مؤتمر المناخ 2023 COP 27 موعد , تحظى هذه القمة بالاهتمام لأنها ستضم الآلاف من النشطاء البيئيين من جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى كبار مسؤولي الأمم المتحدة والقادة الدوليين، ومن خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على مؤتمر المناخ 2023 COP 27 موعد.

مؤتمر المناخ 2023 COP 27 موعد

تشارك 197 دولة في المؤتمر السنوي للحديث عن آثار التغير المناخي وما يفعلونه لمكافحته، اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وهي اتفاقية دولية تهدف إلى الحد من آثار الأنشطة البشرية على المناخ هي أحد مكونات المؤتمر، ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في 21 مارس 1994، وهذا الاجتماع هو السابع والعشرون منذ ذلك الحين، سيعقد مؤتمر هذا العام في الفترة من 6 نوفمبر إلى 18 نوفمبر في شرم الشيخ الواقعة في جنوب سيناء وتطل على البحر الأحمر، يحدد ترتيب التناوب بين القارات الدولة التي ستستضيف المؤتمر، كانت مصر الدولة الإفريقية الوحيدة التي أبدت اهتمامًا باستضافة جلسة المؤتمر العام الماضي واختيرت موقعًا لعقده هذا العام، صرح عبد الفتاح السيسي رئيس مصر أن بلاده ستسعى إلى جعل المؤتمر “نقطة تحول أساسية في الجهود الدولية للمناخ بالاشتراك مع جميع الأطراف لصالح إفريقيا والعالم بأسره” في الوقت الحالي.

اهداف مؤتمر المناخ 2023 COP 27

من المرجح أن تؤثر الآثار غير المواتية لتغير المناخ، مثل الفيضانات والجفاف وحرائق الغابات على البلدان النامية، ستتمحور المفاوضات في هذه القمة العالمية حول تلبية احتياجات هذه الدول:

  • على الرغم من الإسهام القليل فقط في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، فإن العديد من الدول تعتبر نفسها ضحايا لتغير المناخ.
  • تناشد هذه الأمة الدول الغنية الوفاء بوعدها بتقديم 100 مليار دولار سنويًا للمساعدة في جهودها للتكيف مع تغير المناخ.
  • كما دعا إلى الاعتراف بالخسائر والأضرار التي تكبدتها، مثل تلك التي تسببها الفيضانات المنتظمة أو عواقب ارتفاع مستويات سطح البحر.
  • وأعلنت مجموعة الدول الأقل نموا في إعلان قبل قمة المناخ التي عقدت العام الماضي أن “زيادة الطموح العالمي وزيادة الموارد المالية لمكافحة تغير المناخ أمر بالغ الأهمية لوجودنا”.

ما دور مصر في مؤتمر المناخ 2023 COP 27

تحث مصر الدول الكبرى على تنفيذ التزاماتها التي تعهدت بها في مؤتمرات الأمم المتحدة السابقة للمناخ، ولا سيما اتفاقية باريس الموقعة عام 2015 واتفاقية قمة كوبنهاجن الموقعة عام 2009، حيث تعهد الموقعون بضخ مليارات الدولارات لمساعدة الدول الفقيرة مع آثار تغير المناخ كما تستضيف مصر المؤتمر:

  • تعهد ما يقرب من 500 شركة خدمات مالية دولية بتقديم استثمارات بقيمة 130 تريليون دولار في المؤتمر الذي عقد العام السابق في غلاسكو بالمملكة المتحدة، بما يتماشى مع الأهداف المحددة في اتفاقية باريس.
  • حذر محمود محيي الدين رائد المناخ في الرئاسة المصرية ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لتمويل أهداف التنمية المستدامة 2030، من أنه إذا لم تتابع الدول الكبرى التزامها بمنح الدول النامية والفقيرة 100 مليار دولار سنويًا لمكافحة تغير المناخ، يمكن أن تزيد مساهمتهم 3٪ من انبعاثات العالم هي انبعاثات خطرة يتم إنتاجها حاليًا.

في الختام نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على مؤتمر المناخ 2023 COP 27 موعد، سيعقد مؤتمر هذا العام في الفترة من 6 نوفمبر إلى 18 نوفمبر في شرم الشيخ الواقعة في جنوب سيناء وتطل على البحر الأحمر، يحدد ترتيب التناوب بين القارات الدولة التي ستستضيف المؤتمر، كانت مصر الدولة الإفريقية الوحيدة التي أبدت اهتمامًا باستضافة جلسة المؤتمر العام الماضي واختيرت موقعًا لعقده هذا العام.