحوَكمة العامة: إنها عملية تتضمن الإشراف على إدارة الدولة والتأكد من تحقيق أهدافها بطريقة فعالة ومنفتحة ومسؤولة، تشمل الأمثلة على هذه العملية الحوكمة المحلية والإقليمية والوطنية.
  •  الحَوكمة غير الرسمية: إنه إجراء يستلزم مشاريع وشبكات ومجموعات غير حكومية في الأحياء بهدف تحقيق أهداف مشتركة مجتمعية، وتشمل هذه، على سبيل المثال، الحوكمة المجتمعية والحوكمة الإلكترونية.

نصل ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا ما هي الحوكمه والهدف منها،  كما وضحنا لكم أهداف الحوكمة، وأهمية الحوكمة، وما هي أنواع الحوكمة.