كم مساحه جزيره صنافير؟ تعد من بقع اليابسة المتقاربه بالحجم حيث تنتشر داخل المسطحات المائية بمختلف أشكالها وأنواعها، ومن البحار المغلقة، إلى البحار المفتوحة والمتصلة بالمحيطات ولهذه الجزيره أهميتها التاريخية عبر الزمن، والتي  بقيت أهميتها حتى الوقت الحاضر، وقد حكمهما قديماً امرؤ القيس 25 سنه  واستعادهما البيزنطيون وحديثاً تناوبت السعودية ومصر على إدارتها في ظروف مختلفة.

جزيره صنافير

 هي جزيرة تقع في مدخل مضيق تيران  الذي يفصل خليج العقبه عن البحر الاحمر,وكان يعيش فيها ناس أشداء يستطعمون الخبز ممن يجتاز بهم، وياكلون السمك ،ولا يوجد لديهم زرع ولا ماء عذب، وبيوتهم مصنوعه من السفن المكسرة، ويستعذبون الماء ممن يمر بهم في الديمه,ان الجزيره كانت تديرها مصر ثم المملكة العربية السعودية وفق اتفاقيه تعيين الحدود البحريه الموقعه بين الدولتين في 8 ابريل عام 2016 ,وذلك بعد نقاش  واسع دار حول السيادة على الجزيرتين بين الدولتين .

كم مساحه جزيره صنافير؟

ان جزيرة  صنافير تبعد عن جزيزة تيران حوالي 2.5 كيلو متر، وتبلغ مساحتها 33كم ، وهذا ما يعادل تقريباً أكثر بقليل من نصف مساحة جارتها تِيران، التي تبعد عنها 2.5 كم فقط، وتتميز الجزيرتان بالجزر والشعاب المرجانية العائمة,  وتعد مكان جميل  لمحبي  رياضات الغوص لصفاء مائها وجمال تشكيلاتها المرجانية، وبالرغم من وقوعها في مدخل مضيق تيران إلا أن خطوط الملاحة البحرية تمر من غربها من أمام شرم الشيخ، فالملاحة مستحيلة بسبب تشكيل قاع البحر إلى شرقها، فهي منطقه مهمه للتجارة بين الهند وشرق آسيا وكان بها محطة بيزنطية لجبي الجمارك للبضائع.

تسميتها ومميزاتها

تعود  تسميه جزر صنافير وتيران الي اصول عربيّة سعودية ، فتيران هي الموجات البحرية، وان أكثر ما يُميّز هذه الجزر هي موقعها الاستراتيجي عند  خليج العقبة والذي يشرف على مضيق تيران وشرم الشيخ ورأس حميد،  فَهما يتحكّمان بالمضيق، وبحركة المرور في ميناء إيلات؛ فإسرائيل تحتاج إلى منفذ بحري لآسيا وإفريقيا للشحن عبر البحر الأحمر, فهي عن طريق تلك الجزر تضمن الاحتفاظ بالممرات الملاحية والتي تستخدمها للاستيراد والتصدير.

الأهمية الاستراتيجية

تعد الجزيرتين تيران وصنافير ذات  أهمية استراتيجية في المنطقة، حيث تعتبر أضيق مقطع في مضايق تيران التي يمر بها كل ملاحة مواني العقبه الأردني وايلات الإسرائيلي, فهي من الجزر الهامة استراتيجياً من حيث:

  1. وقوعها عند مدخل خليج العقبة وهذا يجعل  الخليج شبه مغلق جغرافياً.
  2. هو أقرب لساحل سيناء حيث يبلغ عرض المجرى الصالح للملاحة ميل واحد .
  3.  تتحكم بالملاحة الدولية في خليج العقبة.

وفي نهايه هذا المقال نكون قد اوجزنا اهم المعلمومات عن كم مساحه جزيره صافير؟ وايضا سبب تسميتها ومميزاتها  و الأهمية الاستراتيجية من خلال موقع الجنينه .