يبحث الكثير من الناس عن كم عدد سكان الصين 2023 حيث تعد من أكبر الدول الآسيوية من حيث المساحة، حيث تحتل 75٪ من مساحة القارة، ولديها أكبر عدد من السكان في العالم، لنتعرف على كم عدد سكانها تابعوا معنا المقال التالي .

الصين

يطلق على الصين اسم جمهورية الصين الشعبية، وعاصمتها بكين، تمتد الصين على مساحة 5000 كيلومتر من الشرق إلى الغرب، و 5500 كيلومتر مربع من الشمال إلى الجنوب. تتكون من الجبال والهضاب العالية والغابات الكثيفة و يتكون ثلث مساحة الصين من الجبال، ولديها أعلى جبل على وجه الأرض، جبل إيفرست، الذي يقع على الحدود بين نيبال والصين. يوجد في الصين عدد هائل من الأنهار. يعد النهر الأصفر ونهر اليانغتسي من أهم الأنهار في الصين. يبلغ طول نهر اليانغتسي 6300 كيلومتر مربع. إنها ثالث أكبر شركة في العالم.

يهيمن النظام الشيوعي على نظام الحكومة في الصين، واللغات المعتمدة هي الصينية القياسية، والماندرين. تعتبر دولة مستبدة تسيطر عليها حكومة قوية للغاية، وقوة عاملة ضخمة والكثير من الموارد الطبيعية عملت في التغيير الاقتصادي للبلاد، وقد برع شعب الصين القديم في الحرف اليدوية والفنون وهم من أوائل الأشخاص الذين استخدموا الحرير والخشب والورق في صناعة الفن، وقد اخترعوا الكتابة الفنية المسماة بالخط العربي، وتشير بعض الدراسات إلى أن مسؤولًا حكوميًا اسمه كونفوشيوس عاش في الصين وعمل على تعليم الناس قيمًا مثل الأخلاق، واللطف في التعامل، و التعليم و تشتهر الصين بأنها موطن لعدد كبير من الحيوانات والنباتات، حيث يعيش أكثر من 3800 نوع من الأسماك في الأنهار والبحيرات والمياه الساحلية. والعطش.

مناخ الصين

مناخ الصين شديد البرودة في الشتاء، وحار وجاف صيفًا، ونهر اليانغتسي هو الخط الفاصل بين شمال الصين وجنوبها، ومن المعروف أن المناخ الصيني تسوده مواسم الجفاف والرياح الموسمية الرطبة التي يساعد في حدوث اختلافات كبيرة في درجات الحرارة، فتكون الرياح الشمالية في الشتاء من خطوط العرض العالية باردة وجافة، وفي الصيف تكون الرياح الجنوبية من مناطق البحر دافئة ورطبة.

توزيع السكان في الصين

الصين بلد كبير جدًا من حيث المساحة والسكان، ويتوزع السكان في مناطق مختلفة على نطاق واسع جدًا، يعيش معظم السكان في النصف الجنوبي الشرقي من البلاد، وتعيش مجموعة صغيرة من السكان في النصف الشمالي، التي تشمل المقاطعات والمناطق ذاتية الحكم في التبت وشينجيانغ وتشينغهاي و يوضح الجدول التالي عدد السكان في مدن الصين:

اسم المدينة تعداد السكان
شنغهاي 23.4 مليون شخص
بكين 18.8 مليون شخص
تيانجين 12.8 مليون شخص
شنتشن 12.7 مليون شخص
قوانغتشو 11.6 مليون شخص
تشونغتشينغ 8.5 مليون شخص

 

كم عدد سكان الصين 2023

يبلغ عدد سكان الصين لعام 2023 ما يقارب 1445.588.476 مليار نسمة، وتحتل الصين المرتبة الأولى في قائمة الدول حول العالم من حيث عدد السكان. بلغ النمو السكاني من بداية عام 2000 حتى نهاية عام 2010 حوالي 5.8٪، حيث وصلت الكثافة السكانية في الصين إلى 153 لكل كيلومتر مربع، ومن المعروف أن مساحة الصين بأكملها تبلغ حوالي 9388211 كيلومتر مربع.

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان كم عدد سكان الصين 2023 حيث تعرفنا على جمهورية الصين الشعبية ومناخها وتوزيع السكان حسب المدن وكما تعرفنا على عدد سكانها ودمتم بخير.